إعلان

مع تهديد أوميكرون.. هؤلاء بحاجة لجرعة معززة من لقاح كورونا

04:30 م الأربعاء 01 ديسمبر 2021

لقاح كورونا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - سيد متولي

رغم أننا اعتدنا على فكرة التعايش مع كورونا، إلا أن الفيروس يواصل التطور بعدما ظهرت أحدث سلالة له وهي متحور أوميكرون والذي انتشر بشكل رهيب في عدة دول وأدى لارتفاع الإصابات.

ومع حديث المدير التنفيذي لشركة موديرنا أن اللقاحات أقل فعالية ضد أوميكرون، يعيش الناس بطبيعة الحال حالة من الذعر، في مثل هذا السيناريو، من المنطقي أن يتساءل الناس عما إذا كان الوقت قد حان لأخذ جرعة معززة، وفقا لموقع timesofindia.

الأجسام المضادة والإصابة بعدوى خطيرة

وفقًا للدكتورة سوشيلا كاتاريا، مديرة قسم الطب الباطني في مستشفى ميدانتا بالهند، وهي خبيرة في الأمراض المعدية، "جاء مفهوم اللقاح المعزز أو اللقاح الإضافي مع الدليل على أن المناعة التي يسببها اللقاح تميل إلى الاختفاء قليلا ومع ذلك، لا يوجد دليل واضح على أن مستويات الأجسام المضادة تجعل الناس أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، الفيروس يتطور بمرور الوقت ولهذا السبب تقدم البلدان جرعة معززة".

من يحتاج إلى جرعة معززة

يعاني بعض الأشخاص من ضعف الاستجابات المناعية ويجب أن يأخذوا جرعة إضافية.

- الأشخاص المصابون بالأورام الخبيثة أو العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي.

ا- الذين يتناولون المنشطات أو مثبطات المناعة الأخرى.

- من يزيد أعمارهم عن 65 عامًا ومرضى السكري ومرضى الكلى المزمنة وأمراض الكبد.

هل يجب أن نخاف من المتحور الجديد؟

تم الإبلاغ عن هذا المتحور الجديد الأسبوع الماضي، وثبت أن القابلية للانتقال تبدو أكثر من المعتاد، ولكن التقارير الواضحة عن زيادة الوفيات لا تزال غير متوفرة، الوضع يتطور ولا يمكننا أن نقول على وجه اليقين ما إذا كان أكثر ضراوة أم لا، بخلاف ذلك أيضًا، عندما يأتي متحور جديد، يستغرق الأمر شهرًا لفهم ملفه السريري وشدته وقابليته للانتقال، شهر آخر لفهم كيف يتصرف مع مناعة اللقاح.

كن حذرا ولكن لا داعٍ للذعر

يجب أن نتوخى الحذر والاهتمام ولكن لا ينبغي أن نبالغ في رد الفعل، احصل على التطعيم والتزم بالكمامة وكافة الإجراءات الاحترازية.

فيديو قد يعجبك: