إعلان

بعد واقعة لاعب الدنمارك.. كيف تنقذ حياة شخص تعرض لأزمة قلبية مفاجئة

12:42 م الأحد 13 يونيو 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

أثار كريستيان إريكسن نجم منتخب الدنمارك الأول لكرة القدم، الذعر بعد سقوطه مغشيا عليه في مباراة فنلندا، دون تدخل من أي لاعب، ليهرع الإسعاف لإنقاذه وسط ذهول زملائه وجميع من في الملعب.

اللاعب خرج من الملعب محمولا على ناقلة، وتم نقله إلى المستشفى بعدما تم إنعاش قلبه في أرضية الملعب في مشهد مؤثر للغاية، لتتحسن حالة اللاعب بعد ذلك في المستشفى.

ويبقى السؤال.. كيف تستطيع إجراء إنعاش قلبي لإنقاذ حياة شخص ما، وجدته مغشيا عليه وتعرض لأزمة قلبية؟.. هذا ما يستعرضه مصراوي وفقا للدكتور أيمن كمال أبوالمجد أستاذ القلب، والذي كان يعمل سابقا في مركز مستشفى MedStar Washington، وصحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

في البداية.. سبب حدوث الأزمة القلبية

من المستحيل تحديد سبب الأزمة القلبية المفاجئ إلا بعد إجراء تحاليل وأشعات دقيقة ورسم قلب وربما اختبارات أخرى كثيرة نظرا لوجود أسباب كثيرة نادرة قد تتسبب في الأزمة القلبية.

سبب حدوث الأزمة القلبية لكبار السن

في كبار السن فغالبا ما يكون السبب ضيق أو انسداد مفاجئ للشريان التاجي الذي يغذي عضلة القلب، و اذا توقف القلب فمن الممكن في بعض الحالات ( وليس كلها بالطبع ) من إنقاذ المريض إذا توفر جهاز صدمات كهربائية.

نصائح مهمة لإنقاذ حياة شخص تعرض لأزمة قلبية:

- وضع الشخص على الجانب الأيمن، للحفاظ على مجرى التنفس وتدفق الدم قبل وضع "ماسك" التنفس.

- التحقق من التنفس بوضع يد واحدة على جبينه وإصبعين تحت ذقنه، ثم إمالة رأسه برفق أثناء رفع ذقنه في نفس الوقت.

- البدء في إجراء الإنعاش القلبي الرئوي، عن طريق جهاز الصدمات الكهربائية إذا كان متوفرا، وإذا لم يكن متاحا عليك فعل ذلك:

- الضغط على الصدر

عن طريق الركوع بجانب الشخص فاقد الوعي في مستوى ركبتيك مع صدره، بعد ذلك، يجب وضع كعب إحدى يديك على وسط الصدر، ووضع يدك الأخرى في أعلى يدك التي ستضغط بها على صدره، تأكد من أن كتفيك فوق يديك قبل الضغط بقوة على الصدر، مع استقامة ذراعيك واستخدام وزن جسمك بالكامل، ويجب الضغط 30 ضغطة في الصدر بسرعة تتراوح من 100 إلى 120 ضغطة في الدقيقة الواحدة، أي نحو ضغطتين في الثانية.

- التنفس الصناعي

بعد الضغط على الصدر، قم بالتنفس الصناعي في حالة عدم ظهور أي علامات على التنفس، عن طريق فتح مجرى الهواء باستخدام نفس الطريقة التي تحققت بها من التنفس، وبمجرد أن يميل رأس المريض إلى الوراء ويرفع ذقنه، يجب إمساك الجزء الناعم من الأنف، استنشق كالعادة، ثم ضع فمك في فم المريض وأخرج النفس، وبمجرد الانتهاء من ذلك مرة واحدة، قم بإزالة فمك وكرر نفس العملية مرة أخرى، يجب أن تكون قادرا على اكتشاف حركة الصدر أثناء إجراء التنفس الصناعي.

فيديو قد يعجبك: