إعلان

كورونا اليوم: بعض المرضى يصابون بهذا الداء.. وتحذير من تأثير "أوميكرون الخفي"

02:41 م الخميس 03 مارس 2022

تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء مرسي

بعد أن بات فيروس كورونا المستجد خطرا يهدد العالم أجمع، منذ أكثر من عام على ظهوره يتطلع كل منا لمعرفة ما يحدث في كل دقيقة، في ظل التطور الهائل الذي أحدثه كوفيد-19 في حياتنا.

"مصراوي" يُتيح خدمة يومية لعرض كل ما تريد معرفته عن تطورات فيروس كورونا المستجد أولا بأول، من ظهور أعراض جديدة أو حدوث طفرة مختلفة، وكذلك تطور اللقاحات والأدوية، بشكل مختصر.

دراسة صادمة.. بعض مرضى كورونا يصابون بهذا الداء

أظهرت دراسة أمريكية حديثة أن بعض مرضى كورونا قد يصابون بالسكري "بصفة مؤقتة" بسبب الإجهاد الحاد للعدوى الفيروسية، وقد يعودون إلى مستويات السكر في الدم الطبيعية بعد وقت قصير من الخروج من المستشفى.

وقد يكون "شكلاً مؤقتاً" من مرض السكري الذي شُخّص لدى كثيرين من المرضى الذين أصيبوا بكوفيد-19 في أثناء دخولهم المستشفى، وذلك نظراً إلى ارتباط مرض السكري بالإجهاد الحاد للعدوى الفيروسية، وفقاً للدراسة التي أجرتها مستشفى ماساتشوستس العام بأميركا، ونُشرت في العدد الأخير من دورية "السكري ومضاعفاته".

وجرى الإبلاغ عن معدلات عالية من داء السكري الذي تم تشخيصه حديثاً في حالات دخول المستشفيات بسبب كوفيد-19 في جميع أنحاء العالم، ومع ذلك، لم يكن من الواضح ما إذا كانت هذه الظاهرة تمثل إصابة جديدة بالسكري حقاً أو حالات لم يتم تشخيصها من قبل، وهو ما يثير تساؤلات عن سبب ارتفاع نسبة السكر في الدم، وما إذا كانت نسبة السكر في الدم لدى المرضى تتحسن بعد الشفاء من عدوى كورونا، وفق ما ذكر موقع "العربية".

انخفاض عدد الإصابات اليومية بكورونا في روسيا إلى 93 ألفا خلال اليوم الأخير

سجلت روسيا انخفاضا في عدد الإصابات بفيروس كورونا، حيث رصدت 93026 إصابة جديدة و781 حالة وفاة بكورونا خلال الساعات الـ24 الماضية، مقابل 97455 إصابة و786 وفاة في اليوم السابق .

وأعلن المركز الروسي لمكافحة الجائحة أن 10620 شخصا تم إيواؤهم في المستشفيات خلال اليوم الماضي لتلقي العلاج. وتماثل 170689 مريضا للشفاء خلال الساعات الـ24 الأخيرة مقابل 183530 مريضا في اليوم السابق.

وتم تسجيل أكبر عدد من الإصابات اليومية في مقاطعة سفيردلوفسك (4797 حالة) تليها مقاطعة سامارا (3874 حالة) ومدينة سان بطرسبورغ (3562 حالة)، وفق ما ذكر موقع "روسيا اليوم".

أدوية من لحاء شجرة النيم قد تحمي من متحورات فيروس كورونا

وجد فريق من الباحثين الدوليين أن المستخلص من لحاء شجرة النيم قد يساعد في علاج وتقليل انتشار فيروس كورونا.

وأظهرت الدراسة، التي نُشرت مؤخرا في مجلة Virology، أن مكونات لحاء النيم قد تستهدف مجموعة واسعة من البروتينات الفيروسية، ما يشير إلى إمكاناته كعامل مضاد للفيروسات ضد المتغيرات الناشئة من فيروسات كورونا (بما في ذلك SARS-CoV-2).

واستخدمت شجرة النيم، التي يعود أصلها إلى الهند، منذ آلاف السنين لخصائصها المضادة للطفيليات والبكتيريا والفيروسات.

وساعد مستخلص اللحاء في علاج الملاريا وقرحة المعدة والأمعاء والأمراض الجلدية والعديد من الأمراض الأخرى.

وقالت ماريا ناجل، الباحثة المشاركة في الدراسة، وأستاذة البحث في قسم طب الأعصاب وطب العيون في جامعة كاليفورنيا: "إن الهدف من هذا البحث هو تطوير دواء يعتمد على النيم يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض خطير عندما يصاب شخص ما بفيروس كورونا"، وفق ما ذكر موقع "روسيا اليوم".

أخصائي روسي يحذر من تأثير "أوميكرون" الخفي" على المناعة

أعلن الأخصائي الروسي للأمراض المعدية، يفغيني تيماكوف، أن متغير الفيروس التاجي BA.2 والمعروف أيضا بـ"أوميكرون الخفي"، يصيب الجهاز الهضمي، ما يؤثر سلبا على عمل جهاز المناعة البشري.

وقال: "تؤدي الإصابة بمتغير "أوميكرون الخفي" إلى اضطرابات في بيئة الجراثيم. ما يسبب بدوره، تغيير مكونات البيئة المعوية، بالإضافة إلى تكوين الموائل.

ويتم كذلك الإخلال بقدرتها على امتصاص العناصر الدقيقة المختلفة مثل البروتينات والدهون والكربوهيدرات، بصفتها لبنات أساسية لجسم الإنسان، ويضطرب كذلك البنكرياس وتتعطل وظيفة الإنزيم. وتتعرض المناعة للمرة الثانية.

وفي حال وجود اضطراب في الأمعاء، فإن المريض يعاني من مشاكل مختلفة، مثل اضطراب البراز وتضخم الغدد الليمفاوية والألم المستمر في البطن، بالإضافة إلى ذلك، فقد تتفاقم أمراض الجهاز الهضمي، مثل التهاب المعدة.

أوضح الطبيب أنه بعد الإصابة بـ "أوميكرون الخفي" ، يمكن أن يعاني المريض من المشاكل المذكورة لمدة شهر واحد. وأضاف أنه في كثير من الأحيان يكون الشعور بالضيق مصحوبا بالتعرق والصداع والضعف العام.


لمتابعة كل ما يخص النصائح الطبية ومعرفة كيف تحافظ على صحتك الجسدية والنفسية.. اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: