إعلان

انتبهوا.. 6 علامات تحذيرية لتراكم السموم في الكبد

06:30 م الإثنين 21 فبراير 2022

تعبيرية

كتبت- أسماء مرسي

يعتبر الكبد من أعضاء الجسم المهمة، فهو مسؤول عن تنظيف الدم من السموم، ومعالجة الأدوية التي تدخل الجسم، ومساعدتك على هضم الدهون وتخزين الجلوكوز وإنتاج البروتينات لتخثر الدم.

لذا نقدم لكم في السطور التالية، بعض العلامات التحذيرية على أن كبدك يتطلب المساعدة منك للتخلص من السموم، وفقا لما ذكر موقع "brightside".

- آلام منطقة الكبد:

يعتبر الشعور بالألم في الجزء العلوي الأيمن من البطن علامة على وجود مشلكة في الكبد، وهو ألم خفيف، وفي بعض الأحيان يصبح شديد جداً.

من الضروري أن تتزكر أن وظيفة الكبد هي إزالة السموم ومساعدة الجسم على تصفية الفضلات وكذلك مساعدة الجسم على هضم الطعام وتحويله إلى منتجات غذائية، لذا عندما يتأثر الكبد بمرض ما، لا يمكنه العمل بكفاءة ، ويتضخم بشكل مؤلم، ويرسل الجسم علامات التسمم.

- تورم الساق والكاحل:

عندما تتجاهل المشكلة، يحاول الكبد المصاب إصلاح نفسه على حساب تكوين نسيج ندبي، كلما زاد عدد الأنسجة المتندبة، زادت صعوبة عمل الكبد، ما يؤدي في النهاية إلى ارتفاع ضغط الدم.

ويتسبب هذا الأخير في تراكم السوائل في الساقين (الوذمة).

- زيادة الوزن:

إذا كنت تعاني من زيادة الوزن التي لا يبدو أنها ناجمة عن الإفراط في تناول الطعام أو خلل في الهرمونات، يجب فحص وظائف الكبد غير السليمة مع الطبيب المختص.

ما يحدث هو أن الكبد لا يستطيع التعامل مع جميع السموم الواردة سواء ناتجة من كحول، محليات صناعية، نظام غذائي عالي الدهون، أدوية معينة، والشيء الوحيد الذي يمكن للكبد أن يبتكره هو تخزين السموم غير المفلترة في الخلايا الدهنية.

- الحساسية:

في كثير من الأحيان، تكون الحساسية ناتجة عن كبد زائد وبطء، عندما يكون هناك كثير من المواد التي تدخل مجرى الدم، يتعرف الدماغ عليها كمسببات للحساسية ويطلق الأجسام المضادة والمواد الكيميائية (الهيستامين) التي تسبب طفح جلدي يعرضك للحكة، الكبد السليم، بدوره، ينظف الدم تمامًا من جميع الجزيئات الضارة ويزيل تأثير مسببات الحساسية المحتملة على الجسم.

- اصفرار الجلد والعيون:

تحول عيون الشخص أو جلده إلى اللون الأصفر، يسمي بـ اليرقان، ويحدث عندما يتسبب الكبد المصاب في تراكم الكثير من البيليروبين في الجهاز الهضمي، وهو صبغة صفراء تتشكل نتيجة تحلل خلايا الدم الحمراء الميتة في الكبد.

- التعب المزمن:

تشبه متلازمة التعب المزمن بالإنفلونزا لفترات طويلة، لذا يمكن تعاني من الأعراض لمدة 6 أشهر على الأقل قبل أن يتم تشخيصك بالإرهاق المزمن، والسبب في ذلك هو تسمم الكبد.

ويساهم الكبد إلى حد كبير في إمداد الجسم بالطاقة، ويحول الجلوكوز إلى جليكوجين ويخزنه لاستخدامه لاحقًا، يفرز الكبد السليم الجلوكوز بين الوجبات أو عندما تكون هناك حاجة للتغذية والطاقة، ومع ذلك، لا يستطيع الكبد المصاب بالكاد إنتاج الجلوكوز ومساحة تخزينه قليلة جدًا.

لمتابعة كل ما يخص النصائح الطبية ومعرفة كيف تحافظ على صحتك الجسدية والنفسية.. اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: