إعلان

ألم في الرقبة والظهر يكشف عن مشكلة في القلب.. حالة نادرة لشاب كاد أن يموت

03:32 م الإثنين 05 ديسمبر 2022

كتب – سيد متولي

عانى شاب هندي، يدعى فيهان تشوبرا، يبلغ من العمر 22 عامًا، من ألم مفاجئ في الرقبة والظهر، كان مؤلمًا للغاية.

وبناءً على نصيحة طبيب في مومباي بالهند، أجرى الشاب فحص للقلب، والذي أظهر أنه يعاني من حالة قلبية نادرة تسمى تشريح الأبهر من النوع الحاد، وبعد ذلك اضطر إلى الخضوع لعملية جراحية طارئة، وفقا لموقع thehealthsite.

تشريح الأبهر من النوع A الحاد هو حالة خطيرة يحدث فيها تمزق في الطبقة الداخلية من الشريان الرئيسي للجسم (الشريان الأورطي)، ما قد يؤدي في النهاية إلى الوفاة، إنها حالة طارئة جراحية نادرة كما هو الحال مع كل ساعة تمر تزداد فيها نسبة الوفيات أو فرصة الوفاة.

وقال الأطباء الذين عالجوا الشاب، إن لم يتم إجراء الجراحة في الوقت المحدد، فهناك فرصة للموت المفاجئ بسبب تمزق الأبهر الذي يؤدي إلى نزيف داخلي يهدد الحياة.

وتم علاج المريض بنجاح في مستشفى Wockhardt ، من قبل فريق من الأطباء بقيادة الدكتور مايوريش برادهان، استشاري جراحة القلب بالهند، ضم الفريق أيضًا الدكتور شيتان بامبهور (طبيب القلب) ، والدكتور فاسوديو (طبيب التخدير).

وقال الفريق الطبي: " كانت عملية شديدة الخطورة مع خطر الموت والسكتة الدماغية (الشلل) على الجانب الأعلى".

يموت ما يصل إلى 40٪ من حالات تسلخ الأبهر الحاد على الفور

وفقًا للدكتور برادهان، نادرًا ما يحدث تسلخ الشريان الأبهر الحاد مع انتشار يقدر بحوالي 2 إلى 3.5 حالة لكل 100 ألف شخص في السنة، ومع ذلك، فهي حالة مميتة للغاية.

وقال: "يموت ما يصل إلى 40 في المائة من المرضى على الفور، و5 في المائة إلى 20 في المائة أثناء الجراحة أو بعدها بفترة قصيرة".

وأضاف الدكتور برادهان أنه في حين أن تسلخ الشريان الأبهر الحاد يظهر في الغالب في المرضى فوق 60 عامًا، إلا أنه يمكن أن يحدث أيضًا لدى الأشخاص الأصغر سنًا، يكون الخطر مرتفعًا لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطراب النسيج الضام مثل متلازمة مارفان، والتي تؤدي إلى ضعف الشريان الأورطي وتضخمه وتشريحه أو تمزقه.

التشخيص والعلاج في الوقت المناسب ينقذ حياة المريض

بالنظر إلى المخاطر العالية المرتبطة بالحالة، تم إجراء الجراحة باستخدام جهاز المجازة القلبية الرئوية.

نظرًا لأن فتح الصدر مباشرةً دون تحضير هو اقتراح محفوف بالمخاطر، فقد تم إدخال الشريان الفخذي الأيمن (الشريان في الفخذ) للوصول إلى الشرايين.

شرح الدكتور برادهان العملية قائلاً: "تم استبدال جذر الشريان الأبهر بالكامل مع الشريان الأورطي الصاعد تحت تأثير توقف الدورة الدموية العميق المنخفض الحرارة مما يعني أن درجة حرارة الجسم يجب أن ترتفع إلى 18 درجة، وهنا، يتم وضع جميع أعضاء الجسم في حالة نوم وفقط الدماغ يعمل، يمكن أن يكون النزيف مزعجًا في مثل هذه الحالات، لذلك يجب إبقاء الصدر مفتوحًا طوال الليل وإغلاقه لاحقًا في اليوم التالي بمجرد أن بدا النزيف قد استقر، وفي اليوم التالي، تم فطام المريض عن جهاز التنفس الصناعي، وفي اليوم الثالث بعد الجراحة، تم نقل المريض إلى الجناح، وفي اليوم السادس، خرج المريض في حالة مستقرة ".

ويحث الطبيب الأشخاص الذين لديهم تاريخ من الموت المفاجئ في العائلة أو تاريخ من مثل هذه الحوادث في أسرهم على الذهاب للمستشفى وإجراء فحص منتظم لهذه الحالة النادرة.

اقرأ أيضًا:

بعد انتشار طرق الكشف عن الرصاص بمستحضرات التجميل.. ما مدى خطورتها على صحة الجسم؟

تحذير من تخزين الخبز في الفريزر لـ5 أسباب.. هذا ما يحدث لجسمك

احذر هذا النوع من الألم.. "أوضح" علامة على مشكلة صحية خطيرة في الكبد

فوائد مذهلة.. ماذا يحدث عند تناول ثمرة أفوكادو يوميا لمدة 6 أشهر

تظهر قبل حدوثها بـ دقائق .. 7 أعراض خطيرة لـ السكتة الدماغية الصغيرة

فيديو قد يعجبك: