إعلان

يستخدم لعلاج فيروس سي.. ما هو دواء السوفالدي الذي كتبه الطبيب لوائل الإبراشي؟

12:17 ص السبت 15 يناير 2022

وائل الإبراشي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أميرة حلمي

تصريحات أثارت الجدل بعد رحيل الإعلامي وائل الإبراشي، أدلت بها أرملته، وأكدت أنه تعرض لخطأ طبي على إثره تقدمت أمس ببلاغ للنائب العام يتهم فيه الطبيب شريف عباس بالتسبب في وفاة.

أيضا الدكتور خالد منتصر، ذكر عبر صفحته على "فيسبوك" أن الإبراشي تلقى عقار ساهم في تدهور حالته، وفي مداخلة مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج الحكاية على قناة "إم بي سي"، قال إن ما حدث مع الإعلامي القدير الراحل وائل الإبراشي أنه أخذ أقراصا من السوفالدي، متعجبا "إيه علاقة السوفالدي بكورونا؟!".

وفي نفس البرنامج، أقرّ الدكتور شريف عباس أستاذ الكبد والجهاز الهضمي والطبيب المعالج للإعلامي الراحل وائل الإبراشي، بأنه أعطى دواء "سوفالدي" (الذي يُستخدم لعلاج مرضى فيروس سي" للإعلامي الراحل، علمًا بأنّ هذا الدواء غير موجود في البروتوكول الدوائي الذي وضعته وزارة الصحة والسكان لعلاج مرضى كورونا.

وأضاف الطبيب، أن علاج السوفالدي موجود في بحث دولي وله فاعلية كبيرة ضد الفيروسات، وليس له أي أعراض جانبية.

اسم العقار أثار تساؤل كثيرين على مواقع التواصل الاجتماعي، وهنا نستعرض لكم أبرز المعلومات عنه، وفق ما أورد موقع "webmd".

الاستخدامات

يستخدم لعلاج التهاب الكبد المزمن (طويل الأمد)، ويعمل عن طريق تقليل كمية فيروس التهاب الكبد ويساعد جهاز المناعة على محاربة العدوى، ومن ثم التعافي.

والتهاب الكبد (فيروس سي) هو عدوى فيروسية تسبب التهابا، ما يؤدي في بعض الأحيان إلى أضرار خطيرة مثل التندب أو سرطان الكبد، وينتشر فيروس التهاب الكبد C عن طريق الدم الملوث.

ولا تستخدم هذه الأقراص وحدها، إنما مع توليفة من العلاج للحصول على أفضل النتائج، في علاج فيروس سي.

الآثار الجانبية

ليس لده آثار جانبية خطيرة للكثير من المرضى، ولكن قد يسبب التعب أو الصداع أو الغثيان أو الإسهال أو حكة الجلد أو صعوبة النوم أو التهيج، وإذا استمرت أي من هذه التأثيرات أو ساءت، يجب إخبار الطبيب.

أيضا في حالات نادرة قد يحدث آثار جانبية خطيرة مثل: علامات انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء (مثل التعب غير المعتاد، والتنفس السريع، والجلد الشاحب، وضيق التنفس، وسرعة ضربات القلب).

من النادر حدوث رد فعل تحسسي خطير مثل: طفح جلدي، حكة أو تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق)، دوار شديد، صعوبة في التنفس .

التفاعلات

التفاعلات الدوائية قد تغير طريقة عمل أدويتك أو تزيد من خطر تعرضك لآثار جانبية خطيرة، ويمكن أن تؤثر الأدوية الأخرى على إزالة أثاره من جسمك، ما قد يؤثر على كيفية عمل عمل الدواء، تشمل الأمثلة ريفاميسين (مثل ريفامبين ، ريفابوتين )، والأدوية المستخدمة لعلاج النوبات (مثل كاربامازيبين ، الفينوباربيتال ، الفينيتوين ، بريميدون ).

شفاء أول حالة شفاء من فيروس ''سي'' بسبب العلاج

وقبل 4 سنوات، أعلن الدكتور محمد نوح، وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، أن المواطن نجيب محمد نجيب، من مركز القوصية، تعافى من فيروس سي، وشُفى تماماً من المرض خلال عام، عقب حصوله على عقار "سوفالدي" المعالج للفيروس.

فيديو قد يعجبك: