إعلان

احترس: إذا حدث لك هذا الأمر افحص قلبك فورا

07:30 م الثلاثاء 31 مايو 2022

فحص القلب

كتبت- شيماء مرسي

أصبح قصور القلب من الأمراض أكثر شيوعًا وانتشارا بين الأشخاص، وإذا تُرك هذا النوع من أمراض القلب دون علاج، فإنه يميل إلى التقدم بسرعة، لذا فإن التشخيص المبكر مهمًا.

ولسوء الحظ، يكون من الصعب اكتشاف قصور القلب في مراحله المبكرة، حيث يسهل إغفال أعراضه أو تجاهلها.

وفيما يلي نستعرض لكم أعراض قصور القلب، وفقا لموقع "bestlifeonline".

نظرًا لأن بعض أعراض قصور القلب لا ترتبط بشكل واضح بمشكلة في القلب، فقد يتم الخلط بينها وبين علامات مشكلة صحية مختلفة أخرى، أو يتم تجاهلها.

وتتضمن بعض أعراض قصور القلب المفاجئة تورم القدمين أو الكاحلين وتشوهات الجلد المختلفة، وحرقة المعدة، وقلة الشهية، والتعب العام، وحتى آلام الفك أو الرقبة.

ولكن هناك عرض آخر من أعراض قصور القلب يتم تجاهله، ولكنه يتعلق بعادات الحمام لديك.

وإذا وجدت نفسك تذهب إلى الحمام بشكل مفرط للتبول طوال النهار أو الليل، فيشير ذلك إلى إنك تعاني من أعراض قصور القلب، ووفقًا لدراسة نُشرت في يونيو 2018 في International Neurourology Journal ، فإن ما يصل إلى 50 بالمائة من مرضى قصور القلب يعانون من فرط نشاط المثانة وسلس البول.

وذلك لأن يضعف قصور القلب قلبك ويقلل من قدرته على ضخ الدم بكفاءة، مما يسبب مشاكل متعددة، بما في ذلك تراكم السوائل.

ويقول إيدو باز، طبيب القلب: "إحدى النتائج الرئيسية لفشل القلب هي تراكم السوائل الزائدة في الجسم، وهذا يؤدي إلى أعراض قصور القلب النموذجية مثل تورم الساق وصعوبة التنفس، ومن الطرق التي يستجيب بها الجسم لهذا السائل الزائد عن طريق زيادة كمية البول التي تفرزها الكلى.

ثم يشق هذا البول الزائد في الكلى طريقه إلى المثانة، مما يتسبب في الحاجة إلى التبول في كثير من الأحيان.

لذا فإن التبول ست أو سبع مرات في 24 ساعة هو المتوسط لأي إنسان، ومع ذلك، من الواضح أن هذا الرقم يتأثر بنمط الحياة والعوامل الصحية الأخرى بما في ذلك العمر ومستوى النشاط البدني وحجم ونوع السوائل المستهلكة وبعض الأدوية والحالات الصحية الأخرى.

ولكن إذا كنت تتبول باستمرار أكثر من عشر مرات في اليوم، أو تقوم بالتبول أكثر من المعتاد فيجل استشارة الطبيب فورا.

وبالنسبة لأولئك الذين تم تشخيص إصابتهم بالفعل بقصور القلب، تؤثر عدة أنواع من العلاجات المستخدمة على نطاق واسع لهذه الحالة أيضًا على المثانة ووظائفها، وكثيرًا ما يصف الأطباء أدوية مثل مدرات البول التي تشجع على زيادة إنتاج البول لتحسين الأعراض.

نظرًا لأن وظيفتها الرئيسية هي تخفيف بعض تراكم السوائل الناجم عن قصور القلب، يمكن لهذه الأدوية أن تجعل الأشخاص بحاجة إلى التبول كثيرًا، وعادة ما يكون هذا أكثر وضوحًا وإزعاجًا في الليل، ويشار إليه باسم التبول الليلي، ولهذا السبب يوصي الأطباء عادةً بتجنب المرضى تناولها في المساء قبل النوم.

أسباب أخرى لكثرة التبول:

هناك عديد من الحالات أو العوامل الأخرى إلى جانب قصور القلب والتي تؤدي إلى كثرة التبول، ومن ضمن هذه الأسباب الاستهلاك الزائد للسوائل أو الكافيين، والسكري، والتهابات المسالك البولية، وتضخم البروستاتا الحميد، والتهاب المثانة الخلالي، وفرط نشاط المثانة.

لذا فإن النظر إلى أي أعراض أخرى تواجهها يساعد في تحديد السبب الكامن وراء كثرة التبول، وإذا كانت الشكوى الوحيدة لديك هي الحاجة إلى التبول كثيرًا، فمن غير المرجح أن يكون قلبك هو الجاني.

ويرتبط فشل القلب أيضا عادةً بأعراض أخرى مثل ضيق التنفس وتورم الساق والإرهاق، لذا إذا كان التبول المتكرر هو العَرَض الوحيد، فمن المرجح أن يكون سببًا آخر غير قصور القلب.

فيديو قد يعجبك: