إعلان

احذروا لون شائع يستخدم في الطعام.. يسبب آثارا ضارة كبيرة

08:30 م الأربعاء 21 ديسمبر 2022

احذروا لون شائع يستخدم في الطعام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

ظلت الأسباب الدقيقة لمرض التهاب الأمعاء لغزا، وقد تأخر البحث للوصول إلى حقيقة الأمر، تشير بعض الدراسات إلى أن السبب يتمثل في إلغاء تنظيم الاستجابات المناعية، بينما تشير دراسات أخرى إلى اختلال التوازن في القناة الهضمية.

ووفقًا لنتائج دراسة جديدة، يمكن أن يؤدي لون شائع يستخدم على نطاق واسع في الطعام إلى إثارة هذه الحالة عن طريق إحداث "تأثيرات ضارة كبيرة" على القناة الهضمية، وفقا لموقع صحيفة express البريطانية.

وأظهر بحث جديد أن صبغة Allura Red (AR) يمكن أن تعطل عمل حاجز الأمعاء، وتسبب ضررًا للأمعاء وتحفيز الالتهاب.

Allura Red هو ملوّن غذائي اصطناعي يستخدم على نطاق واسع في المنتجات الغذائية التجارية، مما يعني أن له تعرضًا بشريًا كبيرًا.

وتُستخدم صبغة الطعام في الغالب لإضافة اللون والملمس إلى الحلويات والمشروبات الغازية ومنتجات الألبان وبعض الحبوب، غالبًا بهدف جعل هذه المنتجات أكثر جاذبية للأطفال.

ويعد فرط إفراز مادة السيروتونين أحد المخاطر الرئيسية التي تؤدي إلى تعطيل حاجز القناة الهضمية.

قد يؤدي هذا بدوره إلى الإصابة بأمراض الأمعاء الالتهابية (IBDs) مثل داء كرون والتهاب القولون التقرحي.

وأظهر أحدث بحث نُشر في مجلة Nature Communications ، أن التعرض المزمن للـ AR بجرعة موجودة في المنتجات الغذائية الشائعة الاستهلاك يؤدي إلى تفاقم التهاب القولون.

ووجدت الدراسة، التي أجريت على الفئران، أن التعرض المتقطع لصبغة الطعام على مدى 12 أسبوعًا لم يؤثر على القابلية للإصابة بالتهاب القولون.

ووصف البروفيسور واليول خان، من جامعة ماكماستر في كندا، النتيجة "المقلقة" بأنها تقدم كبير في مجال الصحة العامة.

قال كبير المؤلفين: "توضح الدراسة أهمية Allura Red على صحة القناة الهضمية وتحدد السيروتونين في الأمعاء كعامل حاسم للتوسط في هذه التأثيرات، هذه النتائج لها آثار مهمة في الوقاية من التهاب الأمعاء والتعامل معه".

وأضاف: "ما وجدناه مذهل ومثير للقلق، لأن هذه الصبغة الغذائية الاصطناعية الشائعة هي محفز غذائي محتمل لمرض التهاب الأمعاء، يُعد هذا البحث تقدمًا كبيرًا في تنبيه الجمهور بشأن الأضرار المحتملة للأصباغ الغذائية التي نستهلكها يوميًا."

وتشير الدراسة إلى أن استهلاك مادة Allura Red يؤثر أيضًا على بعض أنواع الحساسية واضطرابات المناعة والمشاكل السلوكية لدى الأطفال، مثل اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط.

وأسفرت معظم الأبحاث التي تبحث في المخاطر المحتملة لصبغة الطعام أو صحة الإنسان عن نتائج غير حاسمة حتى الآن، ومع ذلك، كانت هناك أدلة تشير إلى أنها قد تسبب ردود فعل تحسسية لدى بعض الأشخاص، وفرط نشاط عند الأطفال الحساسين.

وهناك ادعاءات بأن الصبغات الاصطناعية قد تسبب أيضًا آثارًا جانبية أكثر خطورة بما في ذلك السرطان، لكن الآراء حول هذا لا تزال متضاربة.

ما هي أعراض أمراض الأمعاء الالتهابية؟

أكثر أنواع أمراض الأمعاء الالتهابية شيوعًا هما داء كرون والتهاب القولون التقرحي، اللذان يصيبان الأمعاء والقولون على التوالي.

يمكن أن تتراوح علامات وأعراض داء كرون من خفيفة إلى شديدة، ولكن يُنصح أي شخص يعاني من تغيرات مستمرة في عادات الأمعاء بزيارة الطبيب.

تميل الأعراض إلى التطور تدريجيًا ولكن يمكن أيضًا أن تظهر فجأة دون سابق إنذار.

تنص مؤسسة مايو كلينك الصحية على ما يلي: "على الرغم من أن مرض التهاب الأمعاء ليس قاتلًا في العادة، إلا أنه مرض خطير قد يتسبب في بعض الحالات في مضاعفات تهدد الحياة".

اقرأ أيضا..

زجاجة معبأة "تراب" تُباع بـ500 جنيه: "ده تراب القاهرة"

انتبه.. تشنجات وتقلصات الساق أول علامة ملحوظة لإصابتك بهذا المرض الخطير

فيديو قد يعجبك: