إعلان

احذر تناول السكريات والمشروبات الغازية يؤديان إلى نوبات مؤلمة لهذا المرض

07:01 ص الأحد 30 يناير 2022

صورة تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هند خليفة

تعد المرارة هى جزء مهمًا من الجهاز الهضمي الذي يعمل كجسر بين الكبد والأمعاء الدقيقة، وحصوات المرارة عبارة عن سوائل هضمية صلبة تتكون في المرارة، التي يمكن أن تختلف في الحجم والعدد لجميع المرضى، وقد لا تظهر دائمًا أي أعراض، ومع ذلك، إذا كانت حصوات المرارة تسبب لك أعراضًا مؤلمة، فقد يحتاج المريض لعملية جراحية للراحة.

وتعتبر حصوات المرارة حالة منتشرة بشكل كبير، وهي شائعة للغاية عند النساء بعد سن الستين مع التعرض المفرط لهرمون الاستروجين وارتفاع مؤشر كتلة الجسم (BMI) باعتبارهما من العوامل الدافعة، ومع ذلك، فإن النظام الغذائي يُحدث فرقًا كبيرًا، وقد حددت بعض الدراسات طعامًا معينًا مرتبطًا بضعف حصوات المرارة المصحوبة بأعراض، وفقًا لموقع timesnownews.

-الجاني الغذائي من حصوات المرارة المؤلمة

وفقًا لعدة دراسات، السكر المكرر ليس صديقًا لصحتك، وعندما يتعلق الأمر بخطر الإصابة بحصوات المرارة، فقد ربطت الدراسات بين أكثر من 40 جرامًا من السكر ومضاعفة خطر الإصابة بحصوات المرارة المصحوبة بأعراض، يُعزى هذا التأثير إلى الكيفية التي تعمل بها السكريات المكررة والأطعمة النشوية على زيادة إفراز الأنسولين الذي يسلب السكر في الدم، وترفع المستويات المرتفعة من الأنسولين تركيز الكوليسترول في الصفراء - وهو سائل تفرزه المرارة للمساعدة على الهضم.

تتطور 70 في المائة من حصوات المرارة بسبب تكتلات الكوليسترول في المرارة، وتنمو في كل مرة تغسل فيها العصارة الصفراوية.

ظهرت نفس النتائج في دراسات تقييم تأثير المشروبات السكرية على الصحة، فاكتشفت دراسة أن شرب أكثر من نوعين من المشروبات الغازية يمكن أن يضاعف من خطر الإصابة بسرطان المرارة وقد يزيد من خطر الإصابة بسرطان القناة الصفراوية بنسبة 79٪. وإلى جانب السكر، فإن مصادر الكوليسترول الغذائي مثل صفار البيض واللحوم الحمراء قد تزيد أيضًا من مخاطر الإصابة بحصوات المرارة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الرجال الذين يستهلكون أكثر من 2500 سعر حراري في اليوم لديهم أيضًا مخاطر متزايدة للإصابة بأمراض حصوة المرارة.

-ما هي أعراض حصى في المرارة؟

بالنسبة لمعظم الناس، قد لا تظهر حصوات المرارة أي أعراض لأنها غالبًا ما تكون عالقة في الممر الضيق للمرارة، ومع ذلك، إذا فعلوا ذلك، فقد يكون ذلك مدعاة للقلق.

تحدث الأعراض عادة بعد الوجبات عندما تبدأ العضلات داخل المرارة في الانقباض لإفراز الصفراء في الأمعاء، وإذا كانت الحصوة تسد القناة الصفراوية، فيمكن أن تسبب ألمًا شديدًا في البطن - يُعرف باسم المغص الصفراوي - ويمكن أن يستمر لمدة تصل إلى بضع دقائق أو عدة ساعات.

وتتضمن بعض الأعراض الأكثر شيوعًا لحصوات المرارة ما يلي:

-فقدان الشهية

-إسهال

-حمى

-حكة في الجلد

-ارتجاف الهجمات

-قشعريرة

-ارتباك

-اصفرار بياض العين والجلد

-ألم مستمر

في هذه الحالة، يجب على المرء أن يسعى للحصول على عناية طبية فورية ويذهب إلى الاستئصال الجراحي للمرارة تمامًا، بدلاً من ذلك، يمكن للمرء الاعتماد على الأدوية لإذابة حصوات المرارة، لكن هذه العملية قد تستغرق عدة سنوات.

فيديو قد يعجبك: