إعلان

كورونا اليوم: حقيقة علاقة الأدوية بمتحور أوميكرون.. وقاتل طبيعي محتمل لكوفيد لدى أسماك القرش

04:00 م السبت 18 ديسمبر 2021

صورة تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- سيد متولي

نتطلع جميعًا لمعرفة ما يحدث كل دقيقة، في ظل التطور الهائل الذي أحدثه "كوفيد-19" بحياتنا.

"مصراوي" يُتيح خدمة يومية لعرض كل ما تريد معرفته عن تطورات فيروس كورونا المستجد أولا بأول، من ظهور أعراض جديدة أو حدوث طفرة مختلفة، وكذلك تطور اللقاحات والأدوية بشكل مختصر.

عالمة أحياء روسية: لا علاقة للأدوية في ظهور متحور أوميكرون

قالت البروفيسورة أنتشا بارانوفا، إن وجود عدد كبير من الطفرات في متحور أوميكرون لفيروس كورونا، قد يكون مرتبطا بعمليات الانتقال المتعددة للفيروس من البشر إلى الفئران وبالعكس.

وذكرت بارانوفا، الأستاذة بكلية البيولوجيا المنهجية بجامعة "جورج ميسون" الأمريكية وكبيرة الباحثين بمختبر الجينوميات الوظيفية بمركز البحوث الجينية الطبية التابع لأكاديمية العلوم الروسية، أنها خرجت بهذه الاستنتاجات على أساس مسودة مقالة لمتخصصين من جامعة واشنطن حول السمات الجديدة لمتحور أوميكرون.

وشككت الخبيرة، بأن هذا المتحور من صنع البشر، واستبعدت احتمال تمحور فيروس كورونا نتيجة اختبار الدواء عليه. وقالت إن لدى هذا الفيروس، ما يكفي من القدرة للتمحور بدون مشاركة الإنسان، لأنه قادر على البقاء في جسم الإنسان لفترة طويلة وانتقاله إلى أنواع أخرى من الحيوانات، وفقا لروسيا اليوم.

علماء يزعمون العثور على "قاتل طبيعي" محتمل لـ"كوفيد" لدى أسماك القرش

زعم باحثون أن البروتينات الشبيهة بالأجسام المضادة الموجودة في الجهاز المناعي لسمك القرش قد تكون قاتلا طبيعيا لـ "كوفيد"، لا يمنع الفيروس الذي يسببه فحسب، بل يوقف المتحوّرات أيضا.

وتأتي البروتينات، المعروفة باسم VNARs، عُشر حجم الأجسام المضادة البشرية، ما يجعلها صغيرة بما يكفي للوصول إلى الزوايا والشقوق التي لا تستطيع الأجسام المضادة البشرية الوصول إليها، كما قال آرون ليبو، أستاذ علم الأمراض بجامعة ويسكونسن ماديسون، الذي ساعد في القيادة الدراسة، في بيان.

وحدد ليبو وفريقه ثلاثة VNARs مرشحة من مجموعة من المليارات، التي أوقفت الفيروس بشكل فعال من إصابة الخلايا البشرية.

ومع ذلك، لاحظ الباحثون أن VNARs الجديدة لن تكون متاحة كوسيلة وقائية خلال جائحة فيروس كورونا الحالي، لكن الفريق يعد بروتينات سمك القرش لمكافحة تفشي المرض في المستقبل، وفقا لروسيا اليوم.

طبيب روسي يتحدث عن متلازمة ما بعد "أوميكرون"

متلازمة ما بعد "كوفيد" لعدوى الفيروس التاجي والتي يسببها متحور "أوميكرون" مشابهة للتأثيرات الناتجة عن متغيرات أخرى من "كوفيد – 19".

وفي أغلب الأحيان، فإن نظام القلب والأوعية الدموية هو الذي يتعرض لمخاطر بالدرجة الأولى، ولن يكون المتحور الجديد، على الأرجح استثناء.

صرح بذلك، زوربيك شوغوشيف، طبيب أمراض القلب ورئيس مستشفى "كوفيد" المؤقت.

"وقال:" نحن نتحدث عن متحور "أوميكرون" لفيروس كورونا من الناحية النظرية البحتة، لكن من غير المعلوم حتى الآن كيف سيتصرف المتحور في الممارسة العملية بروسيا. إذا اطلعنا على المعلومات المتوفرة لدينا عن السلالة الهندية، فقد أثبت بالفعل أن فيروس كورونا يصيب كل الأعضاء والأنسجة"، وفقا لروسيا اليوم.

فيديو قد يعجبك: