إعلان

هل تعاني منه؟.. 4 علاجات منزلية فعالة تخلصك من جفاف الأنف

09:00 ص الإثنين 31 يناير 2022

تعبيرية

كتب – سيد متولي

مثل معظم الأشخاص، يجب أن تكون قد عانيت أيضًا من جفاف الأنف في وقت ما، نادرًا ما تكون هذه الحالة مهددة للحياة، ولكن يمكن أن يسبب تهيجًا شديدًا وعدم الراحة، فالأسباب وراء ذلك كثيرة، قد تؤدي التغيرات في الطقس ومشكلة الجيوب الأنفية والحساسية والأدوية وانخفاض الرطوبة إلى جفاف الأنف.

قد يؤدي الإفراط في استخدام مضادات الهيستامين ومزيلات احتقان الأنف إلى تفاقم الأمور، إذا كنت تعاني من هذه الحالة، فقد تعاني من نزيف بالأنف واحتقان بالأنف وتغير في حاسة الشم ووجع داخل تجويف الأنف مصحوبًا باحمرار وانتفاخ، في بعض الأحيان، قد يؤدي أيضًا إلى صعوبة في التنفس.

إذا تُركت دون علاج، يمكن أن تسبب مضاعفات مثل جفاف الفم وفقدان الشهية والطفح الجلدي والتعب والنعاس وحتى عدم وضوح الرؤية.

لكن لحسن الحظ، هناك بعض العلاجات المنزلية التي تعمل جيدًا للأشخاص الذين يعانون من جفاف الأنف، جرب هذه قبل تناول الدواء، ستندهش من فعالية هذه العلاجات، وفقا لموقع "thehealthsite".

اشرب الكثير من الماء

أفضل طريقة لتجنب جفاف الأنف هي البقاء رطبًا في جميع الأوقات، غالبًا ما يكون الجفاف هو سبب هذه الحالة وفي الشتاء، غالبًا ما ننسى شرب كمية كافية من الماء.

تأكد من شرب ما لا يقل عن 8 إلى 10 أكواب من الماء كل يوم، ارتشف الشاي وتناول الحساء، هذا سوف يبقيك رطبًا ويحافظ على جفاف الأنف.

رطب تجويف الأنف

إن الحفاظ على ترطيب أنفك هو أفضل طريقة لمنع هذه الحالة، يمكنك استخدام زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت السمسم.

تعمل هذه الزيوت على ترطيب أنفك وتقليل الانزعاج والتهيج الناجم عن جفاف الأنف.

فقط ضع بضع قطرات من الزيت الذي تختاره في زجاجة قطارة ثم ضع قطرة أو قطرتين في فتحة الأنف، سوف يغذي ويرطب أنفك.

افعل ذلك مرتين يوميًا للحصول على أفضل النتائج.

اصنع لنفسك بخاخ ملحي للأنف

هذا هو أحد أسهل العلاجات المنزلية لجفاف الأنف، يرطب تجويف الأنف ويزيل المخاط والمهيجات من الممر الأنفي، لكن تأكد من استخدام الملح النقي أو ملح البحر لأن ملح الطعام الشائع يمكن أن يسبب تهيجًا ويزيد الأمور سوءًا.

ما عليك سوى خلط ملعقة صغيرة من الملح مع نصف كوب من الماء ووضع المحلول في زجاجة رذاذ، تأكد من إذابة الملح تمامًا في الماء، بمجرد أن تصبح الزجاجة جاهزة، انظر لأسفل باتجاه الأرض ورش المحلول في أنفك، يمكنك أيضًا أخذ المحلول في راحة يدك واستنشاقه في أنفك، قم بتفجيره بقوة بعد 10 ثوانٍ، افعل ذلك من 3 إلى 4 مرات في اليوم.

سوف يساعدك البخار المنتظم أيضًا

سيؤدي ذلك إلى تليين المخاط الجاف داخل الأنف وتلطيف أنفك، فقط خذ الماء الساخن في وعاء كبير واستنشق البخار بعد تغطية رأسك بمنشفة سميكة، افعل هذا لمدة 10 دقائق، في الوقت الحاضر، افعل هذا حوالي 4 مرات في اليوم.

فيديو قد يعجبك: