إعلان

كورونا يتسبب في ارتفاع حالات الإصابة بأمراض الكبد.. دراسة تحذر وتكشف الأعراض الرئيسية

01:00 م الثلاثاء 29 مارس 2022

كورونا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

أثرت جائحة كوفيد-19 على العالم بشكل كبير، وأدى بشكل رئيسي إلى زيادة عدد الأشخاص الذين يبلغون عن مشاكل صحية.

يعد مرض الكبد، إلى جانب كورونا، هو الأحدث الذي يشهد ارتفاعًا في أعداد الحالات، وجدت دراسة جديدة نشرت في Liver International أن عدد الأشخاص المصابين بأمراض الكبد قد ازداد بسبب الوباء، تم تحديد السبب المحدد للزيادة على أنه تغييرات في نمط الحياة قام بها الأشخاص أثناء الوباء، قارنت الدراسة بأثر رجعي البيانات من قبل وبعد الجائحة، في هذه البيانات تم تحديد التغييرات في نمط الحياة باعتبارها السبب الرئيسي، وفقا لموقع صحيفة إكسبريس البريطانية.

عند الحديث عن النتائج، قال مؤلف الدراسة الدكتور هيديكي فوجي: "قبل الوباء، وجدنا وجبات روتينية في وقت متأخر من الليل، أو عشاء قبل النوم بساعتين، كمؤشر مستقل لنمط الحياة لتطويرمرض الكبد الدهني المرتبط بخلل التمثيل الغذائي، ومع ذلك، أظهر التحليل زيادة تناول الكحول يوميًا كمؤشر مستقل للمرض أثناء الوباء".

وأضاف الدكتور فوجي أن هناك المزيد من العمل الذي يتعين القيام به "لرصد هذا التغيير في نمط الحياة عن كثب ومعالجته مع استمرار الوباء".

وجدت إحدى الدراسات التي نشرتها جامعة شيفيلد: "على الرغم من أن الناس يشربون كميات أقل بشكل عام، إلا أن هناك أدلة من دراسات أخرى على أن الأشخاص الذين يشربون بكثرة ربما زادوا من استهلاكهم أثناء الإغلاق، لذلك سيكون من المهم الاستمرار في مراقبة الشرب أثناء الوباء لمنع حدوث مشاكل صحية إضافية".

وأضاف البروفيسور جون هولمز، الباحث المشارك لتقرير عام 2021: "تضيف هذه النتائج إلى فهمنا لكيفية تغيير المجموعات المختلفة لشربها خلال المراحل المبكرة من جائحة COVID-19.

"على الرغم من أننا وجدنا انخفاضًا في استهلاك الكحول بين السكان بشكل عام، فقد كانت هناك زيادة في الشرب بمفرده بين بعض المجموعات الفرعية من السكان التي تعتبر أسرًا فردية للبالغين، والأسر التي بها ثلاثة أو أكثر من البالغين والطلاب."

غالبًا ما يُشار إلى الكحول على أنه السبب الرئيسي وراء مرض الكبد الدهني، ومع ذلك، ليست كل أمراض الكبد سببها الكحول، ينتج البعض، مثل مرض الكبد الدهني غير الكحولي، عن تراكم الدهون في الكبد.

لا يسبب مرض الكبد الدهني غير الكحولي في مراحله المبكرة، في العادة ضررًا كبيرًا.

ومع ذلك، إذا ترك المرض دون علاج، فقد يتسبب في مضاعفات خطيرة، ويمكن أن تؤثر الأعراض الأكثر تقدمًا على أجزاء مختلفة من البطن.

تخفيضات تصل لـ 70%.. أكواد خصم على خزين رمضان والأطعمة والأجهزة الكهربائية والملابس

وتشمل الأعراض المبكرة ألمًا خفيفًا أو مؤلمًا في الجزء العلوي الأيمن من البطن في الجانب الأيمن السفلي من الأضلاع.

قد يعاني المرضى أيضًا من:

• التعب الشديد

• فقدان الوزن غير المبرر

• الضعف.

- تليف الكبد.

يميل المرضى الذين وصلوا إلى هذه المرحلة إلى الإصابة باليرقان وحكة الجلد وتورم الكاحلين والقدمين والبطن والساقين.

من المهم مراجعة طبيب على وجه السرعة إذا كان لديك أي من هذه الأعراض ولديك حالة في الكبد.

لمتابعة أحدث تطورات كورونا ومعرفة كل ما هو جديد عن الفيرس.. اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان