دراسة: نزلة البرد تكوّن مناعة لدى الشخص ضد فيروس كورونا

01:00 م الأربعاء 20 مايو 2020
دراسة: نزلة البرد تكوّن مناعة لدى الشخص ضد فيروس كورونا

نزلة البرد

كتبت- لمياء يسري:

وجد باحثون أدلة تشير إلى أن الأشخاص الذين أصيبوا بنزلات برد في السابق وتغلبوا عليها، قد تتشكل لديهم مناعة ضد فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، كما أوضحت صحيفة "Daily mail" البريطانية.

وحلّل باحثون من معهد "لاجوم" للمناعة بكاليفورنيا، 20 عينة دم لأشخاص أصيبوا في السابق بنزلات برد، ولديهم أعراض لفيروس كورونا، واكتشفوا أنهم أكثر قدرة على مقاومة الفيروس المستجد.

وأوضح العلماء، أن فيروس كورونا المستجد، لن يكون غريبًا على الجهاز المناعي للأشخاص الذين قاوموا نزلة البرد، وبالتالي سيكونون قادرين على محاربة الوباء الجديد بسرعة.

العينات جميعها احتوت على خلايا "T" وهي خلايا دم بيضاء تكافح الأمراض، واستطاعت التعرف على فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض "كوفيد 19".

وأشار الباحثون إلى أن هذه الدراسة ما زالت في طريقها للإثبات، ولكنها قد تفسر سبب شفاء البعض من الفيروس وقدرتهم على المقاومة، في حين يؤدي لوفاة آخرون.

كما مزج العلماء بمزج عينات دم مجمد في السابق، مع فيروس كورونا المستجد، واكتشفوا أن نسبة 70% من العينات تمكنت من قتل خلايا الفيروس الجديد، بعدما تعرفت عليها.

وأكد الدكتور شين كروتي، أحد مؤلفي الدراسة، "نتيجة الدراسة إلى الآن، تؤكد أن المتعافين من فيروس كورونا تتكون لديهم مناعة ضد الإصابة مجددًا في المستقبل".

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 17967

    عدد المصابين

  • 4900

    عدد المتعافين

  • 783

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 5546165

    عدد المصابين

  • 2327338

    عدد المتعافين

  • 347639

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان