إعلان

بعد إثارة القلق.. ما الفرق بين الجدري المائي وجدري القرود؟

03:07 م الخميس 26 مايو 2022

صورة تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- آلاء نبيل

جدري القرود.. تصدرت هذا الفيروس اهتمام المواطنين على مستوى العالم بعد أن انتشر في عدد من دول أوروبا وأمريكيا، وهو ما أثار تساؤلا حول الفرق بينهم وبين الجدري المائي.

وفي التقرير نستعرض الفارق بينهما وفق ما أورد مركز الوقاية من الأمراض والسيطرة عليها "cdc".

فيروس الجدري

منذ آلاف السنين ظهر فيروس الجدري، وبدأ يتفشى من وقت لآخر من وثم يسبب وفيات بين البشر، ولكن بفضل نجاح التطعيم، حدثت آخر فاشية طبيعية للجدري في الولايات المتحدة في عام 1949، وفي عام 1980، أعلنت منظمة الصحة العالمية القضاء على الجدري، ولم تحدث أي حالة منذ ذلك الحين.

وتستمر أبحاث الجدري في الولايات المتحدة وتركز على تطوير اللقاحات والأدوية والاختبارات التشخيصية لحماية الناس من الجدري في حالة استخدامه كعامل للإرهاب البيولوجي.

جدري القرود

تم اكتشاف جدري القرود لأول مرة في عام 1958 عندما حدث فاشيتان لمرض شبيه بالجدري في مستعمرات القرود المحفوظة للبحث، ومن هنا جاء اسم "جدري القرود"، حيث تم تسجيل أول حالة بشرية في عام 1970 في جمهورية الكونغو الديمقراطية خلال فترة من الجهود المكثفة للقضاء على الجدري.

منذ ذلك الحين، تم الإبلاغ عن جدري القرود في العديد من بلدان وسط وغرب أفريقيا الأخرى: الكاميرون، وجمهورية إفريقيا الوسطى، وكوت ديفوار، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، والجابون، وليبيريا، ونيجيريا، وجمهورية الكونغو، وسيراليون، حيث تقع غالبية الإصابات في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وحدثت حالات إصابة بفيروس جدري القرود لدى أشخاص خارج إفريقيا مرتبطة بالسفر الدولي أو الحيوانات المستوردة، بما في ذلك الحالات في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى إسرائيل وسنغافورة والمملكة المتحدة.

لا يزال المستودع الطبيعي جدري القرود غير معروف ومع ذلك، فإن القوارض الأفريقية والرئيسيات غير البشرية (مثل القرود) قد تأوي الفيروس وتصيب البشر.

أوجه التشابه

تتشابه أعراض جدري القرود عند البشر مع الجدري ولكنها أخف من ذلك، يبدأ الأول بالحمى والصداع وآلام العضلات والإرهاق، ويتمثل الاختلاف الرئيسي في أن جدري القرود يتسبب في تضخم الغدد الليمفاوية، بينما لا يحدث ذلك في حال الإصابة بالجدري.

وعادة ما تكون فترة الحضانة (الفترة من الإصابة إلى ظهور الأعراض) جدري القرود من 7 إلى 14 يومًا ولكن يمكن أن تتراوح من 5 إلى 21 يومًا.

يبدأ المرض بظهور عدة أعراض تشمل:

حمة

صداع

آلام العضلات

آلام الظهر

تضخم الغدد الليمفاوية

قشعريرة

إنهاك

في غضون يوم إلى ثلاثة أيام (أحيانًا أطول) بعد ظهور الحمى، يصاب المريض بطفح جلدي، غالبًا ما يبدأ على الوجه ثم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

يستمر المرض عادة لمدة 2−4 أسابيع في أفريقيا، ثبت أن جدري القرود يتسبب في وفاة ما يصل إلى 1 من كل 10 أشخاص يصابون بالمرض.

لمتابعة كل ما يخص النصائح الطبية ومعرفة كيف تحافظ على صحتك الجسدية والنفسية.. اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: