إعلان

توقف عن تصديقها-14 خرافة شائعة عن فيروس كورونا

05:36 م الإثنين 14 مارس 2022

تعبيرية

كتبت - هدى عبد الناصر:

قلة المعلومات التي كانت متوفرة عن فيروس كورونا المستجد بعد اكتشافه لأول مرة بمدينة ووهان الصينية في أواخر ديسمبر 2019، أسفرت عن ظهور مجموعة من الخرافات، أثبتت الدراسات فيما بعد عدم صحتها.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" أشهر الخرافات الشائعة عن فيروس كورونا، وفقًا لموقع "Medicalnewstoday".

خرافات عن فيروس كورونا

1- رش الكلور أو الكحول على الجلد يقتل كورونا

ساد اعتقاد بين بعض الأشخاص يفيد بأن وضع الكلور أو الكحول على الجلد من شأنه أن يساهم في القضاء على فيروس كورونا، دون إدراك أن هذه العادة الخاطئة تسبب أضرارًا خطيرة، نتيجة للمواد الكيميائية الموجودة في هذه المطهرات، حيث تهدد البشرة بالتهابات شديدة.

2- الأطفال لا يصابون بكورونا

إثبات بعض الدراسات أن كبار السن والحوامل وأصحاب الأمراض المزمنة، مثل مرضى السكري، أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا، لا يعني أن الأطفال بمنأى عن التعرض له، بل يصابون به أيضًا.

اقرأ أيضًا: توقف عن تصديقها.. 6 خرافات شائعة عن متحور أوميكرون

3- فيروس كورونا يشبه الإنفلونزا

على الرغم تشابه أعراض فيروس كورونا مع الإنفلونزا، لكنهما ليسا متشابهين، حيث أكدت بعض الدراسات، أن عدوى كوفيد-19 أكثر خطورة، حيث تزيد من احتمالية التعرض للوفاة في الحالات الحرجة.

4- جميع المصابين بكورونا يتعرضون للوفاة

نفت الأبحاث هذه الخرافة، مؤكدة أن فيروس كورونا يسبب الوفاة لنسبة ضئيلة من المرضى، حيث كشفت منظمة الصحة العالمية، أن حوالي 80% من الأشخاص المصابين بكوفيد-19 يعانون من أعراض خفيفة، مثل الحمى والسعال والتهاب الحلق وضيق التنفس، ولا يحتاجون لرعاية طبية داخل المستشفى.

5- ينتقل كورونا عن طريق الحيوانات الأليفة

بحسب مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC، لا يوجد دليل يثبت أن الحيوانات الأليفة، مثل القطط والكلاب، تنقل فيروس كورونا، لأن أغلب المرضى انتقلت العدوى إليهم من مصابين آخرين.

وأوضحت المراكز الأمريكية أن الإنسان المريض هو من ينقل عدوى كوفيد-19 إلى الحيوان وليس العكس.

6- الكمامة تحمي من فيروس كورونا

لا توفر الكمامة حماية كاملة ضد فيروس كورونا، بل تساعد فقط على تقليل خطر انتقال العدوى في الأماكن المزدحمة، التي يصعب الحفاظ فيها على تدابير التباعد الاجتماعي، مثل وسائل المواصلات.

7- معقم اليدين يقتل كورونا

غسل اليدين بالماء الجاري والصابون أفضل من استعمال المعقم الكحولي، بشرط أن يتم تنظيفها لمدة لا تقل عن 20 ثانية، لضمان القضاء على فيروس كورونا نهائيًا.

لا توفر الكمامة حماية كاملة ضد فيروس كورونا، بل تساعد فقط على تقليل خطر انتقال العدوى في الأماكن المزدحمة، التي يصعب الحفاظ فيها على تدابير التباعد الاجتماعي، مثل وسائل المواصلات.

8- معقم اليدين يقتل كورونا

غسل اليدين بالماء الجاري والصابون أفضل من استعمال المعقم الكحولي، بشرط أن يتم تنظيفها لمدة لا تقل عن 20 ثانية، لضمان القضاء على فيروس كورونا نهائيًا.

9- غسل الأنف بمحلول ملحي يقي من كورونا

لا يوجد دليل على أن غسل الأنف بمحلول ملحي يقي من الإصابة بفيروس كورونا، بل أوضحت بعض الدراسات، أن هذا المستحضر يمكن أن يساعد فقط على تخفيف أعراض التهاب الجهاز التنفسي الحادة، لكنه لا يحمي منها.

قد يهمك: 5 خرافات شهيرة عن اللقاحات المضادة لكورونا

10- المضادات الحيوية تقضي على فيروس كورونا

تستخدم المضادات الأدوية في مكافحة العدوى البكتيرية فقط ولا يمكن الاعتماد عليها، للتعافي من فيروس كورونا.

11- الثوم يقي من فيروس كورونا

أشارت إحدى الدراسات، إلى أن الثوم قد يبطئ نمو بعض أنواع العدوى البكتيرية، ولكن تناوله لا يحمي من عدوى كوفيد-19، لأنه ناتج عن فيروس وليس بكتيريا.

12- الطقس الحار يقضي على كورونا

انخفاض معدل الإصابة بعدوى كوفيد-19 في فصل الصيف، لا يعني أن ارتفاع درجة حرارة الطقس تقضي على فيروس كورونا، كما يعتقد البعض.

13- ينتقل فيروس كورونا في حمامات السباحة

عادةً ما يتم تطهير مياه حمامات السباحة بالكلور، ما يجعل فرص انتقال فيروس كورونا داخلها شبه معدومة.

14- لقاح الإنفلونزا تحمي من كورونا

لا يوفر لقاح الإنفلونزا حماية ضد الإصابة بعدوى كوفيد-19، لذلك ينبغي الحصول على اللقاحات المخصصة للوقاية من فيروس كورونا.

قد يهمك أيضًا: لقاح الإنفلونزا يخفف أعراض فيروس كورونا.. هل هذا صحيح؟

ملف خاص| عامان على الجائحة.. كيف أثر فينا فيروس كورونا؟ (مُحدث)


لمتابعة كل ما يخص النصائح الطبية ومعرفة كيف تحافظ على صحتك الجسدية والنفسية.. اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: