إعلان

دراسة تكشف الجانب السلبي لعدم تلقي الجرعة الثانية من لقاح كورونا

01:00 م الجمعة 03 سبتمبر 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

أظهرت دراسة جديدة أنه بعد شهرين من التطعيم الثاني لشركة فايزر- موديرنا Pfizer / Moderna ، تنخفض استجابة الجسم المضاد بنسبة 20٪ لدى البالغين الذين لديهم حالات سابقة لـ كوفيد، واختبرت الدراسة أيضًا مدى جودة مقاومة اللقاحات الحالية للمتغيرات الناشئة.

ونشرت نتائج الدراسة التي أجراها علماء من جامعة نورث وسترن في مجلة "Scientific Reports"، مؤكدة أهمية تلقي جرعة ثانية من اللقاح، ليس فقط لأنه من المعروف عمومًا أن المناعة من اللقاحات تتضاءل بمرور الوقت، ولكن أيضًا بسبب المخاطر التي تشكلها المتغيرات الناشئة، بما في ذلك متغير دلتا شديد العدوى، وفقا لموقع Indiatimes.

وأظهرت الدراسة أن الإصابة بكورونا والتعافي لا يضمن مستوى عالٍ من الأجسام المضادة، ولا يضمن استجابة قوية للأجسام المضادة لجرعة اللقاح الأولى.
هذا يتناقض بشكل مباشر مع الافتراض القائل بأن الإصابة بـ كوفيد ستجعل الشخص محصنًا بشكل طبيعي من إعادة العدوى، تدعم النتائج أيضًا التطعيم (والحصول على جرعتين)، حتى للأشخاص الذين أصيبوا بالفيروس سابقًا.

قام فريق من العلماء، بما في ذلك عالم الأنثروبولوجيا البيولوجية توماس مكديد وعالم الصيدلة أليكسيس ديمونبروين، باختبار عينات دم من البالغين الذين ثبتت إصابتهم بفيروس SARS-CoV-2 لقياس المدة التي تدوم فيها الفوائد المناعية لقاحات Pfizer و Moderna ومدى حمايتها من أحدث المتغيرات.

تم اختيار المشاركين في الدراسة من عينة مجتمعية متنوعة عرقيًا من البالغين في منطقة شيكاغو الذين تم تجنيدهم في بداية الوباء.
باستخدام مجموعات اختبار الأجسام المضادة في المنزل التي تم تطويرها في المختبر ، قدم المشاركون عينات دم بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من الجرعة الأولى والثانية من التطعيم وبعد شهرين من الجرعة الثانية.

في المختبر، اختبر الباحثون تحييد الأجسام المضادة عن طريق قياس ما إذا كانت عينة الدم يمكن أن تمنع التفاعل بين بروتين سبايك للفيروس ومستقبلات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين 2 - هذا التفاعل هو كيف يتسبب الفيروس في الإصابة بالعدوى بمجرد دخوله الجسم.

وقال ماكديد، أستاذ الأنثروبولوجيا في كلية وينبرج للفنون: "عندما اختبرنا عينات الدم من المشاركين بعد حوالي ثلاثة أسابيع من جرعة اللقاح الثانية ، كان متوسط مستوى التثبيط 98 في المائة ، مما يشير إلى مستوى عالٍ جدًا من الأجسام المضادة المعادلة".
واختبر العلماء المتغيرات الناشئة B.1.1351 (جنوب إفريقيا) و B.1.1.7 (المملكة المتحدة) و P.1 (البرازيل) ووجدوا أن مستوى تثبيط المتغيرات الفيروسية كان أقل بكثير ، حيث تراوح من 67 في المائة إلى 92 في المائة .

في عينات الاختبار التي تم جمعها بعد شهرين من الجرعة الثانية ، وجدوا أن استجابات الأجسام المضادة قد انخفضت بنحو 20 في المائة،ووجد الباحثون أن استجابة الجسم المضاد للتطعيم تختلف بناءً على تاريخ الإصابة السابقة.
كان لدى الأفراد الذين لديهم حالات مؤكدة سريريًا لـ COVID-19 وأعراض متعددة مستوى استجابة أعلى من أولئك الذين ثبتت إصابتهم ولكن كانت لديهم أعراض خفيفة أو لم تظهر عليهم أعراض.
يفترض العديد من الأشخاص والعديد من الأطباء أن أي تعرض سابق لـ SARS-CoV-2 سوف يمنح مناعة لإعادة العدوى. وبناءً على هذا المنطق ، لا يعتقد بعض الأشخاص الذين تعرضوا مسبقًا أنهم بحاجة إلى التطعيم، أو إذا تم تطعيمهم، فإنهم يعتقدون أنهم يحتاجون فقط إلى الجرعة الأولى من لقاح فايزر / موديرنا.
وتابع ماكديد: "تظهر دراستنا أن التعرض المسبق لـ SARS-CoV-2 لا يضمن مستوى عالٍ من الأجسام المضادة ، ولا يضمن استجابة قوية للأجسام المضادة لجرعة اللقاح الأولى".
وأوضح مكديد: "بالنسبة للأشخاص الذين أصيبوا بعدوى خفيفة أو غير مصحوبة بأعراض ، فإن استجابة أجسامهم المضادة للتلقيح هي في الأساس نفس استجابة الأشخاص الذين لم يتعرضوا من قبل للاصابة".

وأضاف مكديد: "أنه على الرغم من إجراء البحث قبل ظهور فيروس دلتا ، فإن الاستنتاجات متشابهة، فيما يتعلق بالحماية بعد التطعيم ، فإن القصة هي نفسها بالنسبة لجميع المتغيرات ، بما في ذلك دلتا - يوفر اللقاح حماية جيدة ، ولكن ليس حماية جيدة مثل الإصدار الأصلي من الفيروس الذي تم تصميم اللقاح من أجله".
واختتم ماكديد بالقول: "ادمج ذلك مع حقيقة أن المناعة تتضاءل بمرور الوقت ، فإنك تحصل على ضعف متزايد للإصابة بالعدوى. لذا ، فهذه صدمتان الآن - دلتا بالإضافة إلى ضعف المناعة بين الجرعة الأولى من التطعيم".

فيديو قد يعجبك: