إعلان

الحصوات الصفراوية.. إليك الأسباب والأعراض

09:00 ص الأربعاء 02 فبراير 2022

ما-اعراض-حصوة-المرارة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

د ب أ–

تندرج الحصوات الصفراوية ضمن المتاعب الصحية الخطيرة؛ نظرا لأنها تتسبب في الشعور بمغص شديد، كما قد تترتب عليها عواقب وخيمة تهدد الحياة.

وأوضح البروفيسور هاينر فيديماير أن عوامل الخطورة المؤدية إلى تكوّن الحصوات الصفراوية هي التقدم في العمر والسِمنة وقلة الحركة واتباع حميات غذائية قاسية، بالإضافة إلى العامل الوراثي والجنس؛ حيث تعد النساء أكثر عُرضة للإصابة بالحصوات الصفراوية مقارنة بالرجال.

مغص صفراوي

وأوضح اختصاصي أمراض الجهاز الهضمي الألماني أن أعراض الحصوات الصفراوية تتمثل في المغص الصفراوي، وهو عبارة عن آلام شديدة ومفاجئة تظهر في صورة تقلصات في الجزء العلوي الأيمن من البطن.

ويمكن أن تمتد هذه الآلام المبرحة إلى الكتف الأيمن أو إلى الظهر، بالإضافة إلى الشعور بالغثيان والرغبة في التقيؤ والتجشؤ. وقد تستمر هذه النوبة لمدة 10 دقائق أو قد تستغرق عدة ساعات.

عواقب وخيمة

وشدد فيديماير على ضرورة استشارة الطبيب فور ملاحظة هذه الأعراض لتجنب العواقب الوخيمة، التي قد تترتب على دخول العصارة الصفراوية في البطن بفعل التمزق. ومن أمثلة هذه العواقب الوخيمة التهاب البنكرياس والتهاب الصفاق، الذي يهدد الحياة.

ومن جانبه أشار البروفيسور كريستوف شرام إلى أنه يتم تشخيص الحصوات الصفراوية من خلال الموجات فوق الصوتية واختبار الدم. وأضاف اختصاصي الطب الباطني والجهاز الهضمي الألماني أنه في حال المعاناة من مغص صفراوي، فإنه يتم في البداية وصف مسكنات.

تفتيت بالمنظار

وبعد ذلك يتم تفتيت الحصوات، التي تتسبب في انسداد القناة الصفراوية، بواسطة المنظار.

وفي حالات نادرة يتم اللجوء إلى الأدوية لإزالة الحصوات الصفراوية مثل الأقراص المحتوية على المادة الفعالة حمض "أورسوديوكسيكوليك" (UDCA)، التي يمكنها إذابة الحصوات الصفراوية.

وللوقاية من الحصوات الصفراوية، ينبغي الحفاظ على الوزن الطبيعي واتباع نظام غذائي صحي متوازن وتجنب الحميات الغذائية القاسية والمواظبة على ممارسة الرياضة. كما أظهرت نتائج دراسات عديدة أن شرب القهوة يحد من خطر تكوّن الحصوات الصفراوية.

فيديو قد يعجبك: