إعلان

كورونا اليوم: أطعمة تحارب ضباب الدماغ.. وتحذير من هذا العرض

01:14 م الثلاثاء 19 أبريل 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - سيد متولي

بعد أن بات فيروس كورونا المستجد خطرا يهدد العالم أجمع، منذ أكثر من عام على ظهوره يتطلع كل منا لمعرفة ما يحدث في كل دقيقة، في ظل التطور الهائل الذي أحدثه كوفيد-19 في حياتنا.

"مصراوي" يُتيح خدمة يومية لعرض كل ما تريد معرفته عن تطورات فيروس كورونا المستجد أولا بأول، من ظهور أعراض جديدة أو حدوث طفرة مختلفة، وكذلك تطور اللقاحات والأدوية، بشكل مختصر.

أطعمة تحارب ضباب الدماغ

ضباب الدماغ من أعراض فيروس كورونا طويلة الأمد التي قد تستمر حتى بعد التعافي من العدوى الأولية لعدة أشهر، ولا يعد في حد ذاته حالة طبية ولكنه يستخدم لوصف مجموعة من الأعراض تشمل قلة التركيز والارتباك والأفكار الضبابية.

بحسب موقع "تايمز أوف إنديا"، قد يؤثر الضرر الذي يسببه الفيروس في خلايا الدماغ على جهاز المناعة ويزيد من خطر الإصابة بعدوى شديدة، لذا يجب تناول الأطعمة المغذية التي تدعم خلايا الدماغ السليمة، يمكن أن تساعد الأطعمة المليئة بالمغذيات في التجديد السريع لخلايا الدماغ، وخاصة تلك الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، بذور الكتان، بذور الشيا، الأسماك، الجوز، المحار، زيت الكانولا، الفاصوليا البحرية، براعم بروكسل، والأفوكادو.

تحذير من هذا العرض

اكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية والوقائية، إنه من المعروف عن بعض الالتهابات الفيروسية ومنها الإنفلونزا أنها تترك آثار جانبية لما بعد الإصابة.

وأضاف تاج الدين، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج حضرة المواطن، المُذاع عبر فضائية الحدث اليوم،: تم رصد أعراض كثير بعد الإصابة بفيروس كورونا خاصة مع كثرة حالات الإصابة بفيروس كورونا، وضباب المخ تعتبر ضمن الأعراض الجانبية من الممكن أن تنتج عن الإصابة بفيروس كورونا".

طبيب روسي: ما يجب عليك فعله لدرء آلام البطن بعد "كوفيد"

شرح طبيب الجهاز الهضمي، سيرغي فيالوف ما يجب فعله مع آلام البطن المنتظمة بعد الإصابة بفيروس كورونا، وقال:" إذا استمرت الأعراض لمدة تصل إلى 3 أشهر بعد الإصابة يعتبر ذلك أمرا طبيعيا، ويتم تشخيص متلازمة ما بعد "كوفيد".

وأوضح د. سيرغي فيالوف طبيب الجهاز الهضمي الحاصل على مؤهلات دولية ومؤلف الكتب العلمية الشهيرة العديدة، سيرغي فيالوف، في حديث أدلى به لموقع kr.ru الروسي ما يجب عليك فعله أولا إذا كنتَ تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي بعد إصابتك بفيروس كورونا، وفقا لروسيا اليوم.

وقال:" غالبا ما تتضرر الأمعاء نتيجة الإصابة بفيروس كورونا، حيث تحتوي على نفس مستقبلات إنزيم الأنجيوتنسين من النوع الثاني الموجودة في الرئتين. ولا يمكن التعافي من هذه الصدمة بسرعة حتى بعد طرد الفيروس من الجسم. وإذا استمرت الأعراض في أعضاء مختلفة، بما في ذلك الأمعاء، لمدة تصل 3 أشهر، يعتبر هذا أمرا طبيعيا. وأوضح أنه إذا لم تختف الأعراض بعد هذه الفترة، فسيتم تشخيص متلازمة ما بعد "كوفيد".

"ومضى قائلا :" إذا تحدثنا عن توصيات عامة، فإن الأمر يستحق قبل كل شيء فحص الدم لـ D-dimer من أجل تقييم مخاطر تجلط الدم. ويمكن أن تستخدم في هذه الحالة تمارين التنفس لاستعادة نشاط الرئتين. وذلك بتحسين تغذية الأنسجة العصبية بفيتانينات B. كما أنها تساعد في التغلب على الصداع واستعادة حاسة الشم بشكل أسرع. أما تناول السيلينيوم والزنك والكالسيوم فإنه مفيد لاستعادة الشعر، إذا بدأت فجأة في التساقط بعد الإصابة بالمرض".

لمتابعة كل ما يخص النصائح الطبية ومعرفة كيف تحافظ على صحتك الجسدية والنفسية.. اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: