إعلان

كورونا اليوم: هل جلطات الدم الناتجة عن اللقاح تحدث صدفة؟.. وهذه الفئة أكثر تعرضا لمضاعفات للفيروس

04:00 م الأحد 11 أبريل 2021

فيروس كورونا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

يتطلع كل منا لمعرفة ما يحدث كل دقيقة، في ظل التطور الهائل الذي أحدثه كوفيد- 19 بحياتنا.

"مصراوي" يُتيح خدمة يومية لعرض كل ما تريد معرفته عن تطورات فيروس كورونا المستجد أولا بأول، من ظهور أعراض جديدة أو حدوث طفرة مختلفة، وكذلك تطور اللقاحات والأدوية بشكل مختصر.

هل جلطات الدم الناتجة عن اللقاح صدفة؟

أثارت جلطات الدم المرتبطة بلقاح كوفيد-19 قلق بعض المسؤولين الدوليين، الذين فرضوا قيودًا على لقاح أسترازينيكا- أكسفورد، حددت السلطات الصحية في بريطانيا، إجمالي 79 حالة تخثر دم مرتبطة بلقاح أسترازينيكا من أصل 20.2 مليون جرعة تم إصدارها، ومن بين هؤلاء، مات 19 شخصا، من بينهم 13 امرأة وستة رجال.

ووصفت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في المملكة المتحدة (MHRA)، التخثر بأنه "نادر للغاية ومن غير المحتمل أن يحدث" في أولئك الذين يتلقون اللقاح، وفقا للخبراء، يواجه ما يقرب من 4 فقط من كل مليون شخص خطر الإصابة بتجلط الدم، الناتج عن تلقي لقاح أكسفورد، وفقا لصحيفة إكسبريس البريطانية.

الفئة الأكثر تعرضا لمضاعفات "كوفيد-19"

كشف وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو، عن الفئة الاجتماعية الأكثر تضررا لمضاعفات مرض "كوفيد-19" الناجم عن فيروس كورونا المستجد.

وأشار موراشكو إلى أن عدد الرجال بعد عمر 35 سنة يبلغ ضعف عدد النساء من الفئة العمرية نفسها اللاتي يعانين من مضاعفات المرض المذكور ويتم نقلهم إلى وحدات الإنعاش في المستشفيات، وفقا لروسيا اليوم.

سلالة كورونا الجنوب أفريقية قادرة على اختراق لقاح فايزر

أظهرت دراسة في إسرائيل أن سلالة فيروس كورونا المكتشفة في جنوب أفريقيا تقدر على "اختراق" لقاح فايزر-بيونتك إلى حد ما وذلك رغم انخفاض نسبة انتشار السلالة داخل إسرائيل وعدم إخضاع الدراسة لتقييم نظراء.

وأوضحت أن انتشار السلالة بين المرضى الذين حصلوا على جرعتين من اللقاح كان أعلى ثمانية أمثال نسبته بين المصابين غير المحصنين وذلك بواقع 5.4 إلى 0.7 بالمئة، وقال الباحثون إن ذلك يشير إلى أن اللقاح أقل فعالية مع السلالة الجنوب أفريقية مقارنة بالسلالة الأصلية للفيروس وكذلك السلالة المكتشفة في بريطانيا، وفقا لسكاي نيوز.

الماء والصابون كافيان لمكافحة كورونا

بات يستخدم الكثيرون المطهرات في حياتهم اليومية، لا سيما لتنظيف الأسطح بسبب فيروس كورونا.

لكن لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، رأي مخالف، حيث أكدوا أن الماء والصابون كافيان لمكافحة كورونا وفقا لسكاي نيوز.

فيديو قد يعجبك: