دور البرد المنتشر.. احذر: الجمع بين هذه الأدوية قد يسبب الفشل الكلوي للأطفال

08:15 م الخميس 17 نوفمبر 2022

كتب – سيد متولي

يعاني عديد المصريين في الفترة الحالية من أعراض نزلة برد منتشرة، بالتزامن مع انتهاء الصيف واقتراب بداية فصل الشتاء.

إعلان

ومن المعروف أن الأطفال أكثر عرضة للمعاناة من أعراض البرد، والتي تتمثل في السعال والكحة وآلام الحلق مع ارتفاع درجات الحرارة.

ومن جانبه، حذر الدكتور محمد عبد الواحد، أخصائي العلاج الطبيعي والتغذية، الآباء من الأخطاء التي يرتكبوها خلال إصابة أطفالهم بنزلات البرد والإنفلونزا.

وأضاف عبر صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "عند ارتفاع درجة حرارة الطفل وتوصية الطبيب بتناول دواء البروفين، يجب الحذر من إعطاء الطفل لبوس "دولفين"، لأن الدوائين يخرجان من الجسم عن طريق الكلية، وهما من الأدوية ذات التأثير القوي على الكلى، وقد يؤدي الأمر إلى إصابة الطفل بالفشل الكلوي، وهو منتشر بشكل كبير بين الأطفال خلال هذه الفترة".

وحذر الطبيب: "إذا تم إعطاء الطفل دواء البروفين كل ست ساعات عادي، وارتفعت الحرارة مرة أخرى، يمكن إعطاؤه لبوس أدول أو أي دواء يحتوي على مادة فعالة "باراسيتامول"، وذلك بين جرعات البروفين وعند اللزوم".

ونصح الطبيب الآباء، قائلا: "من المهم عدم إهمال كمادات المياه الباردة للطفل، وفي حالة ارتفاع درجة حرارة الطفل مع الإصابة بكحة وسيلان في الأنف وعطس، يجب إبقاءه في المنزل وعرضه على أقرب طبيب أطفال وعدم ذهابه للمدرسة حفاظا على صحته، ومنعا لنقل ونشر العدوى بين زملائه في المدرسة".

اقرأ أيضا:

"الصندل بـ27 ألف جنيه".. سعر إطلالة يسرا في افتتاح "القاهرة السينمائي"

"مُتعبة للنظر".. من صاحبة أسوأ إطلالة في ثالث أيام "القاهرة السينمائي"؟

من هي صاحبة أفضل فستان أحمر على "ريدكاربت" القاهرة السينمائي؟

من هي ملكة الريد كاربت في ثالث أيام مهرجان القاهرة السينمائي 2022؟

بإطلالة جريئة.. رانيا يوسف في أول ظهور لها في مهرجان القاهرة

إعلان