كورونا اليوم: كل ما تريد معرفته عن متحور كوفيد الجديد "أوميكرون"

06:00 م الأحد 28 نوفمبر 2021
كورونا اليوم: كل ما تريد معرفته عن متحور كوفيد الجديد "أوميكرون"

أوميكرون

كتب- سيد متولي

نتطلع جميعًا لمعرفة ما يحدث كل دقيقة، في ظل التطور الهائل الذي أحدثه "كوفيد-19" بحياتنا.

"مصراوي" يُتيح خدمة يومية لعرض كل ما تريد معرفته عن تطورات فيروس كورونا المستجد أولا بأول، من ظهور أعراض جديدة أو حدوث طفرة مختلفة، وكذلك تطور اللقاحات والأدوية بشكل مختصر.

أعراض جديدة لمتحور أوميكرون

كشفت الطبيبة الجنوب إفريقية التي دقت ناقوس الخطر بشأن المتحور الجديد من فيروس كورونا أوميكرون أن أعراضه غير عادية لكنها خفيفة.

وأضافت أنجيليك كوتزي، أنها انتبهت لوجود المتحور الجديد عندما بدأ مرضى يتوافدون على عيادتها المزدحمة في العاصمة بريتوريا في وقت سابق من نوفمبر الجاري، وكانت هناك أعراض غير منطقية تظهر على هؤلاء المرضى المصابين بمرض «كوفيد-19»، الذي يسببه فيروس كورونا، ولكن القاسم المشترك بينهم هو الإرهاق الشديد، وفقاً لموقع سكاي نيوز.

ليس هذا فقط، بل كشفت الطبيبة عن إصابة طفل في السادسة من عمره يعاني من ارتفاع شديد في معدل النبض، وقالت الطبيبة إن لا أحد من المصابين كان يعاني من فقدان حاستي التذوق أو الشم، كما هو معروف في بقية متحورات كورونا الأخرى.

روشتة الوقاية من متحور أوميكرون

وضع مجدي بدران في تصريحات خاصة لـ مصراوي روشتة الوقاية من سلالة أوميكرون كالتالي:

1- يراعى استخدام الكمامة عند التعامل مع أفراد الأسرة فى حالة وجود عدوى أو شك، الكمامة مهمة فى كل مكان به تجمعات أو وسائل المواصلات أو حمام السباحة أو قاعات الحفلات، غطّ فمك وأنفك بثني المرفق أو بمنديل ورقي عند العطس أو السعال.

2- نظّف يديك بشكل متكرر، مع تطهير الأيدى إما بالماء والصابون أو المطهرات الطبية .

3- لا للمصافحات أو العناق أو القبلات، القبلات يمكن أن تنقل سلالة دلتا وكل سلالات فيروس الكورونا.

4- التفاؤل و عدم التوتر، فالدولة وفرت كل سبل الحماية للوقاية من فيروس الكورونا، الثقة بالنفس، ولن نتوقف عن العمل والإنتاج والتقدم بسبب أى عوائق أو كوارث، غياب الثقة بالنفس يسبب التوتر الذى يقلل المناعة .

5- التغذية الجيدة، لأنها تعزز المناعة ،شرب الماء بوفرة وعدم السماح بالعطش، فالعطش يقلل من التركيز و يزيد من الحساسية .

6- تهوية الغرف والصالات ،بفتح النوافذ والأبواب ثلاث مرات يومياً، تجنّب الأماكن المكتظة أو السيئة التهوية؛ فلقد ثبت فعلاً أن التهوية تقلل من تركيز و تواجد كوفيد-١٩ فى الأماكن المغلقة، وأن غياب التهوية أو سوء التهوية عامل مشترك فى أغلب حالات الكورونا كوفيد-١٩.

7- النوم مبكرا، 8 ساعات، وعدم السهر، فالنوم يعزز المناعة.

8- الحصول على حصة يومية 15 دقيقة من أشعة الشمس ولتكن قبل الظهر أو بعد العصر .

9- ممارسة الرياضة فهى تعزز المناعة وتوفر المزيد من الأكسجين والتغذية للمخ، وإن تعذر ذلك فالمشى من أفضل أنواع الرياضة، وهناك علاقة بين عدد خطوات المشى والوقاية من أمراض العصر .

10- تطعيم الإنفلونزا الرباعى، خاصة المسنين و ذوى الأمراض المزمنة، و الحوامل، والأطقم الطبية .

11- السعى فى تطعيم البالغين والمسنين وذوى الأمراض المزمنة بلقاح الكورونا الذى توفره الدولة مجانا.

12- علاج أى مصاب في الأسرة تحت اشراف طبى متخصص، وعدم الاعتماد على وصفات النت، أو وصفات المعارف والأصدقاء .

13- الأفضل تنظيم ـى تجمعات في الأماكن المفتوحة جيدة التهوية، لأن فيروس الكورونا المسبب لكوفيد-19 ينتشر بسهولة في الأماكن المغلقة، خاصة في البيئات السيئة التهوية، قلل من عدد الحضور، و الفترة الزمنية، مع توفير مسافات آمنة لكل فرد و أدوات للتطهير والتعقيم، مع الابتعاد الاجتماعى فى الأسانسير والدرج والطريق.

14- نظف وطهر الأشياء والأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر بانتظام.

15- على مرضى الربو الشعبى خاصة الانتظام فى تناول العلاج وجلب البخاخات الموسعة للشعب معهم حال خروجهم للشارع، وعلى مرضى حساسية الأنف تناول العلاج أيضاً .

موديرنا: متفائلون بإمكانية التصدي لأوميكرون

أبدى كبير المسؤولين الطبيين في شركة موديرنا، بول بيرتون، تفاؤله بإمكانية التصدي لمتحور "أوميكرون"، على الرغم من خطورته، وقال بول بيرتون: "أعتقد أن لدينا سببا يدعو إلى التفاؤل، لقد تعلمنا الكثير عن هذا الفيروس ومحاربته بشكل عام"، وفقا لصحيفة "جارديان" البريطانية.

وأضاف: "لقد تعلمنا الكثير عن كيفية التعامل مع تفشي فيروس كورونا، من خلال تدابير بسيطة، ومن خلال اللقاحات، ولكن حتى نرى تأثير هذا المتحور في مجموعات من كبار السن، والأشخاص المصابين بأمراض مصاحبة أخرى، نريد حقا أن نتعامل مع مدى خطورة المرض، هذا المتحور خطير المظهر، لكنني أعتقد أن لدينا العديد من الأدوات لمكافحته، لذلك أنا متفائل".

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
1809

إصابات اليوم

35

وفيات اليوم

1783

متعافون اليوم

413558

إجمالي الإصابات

22431

إجمالي الوفيات

347557

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي