7 خضروات تمدك بمضادات الأكسدة الضرورية لجسمك.. ضفها إلى وجباتك اليومية

03:15 م الثلاثاء 05 أكتوبر 2021

كتبت نور جمال

هل تعلم أن جسمك بحاجة إلى مركبات تُسمى مضادات الأكسدة، كونها مهمة في الدفاع عن الخلايا من التلف الذي تسببه جزيئات ضارة موجودة في الجسم تسمى "الجذور الحرة"؟

وإذا تراكمت "الجذور الحرة" في الجسم فإنها تتلف الحمض النووي أو DNA لخلايا في الجسم، إذ تسبب حالة تسمى بالإجهاد التأكسدي الذي يمكنه أن يسبب أمراضاً مزمنة مثل القلب والسكري من النوع الثاني والسرطان.

لذا فإن اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة المليئة بمضادات الأكسدة يساعد الجسم على محاربة حالة الإجهاد التأكسدي والحد من مخاطره.

وفي التقرير قائمة بـ7 خضروات غنية بمضادات الأكسدة، تغير حياتك للأفضل، وهي كالتالي وفق ما أورد موقع "foodndtv".

1- البروكلي:

يحتوي على مضادات الأكسدة، مثل الكاروتينات اللوتين والزياكسانثين والبيتا كاروتين، والبروكي متوفر على مدار العام، ويمكنك تناولها بعدة طرق مختلفة.

2- الفاصوليا:

هي مخزن للبروتينات وغنية بمضادات الأكسدة، كما أنها توفر مجموعة من الفوائد الصحية، مثل تنظيم نسبة السكر في الدم، وخفض الكوليسترول، وتعزيز المناعة.

3- السبانخ:

من الحقائق المعروفة أنها غنية بمضادات الأكسدة وصحية جداً، ولها عدد من الفوائد الصحية، منها صحة العين وضغط الدم، والحماية من أمراض القلب.

4- الطماطم:

من أكثر المواد الغذائية شيوعًا في أطباقنا، وهي مصدر كبير لمضادات الأكسدة، وغنية بفيتاميني "أ" و"سي".

5- الخس:

أيضا هو غني بمضادات الأكسدة وله مجموعة من الفوائد الصحية الأخرى، فهو يساعد على إنقاص الوزن، بفضل محتواها العالي من الألياف.

6- الكرنب:

بالإضافة إلى أنه مصدر رائع لمضادات الأكسدة، هو غني بفيتامين سي الذي يساعد في تعزيز المناعة، ومكافحة الالتهاب، وإنقاص الوزن، ويزيل السموم من الجسم، ويتحكم في نسبة السكر في الدم، ويعزز صحة البشرة.

7- البطاطس:

واحدة من أكثر الخضروات المحبوبة في المنازل، فهي تحتوي على نسبة عالية من المركبات المضادة للأكسدة، كما أنها مصدر ممتاز لفيتامينات ج والبوتاسيوم والمنغنيز، وبصرف النظر عن ذلك، فإن لها فوائد أخرى، مثل تقليل الالتهاب وتعزيز المناعة.

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
1403

إصابات اليوم

22

وفيات اليوم

1632

متعافون اليوم

405393

إجمالي الإصابات

22260

إجمالي الوفيات

339259

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي