إعلان

يهددهم في الموجة الجديدة.. كيف يؤثر فيروس كورونا على رئة الأطفال؟

02:44 م الجمعة 10 سبتمبر 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هند خليفة

ازداد الهلع مؤخرًا بين الآباء تجاه أطفالهم، مع التحذيرات من الموجة الجديدة لفيروس كورونا ومتحوراته الأخيرة التي وصفت بالأشد خطورة عن السلالات السابقة، وتعرضهم لخطر أكبر للإصابة العدوى.

وبحسب ما ذكر موقع "thehealthsite"، يقول الخبراء إن عدوى كورونا لا تؤثر على وظائف الرئة للأطفال والشباب.

وفيروس كورونا هو مرض تنفسي يؤثر بشكل مباشر على جدران الرئتين بعد دخول الجسم، وتدخل العدوى الجسم عن طريق الأنف والفم والعينين، ثم ينتقل إلى المريء ثم إلى الرئتين، حيث ينقسم ويؤثر بشكل أكبر على وظائف الجسم، فيمكن أن يؤثر فيروس SARS CoV-2 الذي يسبب عدوى COVID-19 على الأشخاص من أي فئة عمرية.

وبالتالي، من المهم فهم الفيروس وتأثيره على المجموعة الأكثر ضعفًا في الوقت الحالي من الأطفال، خاصة في ظل عدم توفر تطعيم لمن هم دون العشرة سنوات، فاللقاح قد يحمي الشخص من تطوير أي نوع من الأعراض الشديدة المتعلقة بـ عدوى فيروسية.

-هل يؤثر COVID-19 على وظيفة الرئة عند الأطفال؟

فيروس كورونا هو مرض تنفسي ويمكن أن يتلف جدران وبطانات الأكياس الهوائية في رئتيك، وذكر الخبراء أنه لا يبدو أن العدوى تؤثر على وظائف الرئة للأطفال والشباب، وفي دراسة حديثة، أجراها باحثون في معهد كارولينسكا في ستوكهولم، السويد، تبين أنه حتى مرضى الربو لم يظهروا تدهورًا مهمًا من الناحية الإحصائية في وظائف الرئة.

وأضافت الدراسة أن الفيروس قد لا يعيق عمل الرئة ولكنه قد لا يكون مفيدًا للرئتين أيضًا، فوفقًا للخبراء، كان هناك اتجاه نحو قياسات أقل قليلاً لكمية الهواء التي يمكن أن يزفروا بها بالقوة في ثانية واحدة، والمعروفة باسم حجم الهواء الزفير القسري في ثانية واحدة (FEV1) ، وهو أحد مقاييس وظائف الرئة.

ونقل عن أحد الباحثين قوله: "لم يكن هناك اختلاف في وظائف الرئة بين المرضى الذين أصيبوا بـ Covid-19 فيما يتعلق بالحمضات، أو مؤشرات الالتهاب، أو الاستجابة للحساسية، أو استخدام الكورتيكوستيرويدات المستنشقة".

-علامات تنذر بتأثر الرئتين

على الرغم من أن الفيروس التاجي قد لا يعيق وظائف الرئة لدى الأطفال والشباب، إلا أنه قد يتسبب في إصابة رئتيك بطريقة أو بأخرى.

سواء كان ذلك تدهورًا في قوة الزفير أو مشاكل التنفس، لا يزال فيروس كورونا فيروسًا يدخل الرئتين ويدمرهما، وفيما يلي بعض العلامات التحذيرية التي تشير إلى تأثر رئتيك بعدوى الفيروس:

-صعوبة في التنفس

-تراجع في مستوى تشبع الأكسجين

-خفقان

-ألم بالقرب من الرئتين

-ارتفاع في درجة حرارة الجسم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان