إعلان

"بتحس أنك مش عايز تاكل في الحر؟".. إليك السبب

04:45 م الإثنين 13 يونيو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء مرسي

على مدار السنة شهيتك مفتوحة تجاه الأطعمة والمشروبات المفضلة، ولكن في الصيف تشعر بعدم الرغبة في تناول الطعام، بسبب الطقس الحار وارتفاع درجات الحرارة؟.. إليك سبب ذلك

كيف تعمل الشهية؟

إذا كنت تعتقد أن معدتك هي التي تتحكم في شهيتك، فهذا أمر خاطيء، "الدماغ" هو الذي يتحكم عن طريق منطقة ما تحت المهاد، وهو مركز الشهية في دماغنا،ويتحكم في أشياء مثل الشبع، وذلك وفقًا لما ذكر موقع "thehealthsite".

تعمل منطقة ما تحت المهاد جنبًا إلى جنب مع هرمون الجريلين Ghrelin، وهو هرمون يتم إفرازه لحث الإنسان على الشعور بالجوع، وتنظيم الشهية.

ماذا يحدث عندما ترتفع درجة الحرارة؟

جسم الإنسان ذكي ومدرك للغاية، يمكنه تحديد أولويات العمليات البيولوجية وفقًا للظروف والتصرف بناءً عليها.

في الصيف تحرم الحرارة الجسم من الرطوبة، وذلك لأن الجسم يبذل قصارى جهده لتنظيم درجة حرارته عن طريق طرد الماء على شكل عرق، هذا هو السبب في أنك تصاب بالجفاف في الصيف بسبب التغيرات الحرارية في الجسم.

من هو المسؤول عن تنظيم درجة حرارة جسمك؟

منطقة ما تحت المهاد، المعروف أيضًا باسم منظم الحرارة في جسمك، لذلك في الصيف، تصبح منطقة ما تحت المهاد مسؤولة عن وظيفتين: الحفاظ على حرارة جسمك بمعدل بارد، والثاني ضمان تناول الطعام في الوقت المحدد وتنظيم الشعور بالجوع.

لذلك عندما يحاول الجسم إفراز العرق، فإن منطقة ما تحت المهاد تولي اهتمامًا أقل تجاه الجوع، وذلك لأن العملية الهضمية تولد أيضًا حرارة كبيرة، لذا يتم قمع الشهية، كل ذلك في محاولة لتقليل عبء العمل. ولهذا لا نشعر بالجوع في الصيف.

ماذا يجب أن تفعل بشأن ذلك؟

فإن فقدان الشهية هو طريقة جسمك لتوصيل ما يحتاج إليه، لذا بدلًا من إجبار نفسك على إطعام نفسك في الصيف، افعل ما يريده جسمك واشرب الكثير من الماء.

فقدان الشهية في الصيف ليس أمرًا مقلقًا، هي عملية طبيعية يقوم بها الجسم لتنظيم الحرارة، وبمجرد انخفاض درجات الحرارة، ستشعر تدريجيًا بالجوع والرغبة في تناول كميات أكبر من الطعام.

لمتابعة كل ما يخص النصائح الطبية ومعرفة كيف تحافظ على صحتك الجسدية والنفسية.. اضغط هنا

احذر.. هذا ما يحدث لجسمك عن الشرب من نفس "الزجاجة البلاستيك" عدة مرات

هذا ما يحدث لجسمك عند النوم أمام المروحة.. إليك 7 طرق بديلة

فيديو قد يعجبك: