إعلان

إلى جانب الرئتين.. أجزاء أخرى من الجسم قد يؤثر عليها كورونا في الموجة الجديدة

05:00 م الخميس 29 أبريل 2021

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هند خليفة

مع الموجة الجديدة من جائحة فيروس كورونا، ارتفعت أعدد حالات الإصابة بالفيروس المستجد، إلى جانب التحديات التي تطرحها الطفرات الجديدة والأعراض المرتبطة بها، هناك أدلة متزايدة على أنه إلى جانب اضطراب صحة الرئة، يمكن أن يؤثر مرض كوفيد -19 أيضًا على أجزاء أخرى من الجسم، وفق ما ذكر موقع timesofindia.

-كورونا هو مرض تنفسي

نظرًا لأن فيروس SARs-COV-2 يدخل ويصيب المسالك التنفسية، مما يسبب السعال وضيق التنفس وصعوبة التنفس، فقد يؤدي ذلك إلى إلحاق ضرر شديد بصحة رئتيك، يصيب الفيروس القاتل جسمك عن طريق دخول الخلايا السليمة والتكاثر في العدد، مما يتسبب في حدوث تغيرات التهابية في الرئتين ويؤثر سلبًا على أنسجة وأكياس الرئة.

ومع ذلك، بالإضافة إلى النطاق الواسع لإصابات الرئة، يمكن أن يؤثر فيروس كورونا الجديد على أجزاء أخرى من الجسم أيضًا، ولكن يمكن أن يؤثر مرض كوفيد -19 على أجزاء أخرى من الجسم أيضًا.

مع تقدم فيروس COVID-19 في الجسم، يعتقد الخبراء والمهنيون الطبيون أنه يسبب التهابًا حادًا في أجزاء مختلفة من الجسم، مما يضعف جهاز المناعة، بالإضافة إلى ذلك، إذا كان الشخص يعاني من حالات طبية موجودة مسبقًا مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو كان يعاني من السمنة، فقد يكون الضرر أكبر، لذلك من المهم ليس فقط مراقبة جميع الأعراض، ولكن من المهم أيضًا تتبع جميع التغييرات التي تواجهها في جسمك.

-التأثير على صحة القلب

في حين أن عوامل مثل أمراض القلب الموجودة مسبقًا وسوء الصحة الأيضية تزيد من خطر الإصابة بـ COVID-19 لدى الأشخاص، يمكن أن يتسبب فيروس SARs-COV-2 في حدوث التهاب كبير في عضلات القلب لدى مرضى COVID-19 وفقًا لمنشورات Harvard Health ، تم اكتشاف إصابة القلب، والتي يمكن قياسها بمستويات مرتفعة من إنزيم تروبونين في مجرى الدم، في حوالي ربع المرضى الذين تم نقلهم إلى المستشفى بسبب مرض COVID-19 الحاد، ومن هؤلاء المرضى، حوالي واحد -الثالث لديهم أمراض القلب والأوعية الدموية الموجودة مسبقًا. "

وغالبًا ما تظهر أعراض مثل معدل ضربات القلب غير الطبيعي والخفقان وآلام الصدر والتعب المزمن لدى الأشخاص المصابين بعدوى فيروس كورونا.

-الإبلاغ عن أضرار عصبية

وفقًا للتقارير السابقة، غالبًا ما اشتكى مرضى COVID-19 من أعراض مثل التشوش الذهني والصداع والهلوسة والدوخة وعدم وضوح الرؤية، فوجدت دراسة نُشرت في JAMA Neurology أيضًا أن ثلث 214 مريضًا في المستشفى في ووهان يعانون من أعراض عصبية، كانت النوبات والسكتات الدماغية من أكثر المضاعفات خطورة، وزعمت الدراسات أيضًا أن مرض الزهايمر ومرض باركنسون قد يكونان بعض الآثار طويلة المدى لـ COVID-19.

-التسبب في تلف حاد بالكلى

من بين المضاعفات الطبية الأخرى، يعد ضعف وظائف الكلى أيضًا أحد المشاكل المتزايدة لدى مرضى كورونا، أو الذين تعافوا، كما هو معروف، يصيب SARS-CoV-2 الخلايا، حيث تلتصق البروتينات الشوكية الفيروسية بمستقبلات ACE2مستقبل فيروس SARS-CoV-2 الذي يسمح له بإصابة الخلايا الموجودة في الأغشية الخلوية للخلايا تبطين العديد من الأعضاء، بما في ذلك الكلى.

بمجرد دخول الفيروس إلى خلايا الكلى، يمكن أن يسبب التهابات شديدة ويسبب إصابات خطيرة للأنسجة السليمة في الكلى، كما يمكن أن يتسبب هذا في انخفاض إنتاج البول وقلة التبول ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى حدوث خلل وظيفي كبير في الكلى بعد COVID.

-جلطات دموية في العديد من حالات كورونا

يمكن أن يسبب مرض كوفيد -19 التهابات شديدة في الجسم يمكن أن تؤدي إلى تكوين جلطات دموية، في حين أن السبب وراء تسبب COVID-19 في حدوث جلطات دموية لا يزال قيد الدراسة، يعتقد الخبراء أن فيروس SARs-COV-2، بمجرد أن يلتصق بمستقبلات ACE2 ، يدفع الأوعية الدموية لإنتاج البروتينات التي تؤدي إلى تخثر الدم.

أبلغ الأطباء عن علامات تجلط الدم ليس فقط في الرئتين (الانصمام الرئوي)، ولكن في الساقين (تجلط الأوردة العميقة) وأجزاء أخرى من الجسم.

-كيف تؤثر على عملية التعافي بعد COVID؟

بالنظر إلى أن COVID-19 يسبب التهابًا حادًا في أجزاء مختلفة من الجسم، فإنه يمكن أن يبطئ عملية التعافي، فلا يمكن للفيروس أن يؤثر سلبًا على الرئتين فحسب بل يؤثر أيضًا على القلب والدماغ، مما يزيد من مخاطر التعرض لمشاكل صحية طويلة الأمد.

اقرأ أيضا: إليك ما تود معرفته عن نقص الآثار الجانبية للقاح كورونا

اقرأ أيضا: خبراء: نفايات لقاحات كورونا قنبلة موقوتة تنذر بأثر مروع على صحة الناس

فيديو قد يعجبك: