إعلان

أوميكرون لن يكون المتغير الأخير لكورونا.. هل سيصبح الوضع أكثر خطورة؟

01:00 م الأحد 13 فبراير 2022

متحور أوميكرون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

حذرت ماريا فان كيركوف، ، المسؤولة التقنية في منظمة الصحة العالمية عن مكافحة كوفيد-19، من احتمال ظهور متغير جديد لـ كورونا، مشيرة إلى أن الوباء لم ينته بعد.

وقالت ماريا: "لن يكون أوميكرون هو المتغير الأخير الذي نتحدث عنه، سيكون البديل التالي المثير للقلق أكثر ملاءمة وما نعنيه بذلك هو أنه سيكون أكثر قابلية للانتقال لأنه سيتعين عليه تجاوز ما يتم تداوله حاليًا، السؤال الكبير هو ما إذا كانت المتغيرات المستقبلية ستكون أكثر أو أقل خطورة ".

وأضافت: "نحن نعرف الكثير عن هذا الفيروس، لكننا لا نعرف كل شيء، لذلك نحن نتتبع هذا الفيروس في الوقت الفعلي لأنه يتحور، كما يتغير، لكن هذا الفيروس لديه مساحة كبيرة للانتشار".

هل سيكون متغير كوفيد القادم أكثر عدوى وفتكًا؟

كما رأينا في الماضي، كل متغير ناشئ لديه شيء جديد يكشف النقاب عنه.

أصبح متغير دلتا، الذي تم اكتشافه لأول مرة في الهند في أكتوبر 2020، هو البديل الأكثر شيوعًا في العالم، فهي لم تصيب الملايين وتسببت في مضاعفات خطيرة فحسب، بل حصدت أيضًا الكثير من الأرواح.

بعد مرور عام في نوفمبر، تم اكتشاف متغير أوميكرون في جنوب إفريقيا وتم إعلانه على الفور على أنه "متغير مثير للقلق"، في حين أن المتغير الجديد لا يسبب أي عدوى شديدة، إلا أنه يحتوي على أكثر من 30 طفرة في بروتين سبايك، مما لا يجعله قابلاً للانتقال فحسب، بل يساعده أيضًا على الهروب من المناعة التي يسببها اللقاح، مما يزيد من مشاكل العدوى حتى بعد تلقي اللقاح، علاوة على ذلك، قالت منظمة الصحة العالمية إن الأشخاص الذين أصيبوا بـ COVID في الماضي معرضون لإعادة العدوى، إذا كانوا قد تعافوا من أوميكرون.

على الرغم من كونه أكثر اعتدالًا، تستمر المتغيرات الناشئة في إحداث الفوضى في جميع أنحاء العالم، لذلك، تحذر الدكتور فان كيركوف من متغير جديد محتمل وتقول إنه "لا يوجد ضمان" بأن الفيروس التاجي سيصبح أضعف مع تطوره".

يجب إعطاء التطعيم الأولوية

لقد مر ما يقرب من عامين ولا يزال الوباء يؤثر على حياتنا بطرق أكثر خطورة.

وفقًا لعالم الأوبئة كيركوف، يمكن أن يتجنب المتغير التالي مناعة اللقاح بسهولة، مما يجعله أقل فعالية، ومع ذلك، فإنه يوصي أيضًا باتخاذ "التدخلات الصحيحة" لوقف انتشار الفيروس، والتي تشمل تلقي لقاح كورونا.

نتوقع أنه من خلال التدخلات الصحيحة، سيكون انتشار Covid-19 منخفضًا. ولكن حتى داخل تلك الطفرات، ستكون هناك حالات تفجر بين الأشخاص الذين لا يتمتعون بالحماية من اللقاح أو أولئك الذين يعانون من ضعف المناعة .

في حين حدثت عدوى اختراق في الماضي وستستمر في الحدوث في المستقبل، يقال إن لقاحات كوفيد تحمي من عدوى الفيروس التاجي الحادة وتقلل من الاستشفاء والوفاة.

يجب على المؤهلين للحصول على اللقاحات المعززة أن يحصلوا على لقاحاتهم على الفور، حيث يقال إنه يوفر دفاعًا مناعيًا أقوى ضد المتغيرات الناشئة.

التدابير الواجب اتخاذها

كان فيروس SARs-COV-2 غير متوقع منذ وقت نشأته، الآن، كما تحذر منظمة الصحة العالمية من إمكانية ظهور متغير جديد لـ COVID ، من المهم أن نتخذ تدابير وقائية ولا نعتمد كليًا على حماية اللقاح.

استمر في ارتداء الكمامة بانتظام

تأكد من ارتداء كمامة مناسبة بشكل جيد تغطي أنفك وفمك، حافظ على التباعد الاجتماعي، واغسل يديك بشكل متكرر أو استخدم معقمات اليدين، والأهم من ذلك، تجنب الأماكن المزدحمة.

بغض النظر عما إذا كنت قد تلقيت التطعيم أو لم يتم تلقيحك أو إذا كنت قد أصبت بـ كوفيد في الماضي، تأكد من اتباع جميع هذه الإجراءات بجدية.

في حالة ظهور أعراض خفيفة لا تستبعد العدوى باعتبارها نزلة برد عادية

حتى إذا أصبت بنزلة برد خفيفة أو ظهرت عليك أعراض تشبه نزلات البرد العادية أو الإنفلونزا، فلا تستخف بها، بدلاً من ذلك، اعزل نفسك وابتعد عن الأشخاص الذين يقعون تحت فئة المخاطر العالية، حتى تختفي الأعراض.

لمتابعة كل ما يخص النصائح الطبية.. اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: