"ماتقلقيش".. تغييرات الدورة الشهرية قد تكون أثرا جانبيا قصير المدى للقاح كورونا

11:00 ص الأربعاء 09 يونيو 2021
"ماتقلقيش".. تغييرات الدورة الشهرية قد تكون أثرا جانبيا قصير المدى للقاح كورونا

أرشيفية

كتب- سيد متولي
تشتكي العديد من النساء من أن لقاح كوفيد-19، قد عطل الدورة الشهرية، في حين أن بعض النساء يعانين من فترات متأخرة، فإن البعض يبلغ عن نزيف حاد.
عند دراسة استجابة اللقاح، وجد الخبراء أن أي تغييرات محتملة في الدورة الشهرية بعد تناول لقاح كوفيد، تكون قصيرة الأجل ولا تؤثر على الخصوبة، وفقا لموقع timesofindia.
من بين النساء اللواتي أبلغن عن تغييرات، النساء اللائي تناولن موانع الحمل الهرمونية طويلة المفعول، أبلغن جميعًا عن فترات تأخير أو نزيف مفاجئ.
أبلغت بعض النساء عن تأخر الدورة الشهرية، وأبلغ البعض عن فترات مبكرة، وأبلغ البعض عن نزيف حاد ونزيف خفيف، كان هناك عدد كبير من النساء اللواتي لم يبلغن عن أي تغييرات على الإطلاق.
ومع ذلك، فإن الصلة المحتملة بين لقاح كورونا والدورة الشهرية غير واضحة حتى الآن، حيث تعاني العديد من النساء من اختلافات في دوراتهن من شهر لآخر ويمكن أن يتأثر نمط الحيض بعوامل تشمل الإجهاد، كما أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة سبب معاناة بعض النساء من غزارة الدورة الشهرية.
ومن الطبيعي أن تمر النساء بتغييرات مؤقتة في دوراتهن من وقت لآخر خلال حياتهن، الأمر المثير للقلق هو ما إذا كنت تعانين من أي نزيف بعد انقطاع الطمث، في مثل هذه الحالة يجب استشارة الطبيب على الفور.
قد يؤدي التطعيم إلى استجابة التهابية كبيرة، والتي يمكن أن تعطل الدورة الشهرية، يقوم الرحم والمبايض بإعادة تشكيل الأنسجة باستمرار، وشمل ذلك التبويض والنمو وإصلاح بطانة الرحم، يتم توصيل كل هذه الأشياء من خلال العمليات الالتهابية، لذا، تخيل لو كان لديك حدث مناعي عملاق، فإن كل الالتهابات المصاحبة لذلك قد تؤثر أيضًا بطريقة ما على العديد من أنظمة الجسم الأخرى عن غير قصد.
من المهم عدم الخلط بين دورات الحيض والخصوبة والقدرة على الإنجاب، لا يوجد دليل يشير إلى أن لقاح كورونا يمكن أن يؤثر على الخصوبة، قد يؤخرك تطعيم كوفيد لمدة شهر أو شهرين بسبب عدم انتظام الدورة الشهرية، هذا كل شيء.

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
569

إصابات اليوم

13

وفيات اليوم

477

متعافون اليوم

295051

إجمالي الإصابات

16921

إجمالي الوفيات

248425

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي