إعلان

كورونا اليوم: ميزات اللقاح الأنفي.. وأعراض تظهر على المصاب بمتحور "أوميكرون"

06:10 م السبت 27 نوفمبر 2021

فيروس كورونا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- سيد متولي

نتطلع جميعًا لمعرفة ما يحدث كل دقيقة، في ظل التطور الهائل الذي أحدثه "كوفيد-19" بحياتنا.

"مصراوي" يُتيح خدمة يومية لعرض كل ما تريد معرفته عن تطورات فيروس كورونا المستجد أولا بأول، من ظهور أعراض جديدة أو حدوث طفرة مختلفة، وكذلك تطور اللقاحات والأدوية بشكل مختصر.

طبيب مناعة روسي يتحدث عن ميزات اللقاح الأنفي

قام الاختصاصي في علم المناعة ،والمتخصص في حالات العدوى الخطيرة د. فلاديسلاف جيمتشوغوف، بتقييم اللقاح الأنفي ضد فيروس كورونا، الذي شارك في اختباره الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال الأخصائي في مقابلة مع إذاعة "كومسومولسكايا برافدا": هناك أشكال مختلفة لاستخدام اللقاح ضد الفيروس التاجي، ومن بينها الحقن، المسحوق، المرهم الطبي، الأقراص، المخاليط وما إلى ذلك"، وشدد الأخصائي على أهمية اختيار شكل يحمل أقل قدر من المخاطر والإصابات. ومن وجهة النظر هذه يعتبر الرذاذ الهوائي وسيلة أكثر أمانا. وأكد جيمتشوغوف أيضا أن تسمية هذا اللقاح بالرذاذ ليست صحيحة لأنه يدخل جزء من مادته الرئتين عند استشناقه. وأوضح أن الحديث يدور حول اللقاح الهوائي، وفقا لروسيا اليوم.

أعراض تظهر على المصاب بمتحور "أوميكرون"

أكدت رئيسة الجمعية الطبية في جنوب أفريقيا، أنجيليك كويتزي، أنه من السابق لأوانه وضع بلادها على القائمة الحمراء للسفر، بعد اكتشاف متغير "أوميكرون" المتحور من فيروس كورونا المستجد.

وقالت كويتزي، في تصريح لوكالة "سبوتنيك"، إنه "لا توجد أدلة إكلينيكية كافية لإثبات المخاطر المرتبطة بمتغير [بي.1.1.529] الذي أطلقت عليه منظمة الصحة العالمية أوميكرون، وأوضحت كويتزي أن "المتحور الجديد يمثل مرضا خفيفا مع أعراض تتمثل في التهاب العضلات والإرهاق لمدة يوم أو يومين مع الشعور بعدم الراحة... حتى الآن، والمصابون لا يعانون من فقدان حاسة التذوق أو الشم. قد يكون لديهم سعال خفيف. لا توجد أعراض بارزة... ومن بين المصابين، يتم علاج بعضهم في المنزل حاليا"، وفقا لموقع سبوتنيك.

موديرنا تعلن أولى الخطوات لمواجهة "أوميكرون"

أعلنت شركة "موديرنا" الأميركية، أنها ستطور جرعة معززة مضادة لمتحور فيروس كورونا الجديد "أوميكرون"، الذي ظهر لأول مرة في جنوب إفريقيا.

وقالت مودرنا إن هذه واحدة من 3 استراتيجيات تعمل عليها الشركة لمواجهة التهديد الجديد، من بينها جرعة أعلى من لقاحها المستخدم حاليا، وأضاف رئيس الشركة، ستيفان بانسيل، أن "المتغيرات في متحورة أوميكرون مقلقة، ومنذ أيام ونحن نتحرك بأسرع ما يمكن لتنفيذ استراتيجيتنا لمواجهة هذا المتحور"، وفق ما ذكرت وكالة فرانس برس، وفقا لسكاي نيوز.

فيديو قد يعجبك: