إعلان

يقوي مناعتك وصديق للقلب.. تعرف على فوائد تناول الحرنكش يوميا

09:00 م الجمعة 04 مارس 2022

الحرنكش

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – نور جمال

الحرنكش من الفواكه التي يفضل الكثير تناولها، لمذاقه الشهي، فضلا عن احتوائه على العديد من الفوائد والفيتامينات المهمة لجسم الإنسان.

وفيما يلي يستعرض لكم "مصراوي"، فوائد تناول الحرنكش، نقلاً عن موقع "Dailymedicalonfo".

-صحة العين

يساعد الحرنكش في تحسين الإبصار وقد أظهرت الدراسات بأنه يساعد في علاج قصر النظر وإعتام عدسة العين ويرجع ذلك إلى احتوائه على نسبة عالية من الكاروتينات والتي يعرف بأن لها تأثير رائع على النظر.

كما أن فيتامين أ الموجود فيه يساعد في علاج الضمور البقعي والعمى الليلي، وتقليل أثر الجذور الحرة التي ترتبط بالتقدم في العمر.

-صحة الشعر

يعزز الحرنكش صحة الشعر باعتباره أحد العناصر الأساسية لمقوياته، حيث يقوم بتغذية الجذور والحفاظ علي لونه ويزيد من لمعان الشعر، ويعمل على تقليل تساقطه والقضاء على تأثير الجذور الحرة الضارة التي تؤدي إلى تلف البصيلات، كما أنه يؤثر على الهرمونات التي تسبب فقدان الشعر مبكراً.

-تشنجات الحيض

تعمل المعادن الموجودة فيه على تقليل تشنجات الحيض ويفضل استهلاكه بصورة مستمرة للتخلص من التشنجات التي تحدث للمرأة كل شهر.

-يساعد في إمتصاص الكالسيوم

يساعد الحرنكش في إمتصاص العناصر الغذائية وأهمها الكالسيوم وهو من العناصر الأساسية اللازمة لصحة العظام والأسنان والأظافر، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين ج الذي يحسن المزاج العام.

-صحة التمثيل الغذائي

الحرنكش يحتوي على نسبة عالية من البروتين، فهو من أهم الطرق للحفاظ على الصحة لأن البروتينات الموجودة فيه تشكل عنصر أساسي لنشاط عملية الأيض، كما أنه عنصر أساسي لبناء الخلايا و زيادة قوة العضلات ويساعد في تحسين عملية التمثيل الغذائي.

-يقوي المناعة

يحتوي الحرنكش على خصائص مضادة للبكتيريا والتي تحمي الجسم من العدوى، كما أنه يشكل مصدر جيد لفيتامين ج، ويعرف بأنه من أقوي مضادات الأكسدة ويحفز من صحة الجهاز المناعي حيث يقوم بزيادة عدد خلايا الدم البيضاء والتي تعمل علي التخلص من السموم الزائدة.

-مفيد لمرضى السكري

يحتوي الحرنكش على الكروم وهو من العناصر التي تحمل قيمة علاجية لمرضى السكري، حيث يعمل على تحفيز الخلايا التي تفرز هرمون الأنسولين، وبالتالي تقليل نسبة السكر في الدم، ويتم استخدام الجلوكوز في خلايا الطاقة وعدم تخزينه مما يساعد مرضى السكري في حمايتهم من عدم زيادة السكر في الدم.

-مدر للبول

من الفواكه التي تحتوي علي نسبة عالية من الماء ويعمل كمدر طبيعي للبول، وبذلك فهو يزيد من وتيرة وحجم التبول، لهذا يساعد الجسم في التخلص من السموم والماء والأملاح الزائدة، علاوة على ذلك يساعد في إنقاص الوزن والحفاظ على صحة الكلى ومنع الإصابة بإلتهاب المسالك البولية والتهابات الرحم.

-تحسين عملية الهضم

يحتوي الحرنكش على نسبة عالية من الألياف وبالتالي تحسين حركة الأمعاء وإخراج البراز وهذا يقلل من فرص الإصابة بالإمساك كما أنه يحد من الإصابة بالإسهال، كما تقوم الألياف بتعزيز إفراز العصارة المعدية والجهاز الهضمي لذلك تتم عملية هضم الطعام بكفاءة وامتصاص العناصر الغذائية المفيدة.

-مكافحة الشيخوخة

يساعد الحرنكش في تقليل أثر الجذور الحرة لأن له خصائص مضادة للأكسدة قوية والتي تقاوم أثار الشيخوخة مثل ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في العمر.

-علاج أمراض القلب

يساعد في تقوية عضلات القلب، حيث يساعد القلب في ضخ الدم بشكل جيد في جميع أنحاء الجسم، حيث يقوم بالحد من تراكم الكوليسترول الزائد، كما يعمل الكروم علي حماية الجسم من تصلب الشرايين أو تراكم الترسبات في الأوعية و الشرايين، بالإضافة إلي أنه يحمي من السكتات الدماغية، النوبات القلبية.

-تحسين الشهية

عند تناول الحرنكش قبل تناول الوجبات يساعد في تحسين الشهية، وتوازن مستويات النيتروجين وبالتالي الزيادة الصحية للوزن.

لمتابعة كل ما يخص النصائح الطبية ومعرفة كيف تحافظ على صحتك الجسدية والنفسية.. اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: