إعلان

13 علامة تدل على تلف الجسم بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم

07:00 م الأربعاء 31 مارس 2021

صورة تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هند خليفة

مرض السكري من النوع 2 هو حالة مزمنة تتميز بأن تصبح مستويات السكر في الدم غير مستقرة، فوفقًا لمستشفى وينشستر، هناك 13 علامة تشير إلى أن ارتفاع نسبة السكر في الدم قد ألحق أضرارًا بالجسم، بحسب ما ذكر موقع express.

ويجب مراقبة مرض السكري من النوع 2 باستمرار خشية ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل لا يمكن السيطرة عليه، فينظم الأنسولين الذي يفرزه البنكرياس عادةً نسبة السكر في الدم، ولكن إذا كنت مصابًا بداء السكري من النوع 2، فإنه يعيق إنتاج الأنسولين، والنتيجة هي خطر ارتفاع مستويات السكر في الدم باستمرار، مما قد يؤدي إلى سيل من المشاكل الصحية.

ويعد الاعتلال العصبي السكري، نوعًا من تلف الأعصاب المرتبط بمرض السكري، وهو المسؤول عن العديد من الأعراض المرتبطة بتلف سكر الدم، ووفقًا لمستشفى وينشستر، يمكن أن يؤدي الاعتلال العصبي السكري إلى تلف أي عصب في الجسم.

وقد تشمل أعراض الاعتلال العصبي السكري ما يلي:

-خدر أو وخز أو ألم في الأطراف

-ضعف في الذراعين أو الساقين

-عسر الهضم

-الغثيان أو القيء

-الإسهال أو الإمساك

-دوار

-مشاكل التبول

-ضعف الانتصاب أو جفاف المهبل

-ضعف عضلات الوجه مما يؤدي إلى تدلى الجفن وتدلى الفم وتدلى الوجه وصعوبة البلع

-تشنجات العضلات

-شعور طويل بالامتلاء بعد الأكل و / أو ألم في البطن

-ضعف القدرة على التعرق بشكل طبيعي

-عدم وضوح الرؤية أو ازدواجها.

وتحذر مستشفى وينشستر المصابين باعتلال الأعصاب السكري، بأنهم في خطر متزايد للإصابة بأنواع أخرى من الاعتلالات العصبية، مثل متلازمة النفق الرسغي، وهي عبارة عن ضغط على العصب المتوسط عند الرسغ - وهذا العصب يجلب الشعور بالإبهام والسبابة والأصابع الوسطى ونصف البنصر.

العلاج

العلاج الأساسي لاعتلال الأعصاب السكري هو خفض مستويات السكر في الدم، ويمكن أن يؤدي إجراء تحسينات صحية على نمط حياتك إلى استقرار مستويات السكر في الدم.

وتوضح مستشفى وينشستر أن اتباع نظام غذائي صحي والحفاظ على النشاط سيساعدك على التحكم في مستوى السكر في الدم، مشيرة إلى أن لا يوجد شيء لا يمكن تناوله حال الإصابة بداء السكري من النوع 2 ، ولكن سيتعين الحد من بعض الأطعمة.

وتعتبر الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات محفوفة بالمخاطر بشكل خاص لأن الكربوهيدرات تتحلل إلى جلوكوز بسرعة نسبيًا.

من المهم ملاحظة أنه ليست كل الكربوهيدرات تمثل نفس المخاطر ويمكن أن يساعدك مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) على التمييز بين الأنواع المختلفة.

مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) هو نظام تصنيف للأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات، ويوضح مدى سرعة تأثير كل طعام على مستوى السكر في الدم (الجلوكوز) عند تناول هذا الطعام بمفرده.

الأطعمة الكربوهيدراتية التي يتفككها جسمك بسرعة وتتسبب في زيادة سريعة في نسبة الجلوكوز في الدم لها تصنيف GI مرتفع، وتشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من GI:

-السكر والأطعمة السكرية

-المشروبات الغازية السكرية

-خبز ابيض

-بطاطا

-أرز أبيض.

ويتم تقسيم الأطعمة المنخفضة أو المتوسطة من GI بشكل أبطأ وتسبب ارتفاعًا تدريجيًا في مستويات السكر في الدم بمرور الوقت، ويشملوا:

-بعض الفاكهة والخضروات

-الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة، مثل الشوفان والعصيدة.

علاوة على ذلك ، قد تساعدك الأطعمة منخفضة المؤشر الجلايسيمي على الشعور بالشبع لفترة أطول.

وتوضح مستشفى وينشستر أنه يمكن أن يساعد ذلك في التحكم في شهيتك وقد يكون مفيدًا إذا كنت تحاول إنقاص الوزن، فيمنح فقدان الوزن أيضًا فوائد مباشرة لإدارة مرض السكري من النوع 2.

فيديو قد يعجبك: