إعلان

تسبب فقدان الذاكرة.. امتنع عن تناول هذه الأطعمة حتى لو كنت جائعا

03:00 م الإثنين 14 فبراير 2022

كتبت - نور جمال

عقلك هو أهم عضو في جسمك، إنه يحافظ على قلبك ينبض، وهذا هو السبب في أنه من الضروري إبقائه يعمل في أفضل حالة مع اتباع نظام غذائي صحي.

وهناك بعض الأطعمة لها آثار سلبية على الدماغ، وتؤثر على ذاكرتك ومزاجك وتزيد من خطر الإصابة بألزهايمر.

وهنا نعرض لكم أسوأ الأطعمة التي تسبب فقدان الذاكرة وضعفها عند الاستمرار في تناولها، وذلك كما ذكر في موقع "healtline".

- الأطعمة المعلبة

تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون المضافة والملح، وعادة ما تكون عالية في السعرات الحرارية ومنخفضة في العناصر الغذائية الأخرى، لذا يمكن أن يؤثر التركيب الغذائي للأطعمة المعلبة في النظام الغذائي، بالسلب على صحة الدماغ، وبالتالي يساهم في تطور الأمراض التنكسية.

وتشمل الأطعمة مثل البطاطس والحلويات والمكرونة سريعة التحضير، والصلصات التي يتم شراؤها من السوبر ماركت والوجبات الجاهزة.

-الأجبان المصنعة

بما في ذلك الجبن الأمريكي، وأصابع الموزاريلا، هذه الأطعمة تبني بروتينات في الجسم مرتبطة بمرض ألزهايمر على المدى الطويل لذلك حاول التقليل من تناولها.

-اللحوم المصنعة

مثل السوسيس والسجق والهوت دوج، تحتوي اللحوم المدخنة مثل هذه على مادة النتروزامين التي تجعل الكبد ينتج دهونًا سامة للدماغ، تضعفه مع الوقت.

-الكربوهيدرات المكررة

الكربوهيدرات ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع (GI) تضعف الذاكرة، وتقلل معدل الذكاء وكذلك تزيد من مخاطر الإصابة بفقدان الذاكرة، وتشمل هذه السكريات والحبوب المعالجة مثل الدقيق الأبيض.

- البيتزا

أظهرت الأبحاث أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون تسبب التعب وضعف الذاكرة، لذا تعد البيتزا المجمدة تقدم 40 % أو 24 جرامًا من الدهون في وجبة واحدة، ومع الاستمرار في تناولها تفقدك الذاكرة.

-البطاطس المقلية

تعد من أسوأ الأطعمة التي تضر بصحة عقلك، ووفقًا للعديد من الدراسات، فإن الأطعمة المقلية التي تسد الشرايين تزيد في الواقع من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر، وتدهور الوظيفة الإدراكية.

- المشروبات السكرية

تناول كميات كبيرة من المشروبات السكرية لا يؤدي فقط إلى زيادة الوزن، وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب، بل له أيضًا تأثير سلبي على الذاكرة.


لمتابعة كل ما يخص النصائح الطبية.. اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: