إعلان

علماء هنديون يزعمون تصنيع لقاح ضد جميع متغيرات كورونا

05:00 م الثلاثاء 08 فبراير 2022

فيروس كورونا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

يزعم علماء في الهند، أنهم صنعوا لقاحًا عالميًا يمكن أن يكون فعالًا ضد جميع أنواع فيروس كورونا، الذي تسبب في ظهور الوباء قبل عامين.

مع المتغيرات الجديدة من فيروس SARS-COV-2 التي تسبب موجات جديدة من المرض شديد العدوى، قام العلماء في جامعة Kazi Nazrul و Asansol والمعهد الهندي لتعليم وبحوث العلوم، Bhubaneshwar ، بتصميم "لقاح الببتيد" الذي يزعمون أنه يمكن أن يحمي من أي المتغيرات المستقبلية لفيروس كورونا، وفقا لموقع timesofindia.

وتم قبول الدراسة للنشر في مجلة السوائل الجزيئية المخصصة للجوانب الأساسية للبنية والتفاعلات والعمليات الديناميكية في السوائل البسيطة والجزيئية والمعقدة.

ويقول الباحثون: "في هذه الدراسة، استخدمنا مناهج المعلومات المناعية لتصميم AbhiSCoVac - وهو ببتيد خيمري متعدد الأهداف متعدد الأغراض والذي سيكون قادرًا على توليد مناعة وقائية ضد جميع أفراد عائلة hCoV-229E الستة ، hCoV-HKU1 ، hCoV-OC43، "سارس- CoV وMERS-CoV وكذلك سارس- CoV-2".

وقال الباحثان أبهيجيان شودري وسوبراهات موكيرجي، من جامعة Kazi Nazrul و Parth Sarthi Sen Gupta و Saroj Kumar Panda و Malay Kumar Rana من IISER ، Bhubaneshwar: "، تم التأكد من أن اللقاح المصمم مستقر للغاية، ومستضد ومولِّد للمناعة".

وقال شودري، إن فريق الباحثين طور اللقاح باستخدام طرق حسابية وستشمل المرحلة التالية إنتاج اللقاح الذي سيتبعه الاختبار.

وأضاف الباحث: "هذا اللقاح فريد من نوعه، لم يتم تصميم لقاح آخر في العالم للتعامل مع جميع فيروسات عائلة Coronaviridae في وقت واحد".

وتابع، أن الباحثين قد حددوا أولاً مناطق محمية مختلفة في بروتين سبايك لستة فيروسات مختلفة تخضع لطفرات قليلة جدًا وبالتالي تتغير قليلاً في سياق الوباء.

كما أن هذه المناطق من البروتين التي تم تحديدها، بمثابة مناعة عالية مما يعني أنها يمكن أن تنتج مستويات عالية من الذاكرة المناعية في الجسم اللازمة للحماية من الفيروسات، على حد قوله.

واختتم شودري: "على عكس اللقاحات الأخرى، تم تحديد هذا اللقاح بعد أن أظهر قوة ارتباط عالية ببروتين يسمى TLR4 - وهو نفس البروتين المسؤول عن اكتشاف فيروسات SARS-COV-2 في الجسم وبدء الاستجابات المناعية، قمنا أيضًا بمحاكاة حقن اللقاح في مرضى افتراضيين ووجدنا أن هذا اللقاح قادر جدًا على حماية المتلقي من الفيروسات".

اقرأ ايضاً: لا تشرب الشاي بعد تناول الأكل مباشرة.. إليك الأسباب

فيديو قد يعجبك: