إعلان

كم مرة يتبول الشخص في اليوم؟.. احذر علامات الخطر

10:00 ص السبت 27 نوفمبر 2021

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هند خليفة
يعد عدد المرات التي يتوجه فيها الشخص للتبول مؤشرًا لحالته الصحية وما إذا كان يعاني من مشكلة صحية أو لا.
وهناك بعض الأشخاص الذين يذهبون إلى المرحاض ذهابًا وإيابًا في اليوم حتى 10 مرات فقط للتبول، بينما آخرون يذهبون أربع مرات فقط.
من وجهة نظر طبية، يختلف معدل التبول من شخص لآخر، ففي بعض الأحيان، يمكننا التبول أربع مرات فقط في اليوم، لكن في مرحلة ما قد تصل لـ12 مرة، وفقًا لما ذكره موقع kompas.
هناك عدة عوامل تؤثر على المعدل الطبيعي، مثل كمية الماء التي نشربها في اليوم وأنواع المشروبات التي نستهلكها، إذا كانت تحتوي على الكافيين ذات الخصائص مدرة للبول ما يجعلنا نتبول كثيرًا.
وتشمل العوامل الأخرى التي تؤثر على تكرار التبول ما يلي:
- العمر
كلما تقدمت في العمر، تميل إلى التبول بشكل متكرر في منتصف الليل، قد يكون هذا بسبب تضخم البروستاتا أو انخفاض إنتاج الهرمونات التي تساعد على تركيز البول حتى تتمكن من الاحتفاظ به حتى تستيقظ في الصباح.
- الحمل
يزداد مستوى السوائل في الجسم بسبب الحمل، ويمكن للسوائل الزائدة أن تجعلك تذهبين إلى الحمام بشكل متكرر، يمكن للجنين أيضًا أن يضغط على المثانة، مما يجعلك تتبول أكثر.
- تأثيرات العقاقير
تعتبر بعض الأدوية، خاصة لعلاج ارتفاع ضغط الدم، مدرات للبول.
- علامات الخطر
غالبًا ما يكون التبول المتزايد في وقت واحد أمرًا لا داعٍ للقلق بشأنه، ومع ذلك، إذا حدث بشكل كبير وصاحب تغير في لون ورائحة البول، فقد يكون أيضًا علامة على وجود خطر على الصحة.
ويمكن أن تحدث الزيادة المفاجئة في التبول بسبب ما يلي:
- التهاب المسالك البولية.
- مستويات غير طبيعية من الكالسيوم في الجسم (فرط كالسيوم الدم أو نقص كالسيوم الدم).
- داء السكري.
- حصى الكلى.
- فقر الدم المنجلي.
يمكن أن يكون الانخفاض في وتيرة التبول أيضًا علامة على مشاكل البروستاتا أو انسداد الحالب، لذلك، يُنصح باستشارة الطبيب إذا واجهت تغيرات في وتيرة التبول.

فيديو قد يعجبك: