إعلان

كورونا اليوم: هل يمكن الحماية من حالات الفيروس الشديدة.. وأخطر فترة لمواجهة كوفيد

04:01 م السبت 09 أكتوبر 2021

كورونا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

نتطلع جميعًا لمعرفة ما يحدث كل دقيقة، في ظل التطور الهائل الذي أحدثه "كوفيد-19" بحياتنا.

"مصراوي" يُتيح خدمة يومية لعرض كل ما تريد معرفته عن تطورات فيروس كورونا المستجد أولا بأول، من ظهور أعراض جديدة أو حدوث طفرة مختلفة، وكذلك تطور اللقاحات والأدوية بشكل مختصر.

أهمية تغيير "البلازما" لعلاج المصابين

كشفت نتائج دراسة مغربية جديدة عن "أهمية علاج حديث في الحماية من حالة الالتهاب الحاد للمصابين بفيروس كورونا، وإمكانية عدم الوصول إلى مرحلة التنفس الاصطناعي الاختراقي أو حتى الوفاة".

وقام فريق طبي بقسم الإنعاش والتخدير بالمستشفى الجامعي محمد السادس بوجدة، بدراسة، أشارت إلى أن "الالتهاب الرئوي بسبب "كوفيد 19"، يمكن أن يؤدي إلى استجابة التهابية غير مناسبة، ويمكن أن يكون أكثر حدة بسبب متلازمة الضائقة التنفسية الحادة، مما يؤدي إلى ارتفاع معدل الوفيات".

من جانبه، أوضح رئيس قسم العناية المركزة في المستشفى، إبراهيم حسني، لصحيفة "هسبريس"، أن "الأمر يتعلق بدراسة مستقبلية لتقنية يعتبر المغرب أول بلد يستعملها على الصعيد الإفريقي"، وقال: "وصلنا اليوم إلى 51 حالة، كلها في وضعية حرجة وبحاجة إلى التنفس الاصطناعي، حيث تمت إصابة الرئة بأكثر من 95%"، وأضاف: "نلجأ إلى تقنية تغيير البلازما بعد استعمال جميع الأدوية الضرورية، وعدم إيجاد أي حل ثان لإنقاذ المريض، والهدف من ذلك هو عدم الوصول إلى التنفس الاختراقي"، لافتا إلى أنه " من بين 51 مريضا توفي 16 شخصا كانوا في حالة خطيرة جدا، وهي نتيجة مهمة جدا"، مؤكدا أن "هذه التقنية تمكن من إنقاذ أرواح كثيرة"، وفقا لروسيا اليوم.

ما هي أخطر فترة في السنة "للقاء" مع كوفيد؟

قال يفغيني تيماكوف كبير الأطباء في المركز الطبي "ليدر ميديسن"، إن الخريف هو أسوأ وقت "للقاء" مع فيروس كورونا المستجد.

وذكر في مقابلة مع محطة إذاعة "سبوتنيك"، أن القفزة في عدد الإصابات بكوفيد في روسيا، تزامنت مع نمو عدد المرضى بالإنفلونزا والتهابات الجهاز التنفسي الأخرى، وهو أمر تقليدي في الخريف، وأضاف تيماكوف: "تنتشر في الخريف عدوى البرد الفيروسية بالإضافة إلى فيروس كورونا، وأعراض هذين المرضين متشابهة ولها مسار مشترك"، وأكد الطبيب، أن هذا الوضع خطير بشكل خاص بالنسبة للأشخاص الذين لم يمروا بالتطعيم باللقاح ضد كوفيد، وفقا لروسيا اليوم.

دراسة تقترح إمكانية الحماية من حالات "كوفيد-19" الشديد باستخدام غسول الفم

اقترحت دراسة جديدة أن استخدام غسول الفم والخيط يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بـ"كوفيد-19" الحاد.

وأوضح باحثون مصريون أنهم وجدوا صلة "مهمة" بين صحة أسنان شخص ما وخطر إصابته بمرض خطير إذا أصيب بفيروس SARS-CoV-2، ووجدت الدراسة أن الذين يعانون من أسنان ولثة سيئة كانوا أكثر تضررا بالفيروس لأن أفواههم تعد بمثابة "خزانات" للفيروس، ما يساهم في الحمل الفيروسي العالي لدى المرضى، (وهي جزيئات تنتشر عبر الجسم)، وفقا لروسيا اليوم.

فيديو قد يعجبك: