كورونا اليوم: اختبار يكتشف الإصابة في 4 دقائق.. ومفاجأة بشأن المرحلة التالية للمتحورات

06:00 م الثلاثاء 08 فبراير 2022

فيروس كورونا

كتب- سيد متولي

بعد أن بات فيروس كورونا المستجد خطرا يهدد العالم أجمع، منذ أكثر من عام على ظهوره يتطلع كل منا لمعرفة ما يحدث في كل دقيقة، في ظل التطور الهائل الذي أحدثه كوفيد-19 في حياتنا.

إعلان

"مصراوي" يُتيح خدمة يومية لعرض كل ما تريد معرفته عن تطورات فيروس كورونا المستجد أولا بأول، من ظهور أعراض جديدة أو حدوث طفرة مختلفة، وكذلك تطور اللقاحات والأدوية، بشكل مختصر.

مفاجأة بشأن المرحلة التالية لمتحورات كورونا

لا أحد يستطيع التنبؤ بما سيفعله فيروس كورونا في الفترة المقبلة، في ظل الفوضى التي ألحقها بالبشرية منذ عام 2020، نظرًا لكونه أحد أكبر الأوبئة في تاريخ البشرية، لا يزال كوفيد-19، يصيب ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم بمتغيراته الجديدة.

ماذا تقول الدراسات البحثية عن المرحلة التالية؟

يقول مقال في مجلة Nature ، نقلاً عن عالم الأحياء التطوري جيسي بلوم، إن المتحور الجديد لن يتم استئصاله، بدلا من ذلك، سوف يصبح مستوطنا في البشر.

حول الطفرة العدوانية للفيروس، وبالنظر إلى شدة الأوميكرون الخفيفة، أخبر أندرو رامباوت، عالم الأحياء التطورية بجامعة إدنبرة، المملكة المتحدة، مجلة Nature ، أن توقع أن يكون المتغير التالي أكثر اعتدالًا "أمر لن يحدث"، فالواقع أكثر تعقيدًا بكثير، ما يعني أن المتغير القادم سيكون أخطر"، وفقا لموقع تايمز أوف إنديا.

علماء يزعمون أنهم صمموا لقاحًا ضد جميع المتغيرات

يزعم علماء في الهند، أنهم صمموا لقاحًا عالميًا يمكن أن يكون فعالًا ضد جميع أنواع فيروس كورونا، الذي تسبب في ظهور الوباء قبل عامين.

مع المتغيرات الجديدة من فيروس SARS-COV-2 التي تسبب موجات جديدة من المرض شديد العدوى، قام العلماء في جامعة Kazi Nazrul و Asansol والمعهد الهندي لتعليم وبحوث العلوم، Bhubaneshwar ، بتصميم "لقاح الببتيد" الذي يزعمون أنه يمكن أن يحمي من أي المتغيرات المستقبلية لفيروس كورونا، وفقا لموقع timesofindia.

علماء صينيون يطورون اختبارا جديدا لاكتشاف الإصابة بكوفيد-19 في 4 دقائق

قال علماء صينيون إنهم طوروا اختبارا جديدا لاكتشاف الإصابة بفيروس كورونا يتسم بالدقة مثل اختبار "بي سي آر" لكنه يعطي النتائج في غضون أربع دقائق.

وتعد اختبارات "بي سي آر" الأكثر دقة وحساسية لاكتشاف الفيروس المسبب لكوفيد-19، بيد أن نتيجة الاختبار تستغرق ساعات، وشهدت بعض الدول نموا كبيرا في حجم الطلب على اختبارات كورونا، بسبب الانتشار الهائل لمتحور أوميكرون، سريع الانتقال.

ويقول باحثون من جامعة "فودان" في مدينة شنغهاي إن لديهم الحل، وقال فريق العمل في مقال خضع لمراجعة علمية من جهات مماثلة، ونشرته مجلة "نيتشر بايوميديكال إنجنيرينج" يوم الاثنين، إن جهاز الاستشعار، الذي يستخدم الإلكترونيات الدقيقة لتحليل المواد الجينية من المسحات، يمكن أن يقلل من الحاجة إلى اختبارات المعمل لاكتشاف كوفيد والتي تستغرق وقتا طويلا، وفقا لبي بي سي.

اقرأ ايضاً: دراسة تكشف: نصف المصابين بكورونا قد يتعرضون لتغيرات طويلة الأمد في حواسهم

إعلان