إعلان

آخر أيام العيد.. قائمة أعشاب تساعدك على سرعة الهضم

07:01 م الأربعاء 04 مايو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

يعاني بعض الأشخاص من اضطرابات في المعدة والجهاز الهضمي وعسر في الهضم، بعد تناول الطعام في الأعياد بعد شهر رمضان، بسبب الإفراط في تناول الأطعمة المختلفة.

وبالتزامن مع آخر أيام عيد الفطر، نستعرض قائمة بالأعشاب التي تساعدك على سرعة الهضم، وفقا لموقع healthline.

- شاي النعناع

النعناع أكثر من مجرد معطر للنفس، كما أن له تأثير مضاد للتشنج على الجسم، مما يجعله خيارًا رائعًا للتخفيف من مشاكل المعدة مثل الغثيان وعسر الهضم.

اشرب كوبًا من شاي النعناع بعد الوجبات لتهدئة معدتك بسرعة، والمساعدة على سرعة الهضم.

بينما يمكن أن يخفف النعناع من عسر الهضم ، يجب ألا تشرب أو تأكل النعناع عندما يكون عسر الهضم ناتجًا عن ارتداد الحمض.

نظرًا لأن النعناع يريح العضلة العاصرة للمريء السفلية - وهي العضلة الموجودة بين المعدة والمريء - فإن شربه أو تناوله يمكن أن يتسبب في عودة حمض المعدة إلى المريء وتفاقم ارتداد الحمض.

لا ينصح بشرب الشاي بالنعناع للأشخاص الذين يعانون من ارتجاع المريء أو القرحة.

- شاي البابونج

من المعروف أن شاي البابونج يساعد على النوم وتهدئة القلق، يمكن لهذه العشبة أيضًا أن تخفف من آلام الأمعاء وتقلل من عسر الهضم عن طريق تقليل حمض المعدة في الجهاز الهضمي، يعمل البابونج أيضًا كمضاد للالتهابات لإيقاف الألم.

لتحضير شاي البابونج، ضعي كيسًا أو كيسين من الشاي في الماء المغلي لمدة 10 دقائق، يُسكب في كوب ويضاف العسل، إذا رغبت في ذلك، اشرب الشاي حسب الحاجة لوقف عسر الهضم، والمساعدة على سرعة الهضم.

استشر الطبيب قبل شرب شاي البابونج إذا كنت تتناول مميع للدم، يحتوي البابونج على مكون يعمل كمضاد للتخثر، لذلك هناك خطر حدوث نزيف عند دمجه مع مميع للدم.

- خل التفاح

تتراوح الفوائد الصحية لخل التفاح من تحسين حالة الجلد إلى التشجيع على إنقاص الوزن، قد يساعد أيضًا في تخفيف عسر الهضم، ما يوفر سرعة الهضم.

نظرًا لأن القليل جدًا من حمض المعدة يمكن أن يؤدي إلى عسر الهضم، اشرب خل التفاح لزيادة إنتاج الجسم لحمض المعدة، أضف ملعقة إلى ملعقتين صغيرتين من خل التفاح الخام غير المبستر إلى كوب من الماء واشربه للإغاثة السريعة، أو التوقف عن عسر الهضم قبل حدوثه بشرب المزيج قبل الأكل بـ 30 دقيقة.

على الرغم من أن خل التفاح آمن، إلا أن شربه بكميات كبيرة أو غير مخفف يمكن أن يسبب آثارًا جانبية مثل تآكل الأسنان والغثيان وحرق الحلق وانخفاض نسبة السكر في الدم.

- الزنجبيل

الزنجبيل علاج طبيعي آخر لعسر الهضم لأنه يمكن أن يقلل من حموضة المعدة، بنفس الطريقة التي يسبب بها القليل من حمض المعدة عسر الهضم، فإن الكثير من حمض المعدة لها نفس التأثير.

اشرب كوبًا من شاي الزنجبيل حسب الحاجة لتهدئة معدتك والتخلص من عسر الهضم، والمساعدة على سرعة الهضم.

استهلاك الكثير من الزنجبيل يمكن أن يسبب الغازات وحرق الحلق والحموضة المعوية.

- بذور الشمر

يمكن لهذه العشبة المضادة للتشنج أيضًا أن تعالج عسر الهضم بعد تناول الوجبة، بالإضافة إلى تهدئة مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى مثل تقلصات المعدة والغثيان والانتفاخ، والمساعدة على سرعة الهضم.

تشمل الآثار الجانبية المحتملة للشمر الغثيان والقيء وحساسية الشمس.

- صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم)

يمكن لصودا الخبز تحييد حمض المعدة بسرعة وتخفيف عسر الهضم والانتفاخ والغازات بعد الأكل.

يعتبر بيكربونات الصوديوم آمنًا وغير سام بشكل عام، لكن شرب كميات كبيرة من صودا الخبز يمكن أن يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية غير المرغوب فيها، مثل الإمساك والإسهال والتهيج والقيء والتشنجات العضلية، إذا كنت تشرب محلولًا يحتوي على نصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز لعسر الهضم ، فلا تكرره لمدة ساعتين على الأقل.

- عصير الليمون

يعمل التأثير القلوي لعصير الليمون أيضًا على تحييد حمض المعدة وتحسين عملية الهضم، امزج ملعقة كبيرة من عصير الليمون في ماء ساخن أو دافئ واشربه قبل الأكل بدقائق قليلة.

إلى جانب تخفيف عسر الهضم، يعتبر عصير الليمون أيضًا مصدرًا ممتازًا لفيتامين سي، ومع ذلك، فإن الكثير من ماء الليمون يمكن أن يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان ويسبب زيادة التبول، لحماية أسنانك، اشطف فمك بالماء بعد شرب ماء الليمون.

- عرق السوس

يمكن لعرق السوس أن يهدئ التشنجات العضلية والالتهابات في الجهاز الهضمي، وكلاهما يمكن أن يؤدي إلى عسر الهضم.

امضغ جذر عرق السوس للتخفيف أو أضف جذر عرق السوس إلى الماء المغلي واشرب الخليط.

على الرغم من فعاليته في عسر الهضم، إلا أن جذر عرق السوس يمكن أن يسبب اختلالًا في توازن الصوديوم والبوتاسيوم وارتفاع ضغط الدم بجرعات كبيرة.

لا تستهلك أكثر من 2.5 جرام من جذر عرق السوس المجفف يوميًا للإغاثة السريعة.

لمتابعة كل ما يخص النصائح الطبية ومعرفة كيف تحافظ على صحتك الجسدية والنفسية.. اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: