5 أطعمة ومشروبات ترفع نسبة السكر بالدم.. على هؤلاء تجنبها

09:42 م الإثنين 26 ديسمبر 2022

كتبت- نرمين ضيف الله

السكري مرض مزمن وصل إلى معدلات وبائية بين البالغين والأطفال في جميع أنحاء العالم، لذا يجب الحرص عند تناول الطعام وتجنب غير الصحية منها التي ترفع من نسبة السكر في الدم.

إعلان

نعرض في التقرير التالي 5 أطعمة يجب تجنبها لمرضى السكري وفقًا لما أورد موقع "healthline".

1- المشروبات الغازية

غنية بالكربوهيدرات تزيد من نسبة السكر في الدم، وأيضًا محتواها العالي من الفركتوز بمقاومة الأنسولين وزيادة خطر الإصابة بالسمنة والكبد الدهني وأمراض أخرى وفقًا للمركز الوطني الطبي بالولايات المتحدة.

2- الدهون المتحولة

الدهون غير المشبعة الاصطناعية غير صحية للغاية، ويتم إنشاؤها عن طريق إضافة الهيدروجين إلى الأحماض الدهنية غير المشبعة وجعلها أكثر استقرارًا.

كما توجد الدهون المتحولة في السمن النباتي وزبدة الفول السوداني والأطعمة القابلة للدهن والمبيضات ووجبات العشاء المجمدة، وغالبًا ما يضيفها مصنعو المواد الغذائية إلى البسكويت والكعك للمساعدة في إطالة الصلاحية.

3- الخبز الأبيض

الخبز الأبيض من الأطعمة المصنعة عالية الكربوهيدرات حيث أن تناول الخبز يزيد بشكل كبير من مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 1 والنوع 2 وفقًا للمركز الوطني الطبي بالولايات المتحدة.

4- المكرونة والأرز

من الأطعمة عالية الكربوهيدرات لا يقتصر هذا على المنتجات المصنوعة من الدقيق الأبيض المكرر، ولكن وجدت إحدى الدراسات أيضًا أن المعكرونة الخالية من الغلوتين ترفع نسبة السكر في الدم، وكان للأنواع التي تعتمد على الأرز التأثير الأكبر، وأيضًا تخفض وظائف المخ لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 والعجز العقلي وفقًا للمركز الطبي بالولايات المتحدة.

5- زبادي بنكهة الفاكهة

يُصنع الزبادي المنكه عادةً من حليب خالي الدسم أو قليل الدسم ومحمل بالكربوهيدرات والسكر.

كما يحتوي كوب واحد (245 جرام) من الزبادي بنكهة الفاكهة على ما يقرب من 31 جرامًا من السكر، مما يعني أن ما يقرب من 61 ٪ من السعرات الحرارية تأتي من السكر .

بدلاً من اختيار الزبادي عالي السكر الذي يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع الأنسولين، اختر زبادي الحليب كامل الدسم الذي لا يحتوي على سكر وقد يكون مفيدًا لشهيتك والتحكم في الوزن وصحة الأمعاء.

اقرأ أيضًا:

شوهت في 90٪ من مرضي السرطان.. علامتان احذرهما عند الذهاب للمرحاض

نوع من الشاي تناوله يوميا يعزز صحة الدماغ والعظام

تعرف على "عدو الكلى".. احذر وضعه بكثره على الطعام دون أن تدري

لا تتجاهلها.. علامات خطيرة في ساقيك تكشف أن الكوليسترول أصبح قاتلاً

توقف عن تناول الخبز إذا ظهرت عليك هذه العلامات الـ 5

إعلان