إعلان

هل الجرعات المعززة من لقاحات فايزر وأسترازينيكا وموديرنا فعالة ضد أوميكرون؟

11:00 م السبت 18 ديسمبر 2021

صورة تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

مع انتشار متغير أوميكرون لفيروس كورونا، تسعى بعض الدول إلى تفعيل تناول الجرعة الثالثة المعززة من لقاحات كوفيد لتقليل الأعراض ودخول المستشفى.

لكن السؤال هل الجرعات المعززة من لقاحات فايزر وأسترازينيكا وموديرنا فعالة ضد أوميكرون؟.. هذا ما نستعرضه وفقا لصحيفة إكسبريس الريطانية.

يشير التحليل المبكر الذي أجرته وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة (UKHSA) لأكثر من 500 شخص إلى أن جرعتين من اللقاح لا توفران أفضل حماية ضد متغير أوميكرون.

تشير البيانات حتى الآن إلى أن الجرعات المعززة تزيد بشكل كبير من الحماية من الالتهابات المصحوبة بأعراض من أوميكرون.

ويمكن أن يمنع الحصول على جرعة معززة ثالثة الأشخاص من الإصابة بأعراض فيروس كورونا أو على الأقل تقليلها.

ووجد التحليل أن اللقاحات تبدو أقل فاعلية ضد العدوى العرضية من أوميكرون مقارنة بالدلتا، ولكن مع ثلاث جرعات من اللقاح يمكن أن تقدم فعالية "متوسطة إلى عالية" من 70 إلى 75 بالمائة.

في حين لاحظت الدراسة أن اللقاحات قد تكون أقل فعالية ضد العدوى المصحوبة بأعراض، إلا أنه لا يزال يُفهم أنها فعالة بشكل كبير ضد المرض الشديد والاستشفاء والوفاة.

ويقول الباحثون القائمون على الدراسة في تقريرهم: "نظرًا للطبيعة المبكرة للنتائج ، تخضع جميع التقديرات إلى قدر كبير من عدم اليقين وقابلة للتغيير".

ما مدى فعالية فايزر ضد أوميكرون؟

تقدم جرعة معززة من Pfizer فعالية لقاح بنسبة 75 بالمائة ضد أعراض أوميكرون ، وفقًا للتحليل الأولي الذي أجرته وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة.

بينما تقدم جرعتان من فايزر فعالية لقاح بنسبة 30 إلى 40 بالمائة فقط ضد عدوى أعراض من أوميكرون

ما مدى فعالية أسترازينيكا ضد أوميكرون؟

إذا كنت قد تلقيت لقاح أسترازينيكا قبل ستة أشهر، فإن فعالية اللقاح ضد عدوى أوميكرون المصحوبة بأعراض تقترب من الصفر، وفقًا لـ وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة.

ومع ذلك، إذا كانت أول جرعتين لك هما أسترازينيكا، فيمكنك الحصول على لقاح فايزر المعزز، وبعد ذلك يجب أن يكون لديك 70 بالمائة من فعالية اللقاح ضد المرض مع الأعراض.

ما مدى فعالية موديرنا ضد اوميكرون؟

لا توجد بيانات كافية حتى الآن لتحليل مدى فعالية لقاحات موديرنا أو جونسون ضد أوميكرون.

وقالت الدكتورة ماري رامزي، رئيس قسم التطعيم في وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة: "يجب التعامل مع هذه التقديرات المبكرة بحذر لكنها تشير إلى أنه بعد بضعة أشهر من الجرعة الثانية، هناك خطر أكبر للإصابة بمتغير أوميكرون مقارنة بسلالة دلتا، تشير البيانات إلى أن هذا الخطر ينخفض بشكل كبير بعد لقاح معزز، لذلك أحث الجميع على تناول اللقاح المعزز عندما يكونون مؤهلين له".

وأضافت: "نتوقع أن تُظهر اللقاحات حماية أعلى ضد المضاعفات الخطيرة لـ كورونا، لذلك إذا لم تكن قد تناولت جرعتك الأولى من اللقاحات بعد، فيرجى حجز موعد على الفور، عليك العمل من المنزل حيثما أمكن ذلك، وارتداء الكمامة باستمرار في الأماكن المزدحمة أو المغلقة، وغسل يديك بانتظام والعزل وإجراء الفحوصات إذا شعرت بتعب أمر مهم أيضًا في الحد من تأثير كوفيد هذا الشتاء".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان