إعلان

هل تغنيك المشروبات الشائعة عن كمية الماء التي يجب تناولها كل يوم؟

08:00 م الخميس 26 مايو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

تشكل المياه 60% من جسم الإنسان، وهي ضرورية للمساعدة في الحفاظ على صحة الفرد، وإخراج السموم من الجسم، وإنتاج سوائل جسدية مثل اللعاب.

كما أن تناول المياه باستمرار يعود بالعديد من الفوائد على صحة الإنسان من تحسين الانتباه إلى المزاج والجلد وحتى فقدان الوزن، ويساعد على امتصاص العناصر الغذائية وزيادة الطاقة، ولذلك، من الضروري معرفة الكمية الكافية من الماء يوميا لضمان الحصول على هذه الفوائد.

لكن يبقى السؤال هل تغنيك المشروبات الشائعة عن كمية الماء التي يجب تناولها كل يوم؟.. هذا ما نستعرضه وفقا لموقعي إكسبريس وmayoclinic.

- ما مقدار الماء الذي يجب أن نشربه طوال اليوم؟

كل شخص يحتاج إلى شرب كمية مختلفة من الماء، فالمتطلبات اليومية من الماء لكل فرد تعتمد على الوزن، والعمر، والجنس، ومستوى النشاط، والمناخ الذي يعيش فيه.

لكن بشكل عام يجب على المرء شرب لترين إلى 3 لترات من الماء طوال اليوم، لتحسين صحته، وحصد فوائد عديدة.

- هل تغنيك المشروبات الشائعة عن كمية الماء التي يجب تناولها كل يوم؟

لا، ليس عليك الاعتماد على المشروبات الشائعة فقط أو الماء فقط، لتلبية احتياجات جسمك من السوائل، فما تأكله أيضًا يوفر لك جزءًا مهمًا، فعلى سبيل المثال، تبلغ نسبة الماء في الكثير من الفواكه والخضراوات مثل البطيخ والسبانخ 100% تقريبًا.

كما أن المشروبات مثل الحليب والعصير وأنواع شاي الأعشاب تتكون بصفة أساسية من الماء، بل حتى المشروبات المحتوية على الكافيين - كالقهوة والصودا - يمكنها أن تسهم في محتوى الماء الذي يدخل إلى جسمك يوميًا.

- نصيحة مهمة

حاول أن تكون معتدلاً في تناول المشروبات المحلاة بالسكر، فالمشروبات الغازية العادية، ومشروبات الطاقة أو المشروبات الرياضية، وغيرها من المشروبات المحلاة تحتوي عادة على كمية كبيرة من السكر المضاف الذي قد يمد جسمك بكمية من السعرات الحرارية أكبر مما تحتاج.

كما أن القهوة والشاي، على الرغم من أن القليل منها سيساعدك على ترطيب جسمك، تشير الأبحاث إلى أن هناك نقطة تحول حيث تبدأ هذه المشروبات في أن تصبح مدرة للبول، فتخسر كمية من الماء أكثر مما تجنيه، لذلك يجب أن تجعل الماء مشروبك المفضل.

- كيف أعرف ما إذا كنت أشرب ما يكفي من الماء والسوائل؟

إذا كنت تذهب 5 إلى 7 مرات يوميا للتبول فأنت تشرب الكمية المناسبة من السوائل، أما إذا كنت تذهب من 3 لـ4 فقط، فأنت لا تشرب ما يكفي.

أما إذا كنت تذهب أكثر من 7 لـ8 مرات في اليوم، فمن المحتمل أنك تشرب الكثير، فأي شيء أكثر أو أقل من 5 أو 7 مرات يمكن أن يكون علامة تكشف أنك تحتاج إلى إضافة بضعة أكواب أو تجنبها.

كما أن كمية السوائل التي تتناولها تكون كافية، إذا كنت نادرًا ما تشعر بالعطش، أو إذا كان البول عديم اللون أو بلون أصفر فاتح.

- ما هي أفضل الأوقات لتناول الماء؟

مع كل وجبة وبين الوجبات

قبل ممارسة التمارين الرياضية وبعدها

لمتابعة كل ما يخص النصائح الطبية ومعرفة كيف تحافظ على صحتك الجسدية والنفسية.. اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: