إعلان

10 أعراض تدل على الإصابة بأمراض خطيرة.. احذر تجاهلها

07:00 م الأحد 27 سبتمبر 2020

تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-شيماء مرسي

هناك العديد من الأعراض والعلامات الطبية الخطيرة التي لا يجب تجاهلها، على سبيل المثال، الشعور بألم مفاجئ في وسط الصدر، مرتبطا بالتقيؤ والتعرق، من المحتمل أن يكون سبب ذلك الإصابة بالنوبة القلبية، لذا يجب معرفة أي أعراض نشعر بها لتشخيصها على الفور لتلقي العلاج.

وفي التقرير التالي يستعرض "مصراوي"، 10 أعراض خطيرة لا يجب تجاهلها، وفق ما نقل موقع "eatthis".

1-فقدان الوزن غير المقصود:

غالبا ما يكون فقدان الوزن غير المقصود مشكلة صحية خطيرة، حيث شملت دراسة بحثية أجريت عام 2017 ونشرت في المجلة الطبية PLOS One المرضى الذين فقدوا أكثر من 5٪ من وزن أجسامهم عن غير قصد، وبعد الفحص تبين أنه كان 33٪ منهم يعانون من ورم خبيث، و37٪ لديهم تشخيص طبي غير خبيث و16٪ لديهم أسباب نفسية واجتماعية (مثل الاكتئاب وتعاطي المخدرات وعدم القدرة على الحركة).

2-قلة الشهية:

شائع جدا مع تقدمك في العمر، وتساهم رائحة الطعام ومذاقه بجزء كبير في زيادة شهيتك، ومع تقدم العمر، قد تضعف هذه الحواس، وبالتالي يمكن أن تؤدي قلة الشهية إلى سوء التغذية وفقدان الوزن، ويمكن أن يكون الفقد العام للشهية أيضا نتيجة لأمراض مزمنة أخرى أو يمكن أن يشير إلى الخرف.

3-العطش المستمر:

يعتبر العطش استجابة طبيعية للجسم تخبرنا أن جسمنا بحاجة إلى مزيد من السوائل، ومع ذلك، إذا كنت تشعر بالعطش طوال الوقت، يمكن أن يشير ذلك إلى أحد أعراض مرض السكري.

4-الاستيقاظ ليلا للتبول:

تعد مشاكل البروستاتا الشائعة عند الرجال مع تقدمهم في السن أحد أسباب التبول الليلي، أما عند النساء، غالبا ما يؤثر هبوط المهبل على وظيفة المثانة ويمكن أيضا أن يساهم نقص هرمون الإستروجين بعد انقطاع الطمث في ظهور أعراض المسالك البولية والتهابات المسالك البولية، وفي بعض الأحيان، يمكن أن يكون التبول الليلي من أعراض أمراض الكلى.

5-الشعور بالتعب طوال الوقت:

الشعور بالتعب هو أحد الأسباب الأكثر شيوعا التي تستلزم الذهاب إلى الطبيب، ونادرا ما يكون التعب بسبب مرض عضوي، ويمكن أن يشير إلى التعب النفسي أيضا، لذا من المهم مراعاة نظامك الغذائي وأسلوب حياتك والتوازن بين العمل والحياة.

6-الشعور بالبرد:

هناك بعض الحالات الطبية التي يمكن أن تجعلك تشعر بالبرد مثل، قصور الغدة الدرقية (خمول الغدة الدرقية)، وفقر الدم والإجهاد المزمن، بالإضافة إلى أنه غالبا ما يشعر المصابون بفقدان الشهية العصبي بالبرد.

7-دم على ورق التواليت:

إذا لاحظت وجود دم على ورق التواليت، فغالبا ما يكون هذا بسبب البواسير، والبواسير هي عبارة عن دوالي تحدث حول فتحة الشرج، ويمكن أن يكون النزيف على ورق التواليت علامة على الإصابة بسرطان الأمعاء، لذا يجب الذهاب للطبيب المتخصص لإجراء الفحوصات اللازمة.

8-رائحة الفم الكريهة:

يمكن أن تكون علامة على وجود حالات طبية أساسية خطيرة، ويمكن أن يعرض صحتك للخطر أيضا، بالإضافة إلى أن 85٪ من الحالات الناتجة عن رائحة الفم الكريهة بسبب عدم تنظيف أسنانك بشكل صحيح وعدم تنظيف الأسنان بالخيط وعدم زيارة أخصائي صحة الأسنان.

ويرتبط وجود أمراض اللثة بالإجهاد التأكسدي وهي عملية فسيولوجية ضارة يتعذر فيها على جسمك القضاء على الجزيئات التي تسمى الجذور الحرة، ما يزيد من تراكم الجذور الحرة من خطر الإصابة بأمراض مثل السرطان وأمراض القلب والخرف، إضافة إلى أن 10٪ من حالات رائحة الفم الكريهة تنشأ من الأذن والأنف والحنجرة، على سبيل المثال، التهاب اللوزتين والتنقيط الأنفي الخلفي والتهاب الجيوب الأنفية، و5٪ من حالات رائحة الفم الكريهة تنجم عن الجهاز الهضمي، على سبيل المثال، بسبب الارتجاع ومرض القرحة الهضمية.

9-الرؤية المشوشة:

تشوش الرؤية المفاجئ، قد يكون بسبب انفصال الشبكية، لذا من الأفضل عدم تجاهل هذا الأمر، ويجب عليك زيارة طبيب العيون لإجراء الفحص الشامل، لأنها قد تكون بسبب السكتة الدماغية، وقد يصاحبها علامات أخرى مثل انخفاض الوجه أو صعوبة الكلام أو صعوبة المضغ أو البلع أو الدوخة أو الصداع.

10-السعال:

السعال من الأعراض الشائعة للربو، وغالبا ما يكون زيادة السعال علامة على اشتداد الربو لديك، لذا يحتاج مرضى الربو إلى التعرف على العلامات التحذيرية حتى تتمكن من زيادة استخدام أجهزة الاستنشاق "الوقائية" الخاصة بالربو كما هو موصى به، لتجنب حدوث نوبة حادة، ويعد السعال أيضا أحد أعراض فيروس كورونا إلى جانب الحمى وضيق التنفس.

فيديو قد يعجبك: