إعلان

"أنا ليه بردان على طول؟".. تعرف على إجابة السؤال المُحير

05:30 م الجمعة 18 فبراير 2022

برودة الجسم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نور جمال

يختلف الشعور بالبرودة من شخص لآخر، وعلى الرغم من أن النساء يعانون من البرد أكثر من الرجال عادة، لكن خبراء الصحة يرون أن الشعور الدائم بالبرودة قد يعود لأسباب مرضية قد لا تخطر على البال.

وهناك أسباب عدة حول الشعور بالبرد طوال الوقت، نستعرضها على النحو التالي نقلاً عن موقع "medicalnewstoday".

- فقر الدم

يحدث عندما لا يكون لدى الشخص ما يكفي من خلايا الدم الحمراء المنتشرة وتحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، وتشمل أعراضه ما يلي:

الشعور بالبرد في اليدين أو القدمين.

الضعف أو التعب.

الدوخة أو الدوار.

صعوبة في التنفس.

زيادة معدل ضربات القلب.

صداع الرأس.

الجلد الشاحب.

-قصور الغدة الدرقية

عدم تحمل البرد من الأعراض المعروفة لقصور الغدة الدرقية، والتي تحدث عندما لا تنتج الغدة الدرقية ما يكفي من الهرمونات المساعدة في تنظيم التمثيل الغذائي ودرجة الحرارة.

وتشمل أعراض قصور الغدة الدرقية ما يلي:

الشعور بالبرد.

التعب.

الكآبة.

الامساك.

مشاكل في الدورة الشهرية.

انخفاض معدل ضربات القلب.

-خلل في الدورة الدموية

تدفق الدم له دور مهم في الجسم لتنظيم درجة حرارته، وحدوث اضطراب في تدفق الدم ربما يزيد الإحساس ببرودة في القدمين واليدين. وهناك عدة عوامل تؤثر على تدفق الدم في الجسم من بينها أمراض القلب والأوعية الدموية، ففي حال وجود ضعف في القلب والأوعية الدموية، يصبح من الصعب على القلب ضخ الدم بشكل فعال في أصابع اليدين والقدمين.

-فقدان الشهية العصبي

فقدان الشهية العصبي، هو اضطراب في الأكل يتميز بفقدان الوزن أو زيادة الوزن بشكل غير كافٍ وصورة مشوهة للجسم.

ويقيد المصابون تناول الطعام بشكل مكثف، أو ممارسة الرياضة بشكل مفرط، ما قد يتسبب في إصابة الشخص بعدم تحمل البرد بسبب عدم كفاية الدهون في الجسم، وتشمل الأعراض الأخرى ما يلي:

فقدان الوزن.

مشاكل في المعدة، مثل الإمساك أو المغص.

صعوبة في التركيز.

دوار أو إغماء.

قلة الدورة عند الحائض.

شعر أو أظافر جافة وهشة.

ضعف التئام الجروح.

الخوف الشديد من زيادة الوزن.

الخوف من الأكل في الأماكن العامة.

العزلة الاجتماعية.

- مرض رينود

يؤثر مرض رينود على الشرايين في أصابع اليدين أو القدمين أو كليهما، وتصبح هذه الشرايين ضيقة، ما يقلل من تدفق الدم.

وخلال هذه النوبات، تتحول أصابع اليدين والقدمين إلى اللون الأزرق أو الأبيض ومع عودة تدفق الدم، يمكن أن تصبح أصابع اليدين والقدمين حمراء وتشعر بالخدر أو الألم، كما تؤدي درجات الحرارة الباردة والتوتر إلى نوبات رينود.

- قلة النوم

قلة النوم من الممكن أن تؤدي إلى مشاكل عديدة في الجهاز العصبي وتؤثر على توازن تنظيم درجة حرارة الجسم في الدماغ. فوفقا لدراسة أجرتها جامعة جيفاسكيلا الفنلدية، اختبر الباحثون آثار حرمان النوم لمدة 60 ساعة على 20 شابا شارك في الدراسة، وتوصل الباحثون إلى أن درجة حرارة الجسم انخفضت لدى الشباب نتيجة الحرمان من النوم.

- مرض الشريان المحيطي

يحدث مرض الشريان المحيطي عندما تتراكم اللويحات في الشرايين التي تنقل الدم إلى باقي الجسم، ويؤدي إلى جعلها أضيق، ما يعني صعوبة تدفق الدم خلالها.

وغالبًا ما يتسبب في انخفاض تدفق الدم إلى الأطراف وبالتالي الشعور بالبرودة أو التنميل أو الوخز أو الألم في اليدين أو القدمين أو كليهما، وفي الحالات الشديدة، يمكن أن يسبب موت الأنسجة.

- مرض السكري

غالبا ما يؤدي تفاقم مرض السكري إلى الإصابة بما يعرف بالاعتلال العصبي المحيطي، ومن أعراض هذا المرض شعور بخدر وألم في القدمين واليدين. ولأن الأعصاب المتضررة مسؤولة عن إرسال إشارات درجة حرارة الجسم إلى الدماغ، فمن الممكن أن يشعر مرضى السكري ببرودة دائمة في القدمين واليدين.

لمتابعة كل ما يخص النصائح الطبية.. اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: