نصائح مهمة لتقليل الآثار الجانبية للقاح كورونا

01:31 م الإثنين 31 مايو 2021

لقاح كورونا

كتب – سيد متولي

مع تكثيف جهود الحكومات حول العالم لتطعيم معظم الأشخاص لتقليل خطر الإصابة بعدوى فيروس كورونا، لا يزال هناك ارتباك بين الجماهير بشأن سلامته، التقارير التي تسلط الضوء على الآثار الجانبية للتطعيم بين أولئك الذين حصلوا على الجرعة الأولى خلقت ارتباكًا والعديد منهم خائفون من أخذ اللقاح.

يعاني الناس من أعراض مثل الحمى وآلام الجسم والألم في مكان الحقن، في حين أن هذه العلامات قد تبدو مقلقة، فقد أشار الخبراء إلى أنها علامات على أن جسمك يبني مناعة ضد الفيروس،تختفي العلامات بعد يوم أو يومين من تلقي التطعيم.

لكن إذا كنت تعاني من عدم الراحة بعد تلقي اللقاح، فإليك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتقليل الأوجاع والألم، وفقا لما ذكره موقع timesofindia، نستعرضها لكم في الصفحات التالية.

ابق رطبًا

الحمى والضعف هي بعض الآثار الجانبية الشائعة للحصول على اللقاح، يبقى بشكل عام لمدة 2-3 أيام، شرب الكثير من الماء يمكن أن يساعد في طرد السموم من الجسم والمساعدة في التعافي السريع، ابذل جهدًا إضافيًا للبقاء رطبًا لمدة يومين على الأقل بعد الحصول على اللقاح، يمكنك أيضًا شرب ماء جوز الهند أو العصير أو الماء للبقاء رطبًا.

خذ قسطا من الراحة

يجب أن يعمل جهازك المناعي بجد لإنتاج الأجسام المضادة للحماية من كورونا، هذا يمكن أن يؤدي إلى القليل من الانزعاج مثل آلام المفاصل والصداع والغثيان.

لا ترهق نفسك خلال هذا الوقت، إذا كان روتينك يسمح لك، خذ قسطًا من الراحة، احصل على قسط وافر من النوم قبل الجرعة وبعدها، تأمل إذا كان بإمكانك تهدئة عقلك وإدارة مستوى التوتر لديك، النوم في الوقت المحدد والبقاء خاليًا من الإجهاد يدعم مناعتك ويساعد اللقاح على بناء الأجسام المضادة.

استخدم كيس الثلج

يعاني بعض الأشخاص من وجع واحمرار وألم في موقع الحقن، قد يجعل ذلك من الصعب تحريك ذراعيك أو أداء المهام اليومية، إذا كان ذلك يجعلك غير مرتاح، ضع كيس ثلج أو ضع منشفة مبللة على ذراعيك، حيث حصلت على الحقنة، أيضًا، حرك ذراعيك أو تمرن قليلاً، يمكن أن يساعد ذلك في تقليل التورم والألم.

تناول مسكنات الألم إذا لزم الأمر

عادة، يختفي الألم وعدم الراحة بعد التطعيم من تلقاء نفسه بعد بضعة أيام، ولكن إذا كان هذا يزعجك حقًا أو لا يمكنك التعامل معه، فتناول الدواء.

استشر أطبائك، فقد يصفون لك بعض الأدوية للألم والحمى، من أجل سلامتك، لا تصف لنفسك أي دواء لأنه قد يتداخل مع اللقاح.

أكل الأطعمة الصحية

يعمل اللقاح بشكل أفضل عند اتباع عادات نمط الحياة الصحية، تناول الأطعمة الصحية للحفاظ على لياقتك البدنية والتعافي بشكل أسرع.

تناول الأطعمة الغنية بالبروتين والزنك والكالسيوم والحديد والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى، يساعد النظام الغذائي الصحي على بناء جهاز المناعة ويساعد في التعافي النشط، كما يجب الابتعاد عن الأطعمة الدهنية والمعالجة.

إعلان