إعلان

خصوبة الرجل.. ما هو أفضل سن لتصبح أبا؟

07:31 م الثلاثاء 14 يونيو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

غالبًا ما يعتقد الرجال أن عمرهم لا يهم عندما يتعلق الأمر بإنجاب طفل وأن الساعة البيولوجية مهمة فقط للأم الحامل، ومع ذلك فإن عدد ونوعية الحيوانات المنوية يتناقصان مع تقدم العمر.

من وجهة نظر بيولوجية، يوصي الخبراء بأن سن الرجل الأنسب للأبوة من أواخر العشرينات إلى أوائل الثلاثينيات، وفقا لموقع "تايمز أوف إنديا".

لا يزال من الممكن للرجال أن ينجبوا طفلًا في الخمسينيات من العمر أو أكبر، وفقًا لموسوعة جينيس للأرقام القياسية، كان أكبر رجل معمرًا لأب لطفل يبلغ من العمر 92 عامًا وقت الولادة، ومع ذلك، وجد الباحثون أن عمر الرجل يمكن أن يؤثر على فرص الزوجين في الحمل، الذكور الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا لديهم احتمالية أقل للنجاح.

- الساعة البيولوجية للرجال

لا يتوقف الرجال عادةً عن إنتاج الحيوانات المنوية، لكن هذا لا يعني أنه ليس لديهم "ساعة بيولوجية" مثل النساء، مع تقدم الرجل في العمر، تخضع حيواناته المنوية لطفرات جينية تزيد من احتمالية تلف الحمض النووي للحيوانات المنوية، يمكن أن يؤثر ذلك على الخصوبة ويخلق أيضًا تأثيرات محتملة على صحة أطفاله في المستقبل.

وأظهرت الدراسات أن الآباء في "سن الأب المتقدم" قد يكونون أكثر عرضة لإنجاب أطفال يعانون من اضطرابات النمو العصبي.

ولاحظت دراسة أجريت في عام 2010 أن نسل الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا لديهم خطر الإصابة باضطراب طيف التوحد بنسبة خمسة أضعاف مقارنةً بعامة السكان.

- عوامل نمط الحياة التي تعيق الخصوبة

هناك العديد من العوامل المتعلقة بنمط الحياة التي يمكن أن تعرقل جودة الحيوانات المنوية لديك، وتشمل هذه الحمية الغذائية السيئة والتدخين وشرب الكحوليات وتعاطي المخدرات والسمنة.

حركة الحيوانات المنوية هي قدرة الحيوانات المنوية على التحرك بكفاءة عبر الجهاز التناسلي للمرأة للوصول إلى البويضة وتخصيبها، لقد ارتبط التدخين ليس فقط بانخفاض جودة الحيوانات المنوية، ولكن أيضًا بمقدارها وقدرتها على الحركة.

- كيفية إنتاج الحيوانات المنوية المثلى

من أجل إنتاج الحيوانات المنوية المثالية، من الضروري تناول الأطعمة الصحية، إذا كنت تعاني من زيادة الوزن، فإن فقدان بضعة كيلوجرامات سيسهل عليك الحمل.

تشير بعض الدراسات إلى أن اتباع نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة يمكن أن يساعد أيضًا، قلل من تناول الكحوليات والتدخين لتحسين جودة الحيوانات المنوية لديك.

يعتبر الإقلاع عن كلا الأمرين تدريجيًا هو الخيار الأفضل، حافظ على برودة الفخذ لأن الخصيتين تنتج أفضل الحيوانات المنوية عندما تكون أبرد قليلاً من باقي الجسم، للقيام بذلك، تجنب ارتداء ملابس ضيقة للغاية، أو وضع الهاتف المحمول في حضنك لفترة طويلة، أو قضاء الكثير من الوقت في بيئة حارة، أو الجلوس لفترات طويلة من الوقت.

شاهد قصص المنوعات والطرائف والعجائب من هنا (منوعات)

"بقت نجمة تيك توك".. حكاية طفلة مصابة بمرض يجعلها مبتسمة دائما

حكاية طريفة سبب المثل.. "المتعوس متعوس ولو علقوا برقبته فانوس"

"ميداس" قطة بـ 4 أذان تحقق شهرة كبيرة.. ما قصتها؟

10 أشياء كانت مكروهة قديما وأصبحنا نعشقها الآن.. منها البطاطس والتمثيل

صارع تمساحا لمدة 10 دقائق.. صبي ينجو من الموت بأعجوبة

فيديو قد يعجبك: