إعلان

كورونا اليوم: سلالة جديدة وراء ارتفاع الإصابات.. وعلاقة اللقاح بالصيام

06:30 م الإثنين 04 أبريل 2022

تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب: سيد متولي

بعد أن بات فيروس كورونا المستجد خطرا يهدد العالم أجمع، منذ أكثر من عام على ظهوره يتطلع كل منا لمعرفة ما يحدث في كل دقيقة، في ظل التطور الهائل الذي أحدثه كوفيد-19 في حياتنا.

"مصراوي" يُتيح خدمة يومية لعرض كل ما تريد معرفته عن تطورات فيروس كورونا المستجد أولا بأول، من ظهور أعراض جديدة أو حدوث طفرة مختلفة، وكذلك تطور اللقاحات والأدوية، بشكل مختصر.

سلالة جديدة وراء ارتفاع الإصابات

ارتفعت الإصابات الجديدة في الصين بأكثر من 13000 حالة من فيروس كورونا، حيث أبلغت وسائل الإعلام الحكومية عن حالة مصابة بنوع فرعي جديد من متغير أوميكرون.

وذكرت صحيفة "جلوبال تايمز" أن التسلسل الجيني الجديد للفيروس، والذي ظهر على مريض معزول من مدينة تبعد أقل من 70 كيلومترا من شنغهاي، تطور من فرع BA.1.1 لمتغير أوميكرون، نقلاً عن بيانات التسلسل من السلطات الصحية المحلية، وفق ما ذكر موقع "العربية".

روسيا تسجل أول لقاح كورونا بالبخاخ في العالم

كشفت وكالة تاس الروسية، عن أن وزارة الصحة، قامت بتسجيل أول لقاح مضاد لفيروس كورونا في العالم من خلال بخاخ الأنف في روسيا.

وجاء في البيان: "سجلت وزارة الصحة الروسية لقاح لفيروس كورونا على شكل رذاذ بالأنف (Sputnik V) الذي طوره معهد أبحاث جماليا Gamaleya لعلم الأوبئة وعلم الأحياء الدقيقة التابع لوزارة الصحة"، وفقا لروسيا اليوم.

فرصة للشراء: تخفيضات تصل لـ 70%.. أكواد خصم على خزين رمضان والأطعمة والأجهزة الكهربائية والملابس

هل يفسد لقاح كورونا الصيام؟

يتزامن شهر رمضان 2022 مع استمرار حصول الملايين حول العالم على اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد (كوفيد -19)، ومنذ حلول الشهر الفضيل، تساءل البعض عما إذا كانت اللقاحات المضادة لفيروس كورونا مفسدة للصيام.

ووفقاً لصحيفة "birminghammail برمنجهام ميل" البريطانية قدم مسؤولو المساجد وهيئة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة NHS الإجابة عن هذا السؤال.

ووفقاً للجمعية الطبية الإسلامية البريطانية: "لا تحتوي التطعيمات والجرعات المعززة لـCovid-19 على منتجات حيوانية أو لحم خنزير، لذلك يجب على الأفراد عدم تأخير التطعيمات بسبب شهر رمضان"، كما يرى علماء الإسلام أن الحصول على التطعيم لا يبطل الصوم، فوفقاً لرئيس مجلس مقاطعة لانكشاير للمساجد في المملكة المتحدة، الإمام رفيق الصوفي، هو من بين قادة الديانات الإسلامية الذين يشجعون أعضاء المجتمع على تلقي اللقاح: "يجب على الأفراد الأكثر ضعفاً في المجتمع أن يأخذوا اللقاح الربيعي المعزز كوسيلة من وسائل التدبير الاحترازي لحمايتهم وحماية أعزائهم وأقاربهم".


لمتابعة أحدث تطورات كورونا ومعرفة كل ما هو جديد عن الفيرس.. اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان