إعلان

القروح ليست العرض الوحيد.. علامات غير ملحوظة لسرطان الفم

11:01 م الأربعاء 17 نوفمبر 2021

صورة تعبيرية

كتبت- هند خليفة
هناك بعض العلامات التي تشير إلى الإصابة بسرطان الفم، خاصة وأنه مادة خصبة لانتشار الفيروسات والجراثيم، لكن قد تتعارض الأعراض مع حالات أخرى أيضًا، لذلك إذا لاحظت ظهور حالة أو اثنتين معًا، فقم بفحصها من قبل طبيب الأسنان قبل أن تتطور الحالة.
ويشير سرطان الفم إلى حالة ناجمة عن تكاثر غير طبيعي وغير قابل للسيطرة للخلايا السرطانية في الفم، ما يؤدي إلى تكوين ورم يمكن أن يصبح خبيثًا بمرور الوقت ومميتًا إذا لم يتم تشخيصه وعلاجه في الوقت المناسب.
وفيما يلي بعضًا من الأسباب الرئيسية لسرطان الفم وفقًا لموقع timesnownews.
-استهلاك التبغ بأي شكل من الأشكال
-التدخين
-ضعف جهاز المناعة
-الإفراط في تناول الكحول
-فيروس الورم الحليمي
-التعرض المفرط للشفتين للشمس
أين تكتشف أعراض سرطان الفم؟
يمكن أن يصيب سرطان الفم الشفتين واللسان وسقف الفم واللثة وقاع الفم واللوزتين والغدد اللعابية، ومع ذلك، قد يكون اكتشاف الحالة أمرًا صعبًا في المراحل المبكرة بسبب عدم وجود أعراض بارزة.
ومن المهم توخي الحذر من الأعراض الشائعة للحصول على العلاج المناسب في الوقت المناسب، وتشمل أكثر الأعراض شيوعًا ما يلي:
-فقدان الأسنان
-ألم الأذن أو بالفم
-صعوبة في البلع
-البلع المؤلم
-تقرحات الفم أو الشفاه التي لا تلتئم بسهولة
العَرَض الوحيد الذي غالبًا ما يتم إغفاله هو ظهور بقع حمراء أو بيضاء غريبة داخل الفم، يمكن أن تتطور هذه على البطانة أو على اللسان، لمراقبة هذه الأعراض، ويوصي الخبراء بفحص فمك بانتظام بحثًا عن العلامات والأعراض المنبهة، ومعرفة ما إذا كانت تتعارض مع الأعراض الشائعة الأخرى الموضحة مسبقًا.
ويمكن أن تتعارض أعراض سرطان الفم مع حالات أخرى أيضًا، لذلك إذا لاحظت ظهور حالة أو اثنتين معًا، يمكن أن تحدث بعض هذه العدوى عن طريق العدوى.
وإذا استمرت لأكثر من ثلاثة أسابيع متتالية، فاستشر طبيب الأسنان حسب الأولوية، خاصة إذا كنت تدخن وتناول الكحول، المدخنون أكثر عرضة 2.5 مرة للإصابة بسرطان الفم.
الحل لإدارة علاج سرطان الفم هو التشخيص المبكر، فإذا تقدمت الحالة إلى مرحلة متقدمة، فقد تكون قاتلة وصعبة للعلاج، لذلك، يوصى بمواعيد منتظمة مع طبيب الأسنان لدرء خطر الإصابة بالسرطان.

فيديو قد يعجبك: