إعلان

لأصحاب الأمراض المزمنة.. دليلك الكامل للاستفادة من مبادرة "100 مليون صحة"

06:00 م السبت 20 يونيو 2020

كورونا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- سيد متولي

تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتنفيذ مبادرة 100 مليون صحة، للكشف عن أصحاب الأمراض المزمنة، استأنفت الوحدات الصحية والمراكز الطبية والعيادات الخارجية بالمستشفيات والقوافل الطبية، اليوم السبت، نشاطها لاستقبال المرضى لتقديم الخدمات الصحية لهم، وصرف العلاج بالمجان.

وفقا لما ذكرته وزارة الصحة والسكان، فإنه يتم تفعيل المبادرة اليوم، في 3 محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية، حيث يتم ومتابعة حالات أصحاب الأمراض المزمنة، حرصا على تفادي وجود مضاعفات خطيرة ناتجة عن هذة الأمراض تعرضهم لخطر الإصابة بفيروس كورونا.

ومن المقرر أن تستكمل المبادرة، خلال أيام، في 5 محافظات أخرى هي الفيوم، المنوفية، الشرقية، اسكندرية والبحيرة، لتقديم الخدمة الطبية للمرضي أصحاب الأمراض المزمنة.

ما هي الأمراض المزمنة؟

هي أمراض تدوم فترات طويلة وتتطوربصورة بطيئة، مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان والأمراض التنفسية المزمنة والسكري، وتأتي في مقدمة الأسباب الرئيسية للوفاة في شتى أنحاء العالم، إذ تقف وراء 63 % من مجموع الوفيات.

ماذا سيستفيد أصحاب الأمراض المزمنة من مبادرة الرئيس؟

بكل تأكيد، فإن وقت المبادرة مهم للغاية، في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد، وارتفاع حالات الوفاة بين أصحاب الامراض المزمنة، وهو ما أكدته وزيرة الصحة هالة زايد.

"زايد" أشارت في تصريحات لبرنامج "الحكاية" مع عمرو أديب على فضائية mbc مصر، إلى أن الرئيس السيسي قرر سرعة تنفيذ مبادرة علاج مرضى الأمراض المزمنة، حفاظا على أرواحهم، بسبب زيادة أعداد الوفيات بفيروس كورونا من المصابين بهذه الأمراض، وبالتالي فإن المبادرة من شأنها أن تحافظ على صحة تلك الفئة من مخاطر الإصابة بفيروس كورونا.

أماكن الكشف وصرف العلاج

إذا كنت من أصحاب الأمراض المزمنة في محافظات القاهرة والجيزة، عليك فورا التوجه إلى أقرب وحدة صحية أو مركز طبي أو مستشفى، اليوم السبت، لمتابعة حالتك الصحية، وصرف العلاج لمدة تكفي ثلاثة أشهر قادمين، وفقا لما ذكرته وزارة الصحة والسكان.

في الجيزة على سبيل المثال، تم تحديد 8 عيادات متنقلة وفقا لبيان نشرته المحافظة، تتمثل في وحدة رعاية الطفل بمدينة العمال بإمبابة، ومركز شباب زنين ببولاق الدكرور، وجزيرة محمد بالوراق، والإدارة الصحية بأوسيم، والإخصاص بالصف، والإدارة الصحية بالعمرانية، ومركز طب الاسرة المستقبل بأكتوبر، ونكلا بمنشأة القناطر.

وعلى مدار الأسبوع المقبل، تستكمل المبادرة في محافظات الفيوم، المنوفية، الشرقية، اسكندرية والبحيرة، إضافة إلى إطلاق القوافل الطبية بمراكز الشباب في الأحياء والقرى.

وتوفر الصحة لمن يريد معرفة أماكن العلاج، طريقيتين الأولى الدخول على تطبيق صحة مصر لمعرفة مكان الصرف، والطريقة الثانية التوجه إلى المستشفى الخاصة بالمريض.

الخدمات المقدمة

تقدم مبادرة الرئيس خدمات مهمة للغاية، لأصحاب الأمراض المزمنة، أبرزها متابعة حالتهم الصحية لتفادي الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وصرف العلاج لمدة ثلاثة أشهر بالنسبة للمنتفعين من قرارات العلاج على نفقة الدولة أو الخاضعين للتأمين الصحي، كما أنه بإمكان هذه الفئة، إجراء الأشعة والتحاليل والفحوصات اللازمة في أقرب مركز أو معمل خاص، حيث تعاقدت الوزارة مع تلك المراكز والمعامل لتقديم الخدمة والتيسير على المواطنين.

توفير الأطقم الطبية والإدارية اللازمة لتقديم نفس الخدمات المقدمة بالمستشفى لتوقيع الكشف الطبي

تشمل المبادرة تجديد أو إصدار قرارات العلاج على نفقة الدولة

تخصيص ممرات آمنة مخصصة للدخول والخروج بالعيادات الخارجية بالمستشفيات واتباع أساليب مكافحة العدوى

معرفة أماكن تلك الوحدات والمراكز الطبية التى تقدم الخدمات الطبية من خلال تطبيق (صحة مصر)

سيتم إرسال رسائل نصية على الهواتف المحمولة لأصحاب الأمراض المزمنة المسجلين بقواعد بيانات حملة "100 مليون صحة"

اقرأ أيضا:احنا أقوى من كورونا

فيديو قد يعجبك: