إعلان

موجود في بيتك.. قاتل صامت يهدد حياتك في الشتاء وهكذا تتعامل معه

06:30 م الأربعاء 30 نوفمبر 2022

قاتل صامت يهدد حياتك في الشتاء وهكذا تتعامل معه

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أميرة حلمي

يتوق الجميع إلى الحصول على بعض الاسترخاء أمام الدفاية عندما يكون الجو باردا، لكن لا تسترخي كثيرا، لأن العديد من أنواع أجهزة التدفئة يمكن أن تشكل خطرا حقيقيا على السلامة.

وبشكل خاص عندما تعمل هذه الأجهزة بالغاز أو الزيت أو الخشب، يمكن للأفران والدفايات والمواقد وسخانات الماء أن تطلق غاز أول أكسيد الكربون المميت وهو ما يطلق عليه بـ"القاتل الصامت" عندما تكون معيبة.

وعلى سبيل المثال لا الحصر، لقيت سيدتين بمركز الحامول في كفر الشيخ، مصرعهما، وأصيبت أخرى، اختناقًا بغاز دفاية منزلية، قبل نحو عامين.

وفي العام الجاري، أصيبت أسرة كاملة مكونة من أب وأم وثلاثة أطفال بالاختناق في إحدى قرى كفر الدوار بالبحيرة نتيجة استنشاق غاز أول أكسيد الكربون المسرب من الدفاية.

يعد أول أكسيد الكربون غاز غادر بشكل خاص، لأنه لا يمكنك رؤيته أو شم رائحته أو تذوقه، ووفقا للمكتب الاتحادي الألماني لتقييم المخاطر، فإن أول أعراض التسمم بغاز أول أكسيد الكربون التي يمكنك ملاحظتها هي الغثيان أو الدوار أو الصداع.

وبعد ذلك، يمكن أن يحدث نهجان في القلب وفقدان للوعي وضعف في العضلات أيضا، وفي النهاية قد يؤدي التسمم إلى الوفاة عن طريق الاختناق، حيث يرتبط أول أكسيد الكربون بالهيموجلوبين الناقل للأكسجين، وبالتالي يقلل من إمداد الجسم بالأكسجين.

ومن أجل حماية نفسك من هذا النوع من التسمم، يجب عليك تثبيت جهاز الكشف عن أول أكسيد الكربون في غرفة نومك وأيضا في الممرات، حسبما تنصح وكالة "ديكرا" الألمانية لفحص السلامة.

وتحذرك أجهزة الكشف من وجود أول أكسيد الكربون، حيث تعمل بطريقة مماثلة لأجهزة إنذار الدخان التقليدية، من التسريبات الخطيرةـ وتطلق هذه الأجهزة إنذارا بالخطر عندما يزيد تركيز أول أكسيد الكربون في الهواء.

أيضا يجب عليك اتباع التالي:

- الحرص على تنظيفها بشكل مستمر وحفظها وتخزينها في مكان جاف.

- العمل على وجود تهوية أثناء تشغيل الدفاية للسماح للأكسجين بالدخول وتجنب الاختناق.

- تجنب وضعها على الأقمشة خاصة الحراير والبوليستر.

- التأكد من سلامة الوصلات الكهربية واللجوء للفنين عند تركيبها وصيانتها.

اقرأ أيضا..

هبة قطب تحذر من "مزاج المصريين": مشروب يومي يهدد صحة الرجال الجنسية

الشهر القادم الأسوأ على مواليد 4 أبراج.. ماذا سيحدث لهم؟

واقعة غريبة.. رجل يتزوج من حبيبته المتوفاة- كيف حدث ذلك؟

4 أبراج محظوظة للغاية في شهر ديسمبر .. فلوس وحب

"أكلت طعام حامي؟".. هكذا تطفئ "نار الشطة"

فيديو قد يعجبك: