إعلان

تكشف عن مرض خطير.. علامة في معدتك يجب إخبار طبيبك عنها

08:00 م الثلاثاء 31 مايو 2022

آلام في المعدة

كتب – سيد متولي

قد لا تظهر علامات مرض الكبد الدهني في المراحل الأولية، على الرغم من وجود كميات قليلة من الدهون في الكبد لدى العديد من الأشخاص.

تقول هيئة الخدمات الصحية البريطانية، إن معظم الناس لن يطوروا إلا المرحلة الأولى من المرض، عادة دون أن يدركوا ذلك، وتضيف: "في عدد قليل من الحالات، يمكن أن تتطور وتؤدي في النهاية إلى تلف الكبد إذا لم يتم اكتشافها وإدارتها"، وفقا لموقع صحيفة إكسبريس البريطانية.

يأتي مرض الكبد الدهني في شكلين رئيسيين، مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD) هو مصطلح يشير إلى مجموعة من الحالات التي يسببها تراكم الدهون في الكبد، يمكنك أيضًا الإصابة بمرض الكبد المرتبط بالكحول، وهو تلف الكبد الناتج عن شرب الكثير من الكحول، توضح عيادة كليفلاند أن مرض الكبد الدهني هو حالة شائعة ناجمة عن تخزين الدهون الزائدة في الكبد.

يجب أن يحتوي الكبد السليم على القليل من الدهون أو لا يحتوي على دهون.

تقول كليفلاند كلينك: "معظم الناس ليس لديهم أعراض، ولا يسبب لهم مشاكل خطيرة، ومع ذلك ، هناك بعض العلامات التي قد تظهر، والتي تشير إلى أنه يجب عليك التحدث إلى الطبيب".

وفقا لمنظمة الكبد البريطاني، فإن تورم منطقة البطن، والمعروف باسم الاستسقاء، هو شيء يجب إخبار الطبيب عنه على الفور.

تشمل العلامات الأخرى:

اصفرار العينين والجلد (اليرقان) - قد يكون من الصعب ملاحظة ذلك إذا كانت بشرتك سوداء أو بنية اللون

الكدمات

البول الداكن

تقيؤ الدم

براز القطران الأسود الداكن

فترات من الارتباك ونسيان الأشياء وتغيرات المزاج (اعتلال الدماغ)

حكة في الجلد

ومع ذلك، يلاحظ أن مرض الكبد الدهني غير الكحولي لا يسبب غالبًا أعراضًا محددة، حتى لو كان المرض في مرحلة لاحقة.

قد لا تظهر أي أعراض لسنوات عديدة، إذا كان لديك NAFLD ، فقد يكون لديك:

التعب أو الإرهاق أو الشعور العام بالخمول أو انعدام الطاقة

عدم الراحة في الجانب الأيمن العلوي من بطنك (حيث يوجد الكبد)

حتى لو لم تكن لديك أعراض، وإذا كنت في خطر وتشعر بالقلق، فاطلب من طبيبك إجراء اختبار، إذا تم اكتشافه وإدارته في مرحلة مبكرة، يمكن منع مرض الكبد الدهني غير الكحولي من التفاقم وتقليل كمية الدهون في الكبد.

قد يتم تشخيص مرض الكبد الدهني غير الكحولي فقط عندما يصبح خطيرًا، أو قد تكتشف إصابتك به فقط أثناء الاختبارات الخاصة بمشكلة صحية أخرى.

إذا اعتقد طبيبك أنك مصاب بأي شكل من أشكال أمراض الكبد، فسيحاول معرفة سبب ذلك ومدى تلف الكبد، يستخدم الأطباء مجموعة من الاختبارات للحصول على معلومات مختلفة وتكوين صورة شاملة لما يحدث، من المهم جدًا أن يتم اختبار مقدار الندبات في الكبد كجزء من تشخيص مرض الكبد الدهني غير الكحولي، هذه هي العلامة الرئيسية لمدى تقدم مرض الكبد لديك.

العلاج الرئيسي لمرض الكبد الدهني غير الكحولي هو اتباع نظام غذائي صحي، وزيادة النشاط البدني (إذا لزم الأمر) وفقدان الوزن.

قد تبدو هذه نصيحة عامة جدًا، لكن هذه الخطوات جميعها تقلل من دهون الكبد والالتهابات، على سبيل المثال، بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، تظهر الأدلة أن فقدان خمسة إلى 10 في المائة من وزن الجسم يمكن أن يوقف تلف الكبد وأحيانًا يتغلب عليه.

لا توجد أدوية حاليًا لعلاج الكبد الدهني غير الكحولي على وجه التحديد، ولكن هناك الكثير من الأبحاث التي يتم إجراؤها لتطوير بعضها، إن المرحلة المبكرة من مرض الكبد الدهني غير الكحولي لا تسبب عادة أي ضرر، ولكن يمكن أن تؤدي إلى تلف الكبد الخطير، إذا ساءت الحالة.

فيديو قد يعجبك: