إعلان

بعد "صفر وفيات".. "الصحة العالمية" قلقة بشأن تطورات كورونا في الصين

10:06 ص الجمعة 23 ديسمبر 2022

صورة تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وصلت الصين مؤخرا إلى "صفر" وفيات كورونا، إلا أن ذلك لم يكن بسبب تراجع الوباء في البلاد، بل لأن بكين قررت تغيير تعريف "وفيات كوفيد" في الإحصاءات الرسمية.

فقد باتت الصين تحصي فقط الوفيات الناجمة عن الالتهاب الرئوي أو فشل الجهاز التنفسي ضمن حصيلة الوفيات الرسمية لفيروس كورونا، في تعريف ضيق يحد من عدد الوفيات المسجلة مع تزايد تفشي الفيروس، عقب تخفيف القيود المرتبطة بالجائحة.

وقال رئيس قسم الأمراض المعدية بمستشفى جامعة بكين الأول وانغ قوي تشيانغ، إن وفيات المصابين بأمراض كانت موجودة مسبقا أصبحت لا تحصى ضمن وفيات "كوفيد 19".

وتابع: "الوفيات الناجمة عن أمراض أخرى مثل أمراض القلب والأوعية الدموية أو أمراض الأوعية الدموية الدماغية والنوبات القلبية، لا تصنف على أنها وفيات ناجمة عن فيروس كورونا".

ولم تبلغ السلطات عن أي وفيات جديدة في آخر تحديث لإحصاءات كورونا، الأربعاء، رغم تقارير وصور منتشرة عن أعداد كبيرة من الجثث المرتبطة بـ"كوفيد 19".

والعدد الرسمي لوفيات كورونا منذ بدء الوباء في ووهان قبل 3 سنوات، توقف عند 5241، وهو رقم منخفض للغاية بالنسبة لأكبر تجمع سكاني في العالم.

ولطالما تحفظت الصين بشأن كيفية إحصاء المصابين، سواء بالإنفلونزا أو بفيروس كورونا.

الصحة العالمية تعرب عن قلقها

بينما أعربت منظمة الصحة العالمية في جنيف، عن قلقها البالغ إزاء تطورات وباء كوفيد- 19 في الصين، ودعت إلى تعزيز وتيرة حملات التطعيم ضد الفيروس.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس: "تشعر منظمة الصحة العالمية بقلق بالغ تجاه تطور الوضع في الصين، في ظل التقارير المتزايدة عن المرض الخطير".

وقال مايك ريان، المدير التنفيذي لبرنامج المنظمة للطوارئ الصحية، إن الأعداد الحقيقية للمرضى والوفيات قد تكون أكثر بكثير من تلك المسجلة.

وأشار إلى أن هذا ليس متعمدًا أو مضللًا، لكن جمع البيانات على أساس يومي أمر صعب عندما تتعرض الأنظمة الصحية لضغوط واسعة.

وأضاف أن الصين تحتاج إلى تعلم كيفية جمع مثل هذه البيانات بمزيد من الدقة والسرعة.

وانتقد ريان سياسة الصين في تسجيل وفيات كورونا بناء على عدد المرضى المتوفين بسبب الالتهاب الرئوي أو الفشل التنفسي بعد الإصابة بالعدوى فقط.

ولفت إلى أن حصر التعريف سيؤدي إلى إساءة تقدير كبيرة لحصيلة الوفيات الحقيقية.

وألغت الصين فجأة محاولتها وقف جميع حالات العدوى بكوفيد عن طريق عمليات الإغلاق الصارمة، والحجر الصحي الإجباري، والفحوص الجماعية وتتبع المخالطين للحالات، بداية من السابع من ديسمبر الحالي.

وتم تبرير الإلغاء بحقيقة أن حالات العدوى بالسلالات الجديدة المتحورة من سلالة أوميكرون ليست بنفس قوة الفيروس الأصلي.

ويفترض مراقبون صينيون أن الاحتجاجات المتنامية ضد الإجراءات الصارمة هي السبب الحقيقي للإلغاء.

اقرأ أيضا:

هل يعزز الكوارع والحمام القدرة الجنسية؟.. استشاري يجيب

يشير إلى إصابتك بمرض خطير.. احذر لون البراز "الباهت"

"حظهم من السماء".. 5 أبراج في انتظار منزل جديد خلال 2023

لماذا ننام في الشتاء أكثر؟.. إليك التفسير العلمي

راكب يعثر على مفاجأة غير متوقعة داخل وجبته في إحدى القطارات- ما القصة؟

فيديو قد يعجبك: