إعلان

التهاب الغدة الدرقية النساء بصفة خاصة.. لماذا؟

01:00 ص الثلاثاء 25 أكتوبر 2022

تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

د ب أ-

أوردت مجلة “Woman” النمساوية أن التهاب الغدة الدرقية لهاشيموتو “Hashimoto's thyroiditis” يهاجم النساء بصفة خاصة، مشيرة إلى أن السبب في ذلك يكمن في توازن الهرمونات الأنثوية؛ حيث تهيمن الهرمونات مثل "الأستروجين" و"البرولاكتين" على جسد الأنثى ويمكن أن تزيد بشكل أكبر أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية، كما أنها تنشط جهاز المناعة، وبالتالي تعزز أيضا أمراض المناعة الذاتية.

وأوضحت المجلة المعنية بالصحة والجمال أن التهاب الغدة الدرقية لهاشيموتو المسمى على اسم الطبيب الياباني "هاكارو هاشيموتو" هو أحد أمراض المناعة الذاتية، التي تصيب الغدة الدرقية؛ حيث يعتبر جهاز المناعة الغدة الدرقية جسما غريبا، ومن ثم يهاجم خلاياها، مما يؤدي إلى حدوث قصور وظيفي بها.

وتتمثل أعراض القصور الوظيفي للغدة الدرقية في تضخم الغدة الدرقية وزيادة الوزن غير المبررة واعتلال المزاج والتعب المستمر والخمول والإمساك واضطرابات الدورة الشهرية وألم العضلات والمفاصل وجفاف البشرة وتقصف الأظافر.

وينبغي استشارة الطبيب فور ملاحظة هذه الأغراض للخضوع للعلاج في الوقت المناسب؛ نظرا لأن عدم علاج مشاكل الغدة الدرقية يؤثر بالسلب على الإنجاب والحمل والرضاعة؛ حيث إن مشاكل الغدة الدرقية ترفع على سبيل المثال خطر حدوث الإجهاض.

وكلما تم التشخيص مبكرا، زادت فرص العلاج، والذي يتم بواسطة أقراص تحتوي على هرمونات الغدة الدرقية.

اقرأ أيضا:

14 فائدة وضرران لـ بيض السمان.. وإليك الكمية المناسبة

تظهر أثناء دخول المرحاض.. العلامة الأولية لسرطان البنكرياس

ما المدة التي تستغرقها المضادات الحيوية لمحاربة العدوى؟

قبل الإصابة بأسابيع.. 40% من النساء يعانين من هذه الأعراض

"فيتامين أشعة الشمس".. إليك أهميته في الشتاء والجرعة المناسبة

فيديو قد يعجبك: